Atwasat

غموض حول مشاركة طالبان.. المبعوثون الخاصون لأفغانستان يجتمعون في الدوحة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 18 فبراير 2024, 06:55 مساء
WTV_Frequency

بدأ مبعوثون معنيون بأفغانستان اجتماعًا الأحد في الدوحة برعاية الأمم المتحدة في ثاني لقاء من نوعه خلال أقل من عام، لكنّ لم يتضح إن كانت سلطات طالبان ستشارك في الفعالية المغلقة. 

ويناقش الاجتماع الذي يستمر يومين زيادة التواصل مع أفغانستان وتعزيز تنسيق الاستجابة في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى. وفي أعقاب عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان العام 2021، يواجه المجتمع الدولي صعوبات في تحديد سبل التعامل مع الحكام الجدد للبلاد، بحسب «فرانس برس».

 محادثات السلام مع الولايات المتحدة
لكن لا يزال الغموض يخيم على مشاركة حكومة كابل في اليوم الأول من المؤتمر المنعقد في قطر التي استضافت مكتبًا سياسيًا للحركة خلال سنوات محادثات السلام مع الولايات المتحدة.

ورغم عدم استجابة وزارة الخارجية الأفغانية على الفور لطلبات التعليق على خطط الحضور، قال الأمين العام للمجلس النروجي للاجئين عبر منصة «إكس» إنه «من المخيب للآمال أن طالبان رفضت حضور اجتماع المبعوث الخاص».

وأضاف يان إيغلاند «نحض جميع الأطراف على بذل مزيد من الجهود للتوصل إلى اتفاقات يمكن أن تفيد الشعب الأفغاني الذي يعاني منذ فترة طويلة». وكانت الأمم المتحدة قد وجهت دعوة لسلطات طالبان للمشاركة بعد استبعادها من الاجتماع الأول في مايو 2023.

«تمييز على أساس الجنس»
سعى المنظمون إلى إشراك ممثلين للمجتمع المدني داخل وخارج أفغانستان بمن في ذلك النساء ووسائل الإعلام والشركات في مؤتمر الدوحة.

قبل الاجتماع، قال مصدر دبلوماسي رفيع إن حكومة طالبان اشترطت أن تكون الممثل الوحيد لأفغانستان في المؤتمر، ما يعني إقصاء ممثلي المجتمع المدني. كما طلبت عقد لقاء مباشر مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس وأن تمنح فرصة لطرح رؤيتها لأفغانستان، وفق المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لحساسية النقاشات. 

-  «طالبان» تُحيي الذكرى الثانية لتوليها السلطة في أفغانستان وتتعهد بمقاومة أي تهديد
-  حركة طالبان تتعهد بمقاومة أي تهديد لـ«استقلال» أفغانستان
-  زعيم طالبان في أفغانستان: الحركة أنقذت النساء من «القمع التقليدي»

وأكدت سلطات طالبان السبت أن مشاركتها في المحادثات التي دعت إليها الأمم المتحدة حول أفغانستان ستكون «غير مجدية» إذا لم تُلبَّ شروطها. ولم تعترف أي دولة رسميًا بحكومة طالبان منذ توليها السلطة في أعقاب الانسحاب الفوضوي للقوات الأميركية في أغسطس 2021. 

وتطبق طالبان تفسيرًا متشددًا جدًا للشريعة الإسلامية وتفرض على النساء قوانين وصفتها الأمم المتحدة بأنها تكرس «تمييزًا على أساس الجنس».

ردًا على تلك الممارسات، قامت العديد من الحكومات والمنظمات الدولية ووكالات المعونة بقطع تمويلها لأفغانستان أو تقليصه بشدة، الأمر الذي شكل ضربة خطيرة لاقتصاد البلاد المتعثر أصلًا.

«لقاءات جامعة»
ينظر الاجتماع في قطر أيضًا في توصيات تقييم مستقل للأمم المتحدة بشأن أفغانستان، اقترح أن يكون الاعتراف بسلطات طالبان مرتبطًا برفع القيود المفروضة على حقوق المرأة وخصوصًا حصولها على التعليم. وأوصى التقييم الذي تدعمه الدول الغربية، بتعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة، وهو ما رفضته حكومة طالبان. 

من جانبه، قال مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان في أفغانستان ريتشارد بينيت إنه يأمل أن يؤدي مؤتمر الدوحة «إلى سلسلة من اللقاءات الهادفة والجامعة بين أصحاب المصلحة الرئيسيين» والتي من شأنها «إعطاء الأولوية للنقاشات حول حقوق الإنسان، وخصوصا حقوق المرأة».

 «فرصة كبيرة... لإجراء نقاشات هادفة»
 قبل الاجتماع في الدوحة، قال المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى أفغانستان إن الاجتماع يوفر «فرصة كبيرة... لإجراء نقاشات هادفة» و«الانخراط في طريق للمضي قدمًا... في عملية تقودها الأمم المتحدة».

واعتبرت مجموعة عمل الأمم المتحدة المعنية بالمرأة والسلام والأمن أن الاجتماع «فرصة مهمة للأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي لإعادة التأكيد أن حقوق المرأة الأفغانية غير قابلة للتفاوض». وقالت مجموعة العمل في بيان «يجب أن يكون احترام حقوق المرأة هدفًا مركزيًا لانخراط المجتمع الدولي في أفغانستان وبندًا ذا أولوية على جدول أعمال مناقشات الدوحة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
موسكو تعلن اعتراض أكثر من 100 مسيّرة أوكرانية خلال الليل
موسكو تعلن اعتراض أكثر من 100 مسيّرة أوكرانية خلال الليل
الأمم المتحدة: دخول المساعدات برا هو الأسرع لتجنب المجاعة بغزة
الأمم المتحدة: دخول المساعدات برا هو الأسرع لتجنب المجاعة بغزة
الشرطة تقتل رجلاً حاول إضرام النار في كنيس يهودي بشمال غرب فرنسا
الشرطة تقتل رجلاً حاول إضرام النار في كنيس يهودي بشمال غرب فرنسا
كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً
كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً
بوتين: روسيا لا تعتزم غزو خاركيف الأوكرانية في الوقت الحالي
بوتين: روسيا لا تعتزم غزو خاركيف الأوكرانية في الوقت الحالي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم