Atwasat

بوريل يتهم «إسرائيل» بفرض تدابير عقابية ضد السلطة الفلسطينية

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الإثنين 27 مايو 2024, 12:54 مساء
WTV_Frequency

اتهم مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بفرض تدابير عقابية ضد السلطة الفلسطينية بما في ذلك الحصار المفروض على الضفة الغربية، واقتطاع عائدات الضرائب المخصصة للسلطة في رام الله.

وحذر، أمس الأحد في مؤتمر صحفي في بروكسل إلى جانب رئيس الحكومة الفلسطينية محمد مصطفى من «أزمة اقتصادية واجتماعية خطيرة تنتج عن تلك التدابير العقابية، وكذلك الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة».

ودعا بوريل دول الاتحاد الأوروبي إلى زيادة الدعم المقدم إلى السلطة الفلسطينية في رام الله، مؤكدا أن «الاتحاد هو المانح الدولي الأكبر للشعب الفلسطيني، وشريك وداعم لبناء الدولة الفلسطينية»، كما أوردت مجلة «بوليتيكو» الأميركية.

وقال: «أدعو جميع المانحين إلى زيادة الدعم المقدم لمساندة تنفيذ الإصلاحات الضرورية بما في ذلك التجديد المالي والديمقراطي وتعزيز سيادة القانون». وعقد بوريل ومصطفى اجتماعا وزاريا، بحضور وزير خارجية النرويج، إسبن بارث إيدي.

خطة لإصلاح السلطة الفلسطينية
من جهته، تعهد رئيس الحكومة الفلسطينية بالتركيز على وضع خطة واضحة المعالم لتنفيذ إصلاحات داخل السلطة، وتحسين المؤسسات، لتكون جاهزة لتولي إدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

وقال: «سنعمل على برنامج إصلاحي مكثف للغاية. نقف على المسار الصحيح لتحقيق تقدم جيد. نرغب في تحسين أداء المؤسسات من أجل تمهيد الطريق أمام إقامة دولة وإرساء الاستقرار فيما يتعلق بالوضع المالي والاقتصادي»، مضيفا أن «أولية السلطة الفلسطينية هي دعم شعب غزة، وتسريع مفاوضات وقف إطلاق النار».

- إردوغان: تركيا ستقوم بكل ما في وسعها لمحاسبة إسرائيل
- 234 يوما من العدوان.. مجزرة الخيام في رفح تواصل فصول الإبادة الجماعية في غزة

كما دعا مصطفى دول الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف بدولة فلسطين، وقال: «نثق تماما بأن عددا من الدول الأوروبية ذات التفكير المماثل سوف تحذو حذونا وتعترف رسميا بدولة فلسطين في المستقبل القريب».

ويتزامن ذلك مع تنامي الضغط الدولي على الاحتلال الإسرائيلي لوقف الاجتياح البري لمدينة رفح، جنوب قطاع غزة. كما قضت المحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، بوقف العملية الإسرائيلية في رفح، غير أن الاحتلال كثف من غاراته الجوية خلال اليومين الماضيين، وقصف عمدا مخيما للنازحين في شمال غرب المدينة، ما أسفر عن مقتل العشرات.

انقسام أوروبي حول الاعتراف بدولة فلسطين
وأثارت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، المستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر، انقساما داخل الاتحاد الأوروبي بشأن الاعتراف بدولة فلسطين.

ففي الوقت الذي أعلنت فيه دول مثل إسبانيا وأيرلندا والنرويج، الأسبوع الماضي، الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، تمتنع دول أخرى، على رأسها ألمانيا وفرنسا، عن اتخاذ خطوة مماثلة. كما أن ما يقرب من ثلثي دول الكتلة الأوروبية غير مستعدة لاتخاذ تلك الخطوة، حسب «بوليتيكو».

من جانبها انتقدت الولايات المتحدة ما اعتبرته «اعترافا أحادي الجانب» بالدولة الفلسطينية من قبل النرويج وإسبانيا وأيرلندا.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، في بروكسل لمناقشة وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح، والخطط المطروحة لإقامة مؤتمر للسلام. وينضم وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية وقطر والإمارات إلى الاجتماع، إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رفع حالة التأهب في قواعد عسكرية أميركية بأوروبا جراء تهديد إرهابي «محتمل»
رفع حالة التأهب في قواعد عسكرية أميركية بأوروبا جراء تهديد إرهابي...
«اليمن المتطرف على أبواب السلطة».. والحكومة الفرنسية: لا تعطوهم ولو صوتا واحدا
«اليمن المتطرف على أبواب السلطة».. والحكومة الفرنسية: لا تعطوهم ...
سول: كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا غير محدد
سول: كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا غير محدد
12 حقيبة وزارية تذهب للمعارضة في جنوب أفريقيا من أصل 32
12 حقيبة وزارية تذهب للمعارضة في جنوب أفريقيا من أصل 32
ماكرون يدعو إلى «تحالف واسع» في مواجهة اليمين المتطرف
ماكرون يدعو إلى «تحالف واسع» في مواجهة اليمين المتطرف
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم