Atwasat

مصر: حزمة قوانين لاحتواء الأزمات العاجلة

القاهرة - "بوابة الوسط" محمود غريب الإثنين 10 مارس 2014, 02:11 مساء
WTV_Frequency

أصدر رئيس الحكومة المصرية المهندس إبراهيم محلب، صباح اليوم الاثنين العاشر من مارس 2014، حزمة قرارات وتشريعات لمواجهة الأعباء الاقتصادية والمشكلات التي تواجه الشارع المصري، موجهة بضرورة تكثيف رصد ومتابعة المشكلات التي تحتاج علاجًا فوريًّا كأزمة مطار الغردقة وما شهدته العاصمة القاهرة من موجة سيول، مساء أمس، تحتاج تعاملاً سريعًا لتسيير حركة العمل داخل العاصمة التي يدخلها يوميًّا حوالي مليوني زائر لقضاء مصالح حكومية وشخصية.

رفع معاش الضمان الاجتماعي
وفي مستهل عمله اليوم، أصدر محلب قرارًا برفع استحقاق المساعدة الشهرية الضمانية (المعاش الضماني) إلى 323 جنيهًا للفرد الواحد و360 جنيهًا للفردين و413 للأفراد الثلاثة و450 للأفراد الأربعة بالأسرة.

جاء القرار الذي نُشر في الصحيفة الرسمية، والذي حمل رقم 375 لسنة 2014، بعد الاطلاع على الدستور المعدل وقانون الضمان الاجتماعي رقم 137 لسنة 2010، وعلى الجهات المختصة تنفيذه.

صناعة السينما
فيما أصدر رئيس الوزراء قرارًا برقم 361 لسنة 2014، بعد الاطلاع على الدستور وقرار رئيس الوزراء رقم 1136 لسنة 2013 بتشكيل لجنة وزارية لصناعة السينما، باستبدال نص المادة الأولى من القرار رقم 1136 بتشكيل اللجنة برئاسة رئيس الوزراء وعضوية كل من وزراء الصناعة والاستثمار والآثار والثقافة والتخطيط والتعاون الدولي والإعلام والمالية وممثل عن غرفة صناعة السينما وممثل عن وزارة الدفاع. ونص القرار الذي نُشر بالصحيفة الرسمية على أن يكون الدكتور صابر عرب، وزير الثقافة، مقررًا للجنة الوزارية.

إعادة تشكيل المجلس الأعلى للطاقة برئاسة محلب وعضوية عشرة وزراء

وأصدر المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، قرارًا برقم 364 لسنة 2014 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للطاقة برئاسة رئيس الوزراء وعضوية كل من: نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربي ووزراء السياحة والنقل والتجارة والصناعة والاستثمار والتخطيط والتعاون الدولي والبيئة والبترول والإسكان والكهرباء والمالية.

ويتضمن القرار أن يدعو المجلس عند الضرورة لحضور اجتماعاته من يرى من الوزراء أو المسؤولين الحكوميين أو المختصين دون أن يكون لهم صوت معدود.

تسوية منازعات عقود الاستثمار
كما أصدر رئيس الوزراء قرارًا برقم 365 لسنة 2014 بتشكيل لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وينوب عنه وزير العدل عند غيابه، وبعضوية كل من: وزراء العدل والعدالة الانتقالية والتجارة والصناعة ورئيس هيئة قضايا الدولة ورئيس هيئة مستشاري مجلس الوزراء وممثل عن جهاز الأمن القومي وممثل عن وزارة الدفاع وآخر عن الرقابة الإدارية، وذلك بحكم مناصبهم.

ويتضمن القرار، المنشور بالصحيفة الرسمية، أعضاء بحكم صفتهم الشخصية، هم: المستشار محمد عادل الشوربجي، نائب رئيس محكمة النقض، والدكتور عمر الشريف علي الشريف، مساعد وزير العدل لشؤون التشريع، والمستشار خالد محمود علي، نائب رئيس محكمة النقض، والمستشار صلاح الدين أحمد، رئيس محكمة استئناف الفيوم، والمستشار محمد عبدالعزيز أبازيد، القاضي بمحكمة استئناف القاهرة.

مشكلة تراكم الأمطار
على صعيد الأزمة التي شهدها مطار الغردقة، صرَّح وزير الطيران المدني حسام كمال أبوالخير بأن رئيس مجلس الوزراء أمر بتشكيل لجنة فنية وهندسية رفيعة المستوى لفحص أسقف الصالات بالكامل بمطار الغردقة، التي تأثرت أجزاء منها جرَّاء موجة الطقس السيئ التي اجتاحت بعض مدن الجمهورية، وشدد على ضرورة أن تخرج اللجنة بإجراءات تصحيحية محددة لضمان عدم تكرار ذلك مستقبلاً.

وأكد أبوالخير أن موجة السيول الغزيرة التي شهدتها مطارات شرق وجنوب الجمهورية لم تشهدها الجمهورية في العشرين سنة الماضية، مشيرًا إلى أن جميع العاملين والأجهزة والسلطات العاملة بالمطار بذلوا جهودًا مضنية وفي ظروف صعبة من أجل استمرار تسيير الرحلات الجوية.

تشكيل لجنة فنية وهندسية لفحص مطار الغردقة.. ويُتوقع الانتهاء من الإصلاحات قبل نهاية الأسبوع

وتوجَّه الطيار جاد الكريم نصر، رئيس الشركة المصرية للمطارات، صباح اليوم، لمطار الغردقة لمباشرة أعمال إصلاحات الصالة الدولية بالمطار؛ حيث بدأت إحدى شركات المقاولات المتخصصة منذ الصباح الباكر في إجراءات الإصلاح التي من المتوقَّع أن تنتهي قبل نهاية هذا الأسبوع، وتم إنشاء هذه الصالة عام 1992.

وتوقَّع جاد الكريم أن يشغِّل مطار الغردقة اليوم 79 رحلة، وقد انتظمت الحركة بالمطار منذ الساعات الأولى من الصباح؛ حيث أقلعت حتى الحادية عشرة صباحًا 17 رحلة. واستقبل المطار بالأمس أكثر من 10 آلاف راكب، في حين غادر المطار 9800 راكب بعد انتهاء إجازاتهم.

ومشروع المبنى الجديد بمطار الغردقة المتوقع افتتاحه هذا العام مصمَّم ليتحمل مثل هذه الدرجات العنيفة وغير المعتادة من الأمطار.

على صعيد موجة السيول التي شهدتها القاهرة مساء أمس وعدد من المحافظات، وهو ما أدى لارتباك نتيجة تراكم مياه الأمطار في الشوارع مما عرقل حركة السير والمرور على الطرق الرئيسية منذ صباح اليوم، وجَّه المهندس إبراهيم محلب بعقد اجتماع عاجل لوزراء النقل والتنمية المحلية ومحافظي القاهرة والجيزة والقليوبية من أجل سرعة إيجاد حل فوري ودائم لتلك المشكلة وتفادي تكرارها في المستقبل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
50 قتيلًا على الأقلّ جراء فيضانات في غرب أفغانستان
50 قتيلًا على الأقلّ جراء فيضانات في غرب أفغانستان
إجلاء 10 آلاف شخص في منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
إجلاء 10 آلاف شخص في منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
7 قتلى بسبب عاصفة هيوستن الأميركية
7 قتلى بسبب عاصفة هيوستن الأميركية
13 جريحاً في تصادم قطارين في العاصمة الصربية
13 جريحاً في تصادم قطارين في العاصمة الصربية
ارتفاع حصيلة إطلاق النار في باميان بوسط أفغانستان إلى 6 قتلى
ارتفاع حصيلة إطلاق النار في باميان بوسط أفغانستان إلى 6 قتلى
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم