Atwasat

واشنطن تعتبر أي تعاون عسكري بين بيونغ يانغ وموسكو «مثيرًا للقلق»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 13 سبتمبر 2023, 09:12 مساء
WTV_Frequency

اعتبرت الولايات المتحدة، الأربعاء، أن التعاون بين موسكو وبيونغ يانغ في المجال العسكري أو الأقمار الصناعية «مثير للقلق»، وذلك بعد لقاء جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي «نحن بالطبع قلقون من أي تعاون دفاعي ناشئ بين كوريا الشمالية وروسيا»، في حين اعتبر الناطق باسم الخارجية ماثيو ميلر أن التعاون بين الطرفين في مجال الأقمار الصناعية «مثير للقلق وقد يكون انتهاكًا لقرارات مختلفة صادرة عن مجلس الأمن الدولي»، وفق «فرانس برس».

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الأربعاء، أن أي تعاون مع كوريا الشمالية يجب أن «يحترم» العقوبات الدولية عليها، وذلك تعقيبًا على احتمال إبرام موسكو وبيونغ يانغ اتفاق تعاون عسكري بعد لقاء الرئيس فلاديمير بوتين بالزعيم كيم جونغ أون.

احترام نظام العقوبات الذي فرضه مجلس الأمن الدولي
وقال غوتيريس إن «أي شكل من أشكال التعاون من قبل أي دولة مع كوريا الشمالية يجب أن يحترم نظام العقوبات الذي فرضه مجلس الأمن الدولي. ومن الواضح أن هذا ينطبق على الحالة التي تحدثتم عنها»، وذلك ردًا على سؤال بشأن اجتماع الزعيمين، وحديث واشنطن عن اتفاق محتمل بينهما لتزويد روسيا بمعدات عسكرية لدعم هجومها في أوكرانيا، بحسب «فرانس برس».

وخاض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون محادثات، الأربعاء، في قاعدة فوستوتشني الفضائية بأقصى الشرق الروسي، بعدما أجريا جولة في منشآت تجميع وإطلاق الصواريخ الفضائية.

وأظهرت لقطات، بثّها التليفزيون الرسمي الروسي، بوتين وهو يؤكد أنه «سعيد للغاية» لرؤية كيم. بينما اجتمع الوفدان، لعقد محادثات يشارك فيها أيضا وزيرا الدفاع سيرغي شويغو والخارجية سيرغي لافروف.

-  بدء المحادثات بين بوتين وكيم في قاعدة فوستوتشني الفضائية
-  بوتين يلمح إلى استعداد روسيا لمساعدة كوريا الشمالية في بناء أقمار صناعية
-  بوتين وكيم يتفقدان منشآت لجمع وإطلاق صواريخ فضائية

وتصافحا بوتين وكيم بحماسة لدى وصول الزعيم الكوري الشمالي، حسبما أظهرت مشاهد مصورة بثها الكرملين. ثم تجول الزعيمان في منشأة جمع مركبات «أنغارا» الفضائية، ومجمع إطلاق «سويوز-2»، ومجمع إطلاق «أنغارا» الذي لا يزال قيد البناء.

روسيا «مهتمة بشراء ذخائر كورية شمالية»
وقال مسؤولون أميركيون ومراقبون إلى «فرانس برس» إن روسيا مهتمة بشراء ذخائر كورية شمالية، لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا. وفي حال تمت، يمكن أن تنتهك صفقة الأسلحة العقوبات الدولية.

وأضاف المراقبون أن روسيا ستسعى في المحادثات على الأرجح للحصول على قذائف مدفعية وصواريخ مضادة للدبابات من كوريا الشمالية، التي تريد في المقابل تكنولوجيا متطورة للأقمار الصناعية والغواصات العاملة بالطاقة النووية.

ورافق كيم، الذي توجه عن طريق البرّ إلى روسيا على متن قطاره المصفّح، وفد يشي بأن القمة ستتركز على مسائل عسكرية. ومن بين كبار المسؤولين العسكريين الذين يرافقون كيم المارشال في الجيش الكوري الشمالي باك جونغ تشون، ومدير إدارة صناعة الذخائر جو تشون ريونغ، حسب وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية.

وانضم إلى المحادثات وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ووزير الخارجية سيرغي لافروف، على ما أظهرت مشاهد بثها التليفزيون الرسمي الروسي.

بوتين: روسيا ستساعد كوريا الشمالية على بناء أقمار صناعية
وأكد بوتين أن موسكو ستساعد كوريا الشمالية على بناء أقمار صناعية، ملمحا إلى أن البلدين قد يناقشان أيضا التعاون العسكري. وأضاف أنه «سعيد جدا» للقاء كيم في روسيا، وفق الوكالة الفرنسية.

بدوره، قال كيم: «دائما ما عبرنا عن الدعم الكامل وغير المشروط لكل الإجراءات التي تتخذها الحكومة الروسية، وأغتنم هذه الفرصة مجددا لأوكد أننا سنقف دائما إلى جانب روسيا».

«مكاسب تكتيكية» من لقاء بوتين وكيم
وحسب الوكالة الفرنسية، فإن الاجتماع في قاعدة الفضاء له بعد رمزي، خاصة أن بيونغ يانغ فشلت مرتين أخيرا في محاولة وضع قمر اصطناعي للتجسس العسكري في المدار، بحسب مراقبين.

وروسيا تسعى للوصول إلى مخزون كوريا الشمالية من قذائف المدفعية. في حين تبحث بيونغ يانغ عن المساعدة في تكنولوجيا الأقمار الصناعية، وتحديث معداتها العسكرية التي تعود للحقبة السوفيتية، حسبما قال إلى «فرانس برس» مدير المعهد العالمي لدراسات كوريا الشمالية، آن تشان إيل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن: ندرس رد حماس بشأن الهدنة ونحض على عدم مهاجمة رفح
واشنطن: ندرس رد حماس بشأن الهدنة ونحض على عدم مهاجمة رفح
واشنطن تعلن معارضتها إغلاق قناة الجزيرة من قبل سلطات الاحتلال
واشنطن تعلن معارضتها إغلاق قناة الجزيرة من قبل سلطات الاحتلال
شي يحذر من تشويه صورة الصين بسبب الحرب في أوكرانيا
شي يحذر من تشويه صورة الصين بسبب الحرب في أوكرانيا
قوات الاحتلال تتمسك بإخلاء رفح بعد موافقة حماس على مقترح الهدنة
قوات الاحتلال تتمسك بإخلاء رفح بعد موافقة حماس على مقترح الهدنة
«فرانس برس»: قوات الاحتلال تدرس مقترح وقف إطلاق النار الذي وافقت عليه حماس
«فرانس برس»: قوات الاحتلال تدرس مقترح وقف إطلاق النار الذي وافقت ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم