Atwasat

الأمم المتحدة: احتمال التوغل الإسرائيلي الكامل في رفح أمر «مرعب»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 12 فبراير 2024, 06:55 مساء
WTV_Frequency

اعتبر المفوض السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة فولكر تورك الإثنين أن احتمال التوغل الإسرائيلي الكامل في رفح بجنوب قطاع غزة أمر «مرعب»، وأضاف «يمكن أن نتصور ما ينتظرنا».

وقال تورك في بيان «إن أي توغل عسكري محتمل واسع النطاق في رفح - حيث يتجمع نحو 1.5 مليون فلسطيني على الحدود المصرية من دون أن يتوافر لهم أي مكان آخر يفرون إليه، أمر مرعب، نظراً لاحتمال سقوط عدد كبير جداً من القتلى والجرحى المدنيين، وهنا أيضاً معظمهم من الأطفال والنساء»، بحسب «فرانس برس».

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة وقوع 100 شهيد جراء هجوم لجيش الاحتلال الإسرائيلي ليل الأحد - الإثنين على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، والقريبة من مصر. وقالت الوزارة إن الهجوم أسفر عن استشهاد «نحو 100 شخص غالبيتهم من الأطفال والنساء».

«حماس»: جريمة مركّبة وإمعان في حرب الإبادة الجماعية
قالت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، إن هجوم جيش الاحتلال «النازي» على مدينة رفح الليلة الماضية، وارتكابه المجازر المروعة ضد المدنيين العزل والنازحين من الأطفال والنساء وكبار السن، والتي راح ضحيتها أكثر من مئة شهيد حتى الآن، إنما هو جريمة مركّبة، وإمعان في حرب الإبادة الجماعية.

-  «وول ستريت جورنال»: «معركة رفح» تزيد الضغوط الداخلية على بايدن ونتنياهو
-  «حماس»: مجازر الاحتلال في رفح جريمة مركّبة وإمعان في حرب الإبادة الجماعية

وشددت الحركة في بيان اليوم، على أن الهجوم الإسرائيلي على رفح الليلة الماضية، يُعَدُّ استمراراً في حرب الإبادة الجماعية ومحاولات التهجير القسري التي يشنها ضد الشعب الفلسطيني، ويوسع مساحة المجازر التي يرتكبها، نظرا للأوضاع المأساوية التي تعيشها هذه المدينة بسبب تكدّس قرابة 1.4 مليون مواطن فيها، وتحوّل شوارعها إلى مخيمات للنازحين، يعيشون في ظروف غاية في الصعوبة والقسوة، نتيجة افتقارهم لأدنى مقومات الحياة.

بايدن أمام اختبار صعب في ميشيغان
وأكد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عزمه توسيع العملية العسكرية البرية إلى مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، على الرغم من التحذيرات الإقليمية والدولية من خطورة هذا الزحف، ما يعمق الخلاف بينه وبين الرئيس الأميركي جو بايدن الذي يواجه بدوره ضغوطا داخلية بسبب دعمه المطلق للاحتلال.

وذكرت جريدة «وول ستريت جورنال» الأميركية، في تقرير اليوم الإثنين، أن «إصرار نتنياهو على تدمير القدرات العسكرية لحركة حماس تتصادم مع قلق متنامٍ داخل البيت الأبيض من أن إسرائيل تمضي قدما في حملة عسكرية ستتسبب في كارثة إنسانية من دون حل قريب يلوح في الأفق».

وبالفعل، أعلن جيش الاحتلال، في وقت مبكر من اليوم الإثنين، شن سلسلة غارات مكثفة استهدفت مناطق عدة في مدينة رفح جنوب غزة، أسفرت عن استشهاد وإصابة عشرات الفلسطينيين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ميلوني تواجه أول هزيمة انتخابية في سردينيا.. وحزبها يتصدر الاستطلاعات
ميلوني تواجه أول هزيمة انتخابية في سردينيا.. وحزبها يتصدر ...
زيلينسكي بالرياض لطلب وساطة سعودية في ملف تبادل «أسرى حرب»
زيلينسكي بالرياض لطلب وساطة سعودية في ملف تبادل «أسرى حرب»
البيت الأبيض: الولايات المتحدة لن ترسل قوات للقتال في أوكرانيا
البيت الأبيض: الولايات المتحدة لن ترسل قوات للقتال في أوكرانيا
بعثة الأمم المتحدة تبدأ انسحابها التدريجي من الكونغو
بعثة الأمم المتحدة تبدأ انسحابها التدريجي من الكونغو
زيلينسكي يبحث عن دعم في البلقان بمواجهة موسكو
زيلينسكي يبحث عن دعم في البلقان بمواجهة موسكو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم