Atwasat

البرازيل في اجتماع «العشرين»: «شلل» مجلس الأمن بشأن غزة «غير مقبول»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 21 فبراير 2024, 09:24 مساء
WTV_Frequency

انتقد وزير الخارجية البرازيلي، الأربعاء، خلال اجتماع لوزراء خارجية مجموعة العشرين في ريو دي جانيرو «الشلل غير المقبول» لمجلس الأمن في مواجهة حربي غزة وأوكرانيا.

وقال ماورو فييرا خلال كلمته الافتتاحية: «المؤسسات المتعددة الأطراف ليست مجهزة بما يكفي للتعامل مع التحديات الحالية. كما يتضح من الشلل غير المقبول لمجلس الأمن بشأن النزاعات الجارية. هذا التقاعس يتسبب في خسائر بالأرواح البشرية»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وفي ظل أزمتها مع إسرائيل بشأن الحرب في غزة، وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى البرازيل، لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين. 

 بلينكن يلتقي الرئيس دا سيلفا 
وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن بلينكن سيلتقي الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، لمناقشة القضايا الثنائية والعالمية، وسيؤكد دعم الولايات المتحدة رئاسة البرازيل للمجموعة. وتعد هذه أول زيارة لرئيس الدبلوماسية الأميركية لهذا البلد منذ توليه مهامه قبل ما يزيد على ثلاث سنوات. 

وتأتي الزيارة بعد أيام من إثارة لولا غضب إسرائيل إثر تشبيهه عملياتها العسكرية في غزة بـ«المحرقة اليهودية». ومن المقرر أن يبدأ بلينكن زيارته ببرازيليا، ثم سيتوجه إلى ريو دي جانيرو، لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، قبل أن يتوقف في الأرجنتين، حيث سيلتقي الرئيس الجديد خافيير ميلي.

 «ليست حربا.. إنها إبادة جماعية»
وقال لولا، البالغ 78 عاما، خلال زيارته إثيوبيا لحضور قمة الاتحاد الإفريقي إن ما يحدث في قطاع غزة «ليست حربا.. إنها إبادة جماعية». وأضاف: «ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لم يحدث في أي لحظة أخرى في التاريخ. في الواقع لقد حدث عندما قرر هتلر أن يقتل اليهود».

وأثارت هذه المقارنة غضب إسرائيل، التي أعلنت أن لولا «شخص غير مرغوب فيه». وقال رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو إن الرئيس البرازيلي «تجاوز الخط الأحمر». واستدعى وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، سفير البرازيل فريدريكو ماير. وفي المقابل، استدعت البرازيل سفيرها من تل أبيب، للتشاور.

-  لولا يستدعي سفيره في «إسرائيل» لإجراء مشاورات مع تصاعد الخلاف بشأن غزة
-  الرئيس البرازيلي يتهم إسرائيل بارتكاب «إبادة» في غزة ويشبهها بنظام هتلر
-  مجلس الأمن يصوّت الأسبوع المقبل على مشروع قرار بشأن غزة

ولاحقا، اتهم وزير الخارجية البرازيلي، ماورو فييرا، نظيره الإسرائيلي بـ«الكذب»، واصفا تصريحاته بأنها «غير مقبولة بطبيعتها وكاذبة بمضمونها» و«مشينة» أيضا. وكشف أن بلاده أبلغت الحكومة الإسرائيلية بأن البرازيل سترد وفق الأعراف الدبلوماسية. 

بينما عبرت واشنطن، الثلاثاء، عن رفضها تصريحات لولا.  وقبل ساعات من وصول بلينكن إلى البرازيل، استخدمت واشنطن مجددا حق النقض ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف إطلاق نار «فوري» في غزة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم