Atwasat

البحرية الهندية تسلم 35 قرصانًا صوماليًا لشرطة مومباي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 24 مارس 2024, 09:44 مساء
WTV_Frequency

سلمت البحرية الهندية أكثر من 35 قرصانًا صوماليًا إلى الشرطة في مومباي أمس السبت بعد عمليات لمكافحة القرصنة شرقي البحر الأحمر امتدت 100 يوم، وذلك بعد ظهور القرصنة مجددًا للمرة الأولى منذ ما يقرب من عشر سنوات.

وللهند أكبر قوة في خليج عدن ومنطقة شمال بحر العرب. وكانت قد ألقت القبض على هؤلاء القراصنة على متن سفينة الشحن روين الأسبوع الماضي بعد ثلاثة أشهر من خطفها قبالة الساحل الصومالي، بحسب «رويترز».

واستغلالًا لتركيز القوات الغربية على حماية السفن من هجمات الحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر، نفذ القراصنة أو حاولوا تنفيذ ما لا يقل عن 20 عملية خطف للسفن منذ نوفمبر، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف التأمين والأمن وتفاقم أزمة شركات الشحن العالمية.

انخفاض حركة مرور السفن التجارية
وقالت البحرية الهندية إنه في ظل الهجمات التي ينفذها الحوثيون وتصاعد أعمال القرصنة، انخفضت حركة مرور السفن التجارية عبر هذه المنطقة إلى النصف منذ نوفمبر  بعد أن غيرت السفن مساراتها لتسلك طريق رأس الرجاء الصالح الأطول حول أفريقيا. وتشن حركة الحوثي اليمنية هجماتها تضامنًا مع الفلسطينيين في غزة.

ويواجه القراصنة الذين ألقت قوات خاصة هندية القبض عليهم عقوبات تصل للسجن مدى الحياة، وسيكونون أول من يجري محاكمتهم بموجب قانون مكافحة القرصنة الهندي للعام 2022، والذي يُمكّن البحرية من القبض على القراصنة واعتقالهم في أعالي البحار.

-  البحرية الهندية تعلن إنقاذ طاقم سفينة خطفها قراصنة صوماليون
- البحرية الهندية تعلن تحرير سفينة صيد إيرانية استولى عليها قراصنة قبالة الصومال

وقال قائد البحرية الأميرال آر هاري كومار في مؤتمر صحفي بمناسبة مرور 100 يوم على بدء العمليات إن الصوماليين كانوا يستخدمون السفينة روين باعتبارها سفينة قيادة لشن هجمات على سفن أخرى. وأنقذت القوات الخاصة الهندية جميع أفراد طاقم السفينة البالغ عددهم 17 فردًا.

 الهند تعاملت مع 18 بلاغًا بوقوع حوادث
وقالت البحرية إن الهند تعاملت مع 18 بلاغًا بوقوع حوادث ونشرت 21 سفينة و5 آلاف فرد بالتناوب، وفحصت أو صعدت على متن ما يزيد على ألف سفينة. وأضافت أن وجودها الجديد من نوعه سمح بأن تنشر ما يزيد على 12 سفينة حربية في بعض الأيام.

وقال كومار «المهمة هي ضمان وجود الأمن والأمان والاستقرار» في المنطقة. وأضاف «قادرون على الوفاء بمتطلبات كوننا المستجيب الأول (للبلاغات) والشريك الأمني ​​المفضل … لضمان أن تكون منطقة المحيط الهندي آمنة ومأمونة ومستقرة».

وخلال مهمتها منذ منتصف ديسمبر، رصدت البحرية الهندية 57 هجومًا بطائرات مسيرة أو صواريخ وساعدت بعض السفن التي تعرضت للهجوم وانتشلت حطامًا لطائرات مسيرة أطلقها الحوثيون الذين قال عنهم كومار «ليس لدينا معهم حق أي خلاف».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم