Atwasat

التعبئة الطلابية المتضامنة مع غزة تمتد إلى جامعات جديدة في العالم

القاهرة - بوابة الوسط السبت 04 مايو 2024, 09:23 صباحا
WTV_Frequency

تتوسّع التعبئة الطلابية في جامعات جديدة بعدد من دول العالم تضامنا مع قطاع غزة في ظل العدوان الصهيوني الغاشم المستمر منذ 211 يوما، والذي خلف أكثر من 115 ألف ضحية بين شهيد ومصاب، أغلبهم من النساء والأطفال.

وتشهد جامعات في فرنسا وكندا وسويسرا وأستراليا والمكسيك، اعتصامات وتحركات تطالب بوقف العدوان الصهيوني، بحسب وكالة «فرانس برس».

 في الولايات المتحدة التي انطلقت منها التعبئة الطلابية على خلفية العدوان الصهيوني، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس ضرورة أن يسود «النظام» في الأحرام الجامعية، وذلك بعدما لزم الصمت فترة طويلة حيال هذا الموضوع.

قمع الاعتصامات في الجامعات الغربية
وجاء تصريح الرئيس الأميركي، بعدما فكّكت الشرطة التي حضرت بكثافة المخيمات التي نصبها طلاب مؤيدون للقضية الفلسطينية في جامعات مختلفة، كانت آخرها جامعة كاليفورنيا لوس أنجليس حيث أوقف العشرات.

وليل الثلاثاء الأربعاء، أخرجت القوات الأمنية التي تدخّلت بصورة مكثفة الطلاب الذين كانوا يخيمون في مبنى بجامعة كولومبيا العريقة في مانهاتن احتجاجا على العدوان الصهيوني.

كذلك، فُكّكت مخيمات أخرى في جامعتَي أريزونا في توسون (جنوب غرب)، وويسكنسن ماديسون (شمال)، وفق وسائل إعلام محلية.

وفي جامعة تكساس في دالاس، أخلت الشرطة الأربعاء، مخيما احتجاجيا وأوقفت 17 شخصا على الأقل، بحسب الجامعة.

- للتضامن مع غزة.. تسلسل زمني لأكبر حراك طلابي في أميركا
- الشرطة الفرنسية تهاجم معهد العلوم السياسية لقمع ناشطين مؤيدين للقضية الفلسطينية
- طلاب مؤيدون للفلسطينيين ينصبون خياماً أمام أكبر جامعة في المكسيك

وأعلنت جامعة براون في بروفيدنس بولاية رود آيلاند (شمال شرق)، التوصل إلى اتفاق مع الطلاب، يقضي بتفكيك مخيمهم الاحتجاجي، مقابل تنظيم الجامعة عملية تصويت حول «سحب استثمارات براون من شركات تسهّل وتستفيد من الإبادة الجماعية في غزة».

وفي فرنسا، تدخلّت قوات الشرطة الجمعة في معهد العلوم السياسية العريق في باريس، لقمع عشرات الناشطين المؤيدين للقضية الفلسطينية، كانوا يخيمون في بعض أرجائه منذ الخميس.

وقالت إحدى طالبات معهد «سيانس بو»، في تصريحات للصحفيين إن «زهاء 50 طالبا كانوا لا يزالون في المكان» مع بدء دخول قوات الشرطة.

من جهتها، أكدت الحكومة الفرنسية الجمعة أن «الحزم كامل وسيبقى كاملا»، مع تدخل الشرطة لقمع الاعتصام، مضيفة «فيما يتعلق بالوضع في المؤسسات (الجامعية)، أمكن حلّ بعضها عن طريق الحوار.. في ما يتعلّق بأخرى، قدّم رؤساء الجامعات طلبات وتدخلت قوات الشرطة على الفور».

وأشارت إلى أنه فيما يتعلق بالمعهد العريق في العاصمة، طلب رئيس الحكومة غابريال أتال، «التدخل ما إن يقدّم مدير» المعهد طلبا بذلك.

كذلك، اعتصم حوالى 100 طالب مؤيدين للقضية الفلسطينية، الخميس في قاعة بمبنى تابع لجامعة لوزان، مطالبين بمقاطعة أكاديمية للمؤسسات الإسرائيلية ووقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة أنباء «كيستون-ايه تي اس».

وقال المنظمون في بيان إنّ التحرّك «بتبع مثال التعبئة في الجامعات في كندا والولايات المتحدة وفرنسا».

انتفاضة تضامنية مع القضية الفلسطينية
ويتكرر المشهد في دول أخرى منها المكسيك، حيث نصب عشرات الطلاب والناشطين المؤيّدين للقضية الفلسطينية في مكسيكو الخميس، خياما أمام «جامعة المكسيك الوطنية المستقلّة»، كبرى جامعات البلاد احتجاجا على العدوان الصهيوني على غزة.

ووضع الطلاب فوق مخيّمهم الاحتجاجي أعلاماً فلسطينية وردّدوا شعارات من بينها «عاشت فلسطين حرّة»، و«من النهر إلى البحر، فلسطين ستنتصر».

ورفع المحتجّون مطالب عدّة؛ من بينها أن تقطع الحكومة المكسيكية العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع كيان الاحتلال الصهيوني.

وفي أستراليا، تجمع مئات المتظاهرين منهم مؤيدون للقضية الفلسطينية وآخرون مؤيدون لكيان الاحتلال الصهيوني، الجمعة في إحدى جامعات سيدني، وأطلق كل جانب شعارات. لكن الاحتجاج بقي سلميا رغم بعض الجدالات المتوترة.

ويخيم ناشطون مؤيدون للفلسطينيين، منذ عشرة أيام قبالة جامعة سيدني.

وقفات تضامنية في جامعات عربية
والخميس، نظّم طلاب في جامعة النهرين في بغداد، وقفة تضامنية مع قطاع غزة والاحتجاجات المؤيدة للقضية الفلسطينية في جامعات أميركية.

ورفع طلاب وأساتذة العلمين الفلسطيني والعراقي، ولافتات تدعو إلى «فلسطين حرة».

وقبل أيام، نظّم طلاب في جامعات لبنانية عدّة وقفات تضامنية مع الفلسطينيين.

وتجمّع عشرات الطلاب داخل حرم الجامعة الأميركية العريقة في بيروت، هاتفين «انتفاضة، انتفاضة» ورافعين الأعلام الفلسطينية، ووضع عدد منهم كوفيات، وحمل بعضهم لافتة كتب عليها «إزالة الاحتلال تعني تأسيس دولة ديموقراطية واحدة من النهر إلى البحر».

وحمل آخرون لافتات متضامنة مع جنوب لبنان الذي يشهد أيضا قصفا صهيونيا يوميا في مواجهة مقاومة من حزب الله اللبناني منذ الثامن من أكتوبر الماضي، في اليوم التالي لاندلاع طوفان الأقصى الذي نفذته المقاومة الفلسطينية في غلاف غزة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمم المتحدة: دخول المساعدات برا هو الأسرع لتجنب المجاعة بغزة
الأمم المتحدة: دخول المساعدات برا هو الأسرع لتجنب المجاعة بغزة
الشرطة تقتل رجلاً حاول إضرام النار في كنيس يهودي بشمال غرب فرنسا
الشرطة تقتل رجلاً حاول إضرام النار في كنيس يهودي بشمال غرب فرنسا
كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً
كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً
بوتين: روسيا لا تعتزم غزو خاركيف الأوكرانية في الوقت الحالي
بوتين: روسيا لا تعتزم غزو خاركيف الأوكرانية في الوقت الحالي
وزير دفاع سلوفاكيا يكشف تطورات الحالة الصحية لرئيس الوزراء بعد تعرضه لمحاولة اغتيال
وزير دفاع سلوفاكيا يكشف تطورات الحالة الصحية لرئيس الوزراء بعد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم