Atwasat

لأسباب إنسانية... «إكواس» تخفف عقوباتها عن النيجر

القاهرة - بوابة الوسط السبت 24 فبراير 2024, 07:42 مساء
WTV_Frequency

قرر رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا «إكواس» رفع جزء من العقوبات التي فرضت على النيجر، بحسب ما أعلن رئيس المفوضية في المنظمة الإقليمية السبت في أبوجا.

وقال المصدر إثر قمة طارئة للتكتل الاقتصادي إن إكواس «قررت أن ترفع بأثر فوري» بعض العقوبات التي فرضت على النيجر منذ أطاح عسكريون رئيسها المنتخب محمد بازوم في يوليو، موضحا أنه سيجرى تخفيفاً للعقوبات لأسباب إنسانية ، خاصة في ضرورة إعادة فتح الحدود والمجال الجوي، بحسب «فرانس برس».

وفرضت «إيكواس» فرضت على النيجر عقوبات، منذ الانقلاب، الذي أدى إلى الإطاحة برئيس البلاد المنتخب محمد بازوم في يوليو الماضي.

النيجر وبوركينا فاسو ومالي
أكد الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو، الذي يرأس القمة الاستثنائية لدول غرب أفريقيا والإيكواس في أبوجا، اليوم السبت، أن القمة منعقدة  لمعالجة التطورات الإقليمية الملحة والوضع السياسي في النيجر وبوركينا فاسو ومالي. وقال الرئيس النيجيري بحسب البيان الصادر من مجموعة «إيكواس» إنه يتعين على المنظمة الدخول في حوار بناء، والتحلي بالحكمة والعمل بشكل جماعي لإيجاد حلول لتعزيز السلام والأمن والاستقرار السياسي في منطقتنا.

-  «إيكواس» تبدي استعدادها لـ«حل تفاوضي» بعد انسحاب مالي وبوركينا والنيجر
-  انسحاب بوركينا فاسو ومالي والنيجر من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا
-  «إكواس» تدين بشدة أعمال العنف في غينيا بيساو

وأشار تينوبو، إلى أنه لا يمكن المبالغة في مسؤولياتنا كقادة في هذه الأوقات الصعبة ومن خلال جهودنا المتضافرة والإحساس العميق بالتاريخ يمكننا تحقيق ذلك.

وتستضيف العاصمة النيجرية أبوجا، اليوم السبت، قمة استثنائية لمجموعة غرب أفريقيا الاقتصادية «إيكواس» بشأن النيجر. وأوضحت مجموعة «إيكواس» في بيان لها، أن القمة الاستثنائية ستعقد لمناقشة الوضع السياسي والسلام والأمن في جمهورية النيجر.

 انقلاب عسكري ضد محمد بازوم
وشهدت النيجر في شهر يوليو من العام الماضي، انقلابا عسكريا ضد الرئيس المنتخب محمد بازوم، قاده الحرس الرئاسي بقيادة الجنرال عبد الرحمن تشياني، الذي نصب نفسه رئيسا للمجلس الانتقالي في البلاد.

وتأتي القمة بعد شهور قليلة من إعلان مالي والنيجر والجابون، عن انسحابهم من منظمة إيكواس، وهو الأمر الذي مثل خسارة كبيرة للمجموعة الاقتصادية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
10 وفيات باصطدام مروحيتين عسكريتين في ماليزيا (فيديو)
10 وفيات باصطدام مروحيتين عسكريتين في ماليزيا (فيديو)
منظمة أممية: آسيا الأكثر تضررا من الكوارث المناخية في 2023
منظمة أممية: آسيا الأكثر تضررا من الكوارث المناخية في 2023
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى رواندا
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى ...
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم