Atwasat

كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا يعمل بالوقود الصلب

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 14 أبريل 2023, 12:14 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت كوريا الشمالية أن أحدث اختبار أجرته كان لصاروخ بالستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب، وهو ما يمثل التجربة الأولى من هذا النوع لبيونغ يانغ، حسبما نقلت وكالة يونهاب الجمعة.

وذكرت الوكالة الكورية الجنوبية أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قال إن هذا «النوع الجديد من الصواريخ البالستية العابرة للقارات يحقق تقدما سريعا في مجال الهجوم النووي المضاد»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وتسبب إطلاق الصاروخ بحال من التأهب لفترة وجيزة في جزيرة هوكايدو اليابانية (شمال) قبل أن تؤكد طوكيو أنه لم يسقط في أراضيها.

وأمس الأربعاء، أطلقت كوريا الشمالية صاروخًا بالستيًا غير محدد باتجاه البحر، في خطوة تحدٍّ هي الأحدث في سياق توترات حادة مع سيول وواشنطن، وفق ما نقلت وكالة يونهاب عن الجيش الكوري الجنوبي.

 كوريا الشمالية: أطلقنا نوعا جديدا من الصواريخ البالستية
وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية لوكالة فرانس برس «يبدو أن كوريا الشمالية أطلقت نوعا جديدا من الصواريخ البالستية، يعمل على الأرجح بالوقود الصلب».

كل الصواريخ البالستية العابرة للقارات التي أطلقتها كوريا الشمالية حتى الآن تعمل بالوقود السائل. والصواريخ العاملة بالوقود الصلب التي سعت بيونغ يانغ منذ فترة طويلة إلى تطويرها تُظهر ثباتا أكبر وتكون أسرع لناحية تحضيرها لعملية الإطلاق مقارنة بالصواريخ العاملة بالوقود السائل، ما يجعل اكتشاف القوات الأميركية لها وتدميرها أصعب.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن الصاروخ الذي أطلق الخميس الساعة 7,23 (22,23 ت غ) «قطع 1000 كيلومتر قبل سقوطه في البحر الشرقي»، الاسم الكوري لبحر اليابان.

إدانات لكوريا الشمالية من عدة دول.. والصين تدين الولايات المتحدة
ودانت الولايات المتحدة «بشدة» إطلاق كوريا الشمالية الخميس «صاروخا بالستيا طويل المدى» حسبما أعلن البيت الأبيض. وقالت أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض إن «عملية الإطلاق هذه تشكل انتهاكا فاضحا لكثير من قرارات مجلس الأمن الدولي، وتزيد التوترات بلا داعٍ وتهدد بزعزعة الأمن في المنطقة».

وفي بيان ندّد فيه بهذه التجربة الصاروخية، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بيونغ يانغ إلى «إعادة فتح قنوات الاتصال واستئناف الحوار» من أجل إرساء السلام وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بالكامل.

- غواصة قادرة على شن هجوم نووي.. كوريا الشمالية تهدد بـ«تسونامي إشعاعي»
- سول: كوريا الشمالية تطلق صواريخ «كروز» من سواحلها الشرقية

وفي باريس، دعت المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن-كلير ليجاندر إلى «ردّ حازم وموحّد من المجتمع الدولي» على التجربة الصاروخية الكورية الشمالية.

بالمقابل، دانت الصين الدور «السلبي» للولايات المتحدة في تأجيج التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين للصحافيين إنّ «دورة التوترات الحالية (...) لها أسبابها. إنّ التأثير السلبي للتدريبات العسكرية السابقة للولايات المتحدة ونشر أسلحة استراتيجية حول شبه الجزيرة (الكورية) واضح للجميع»، مناشداً جميع الأطراف «التزام الهدوء وضبط النفس».

كوريا الشمالية تعلن نفسها قوة نووية بشكل «لا رجوع فيه»
وكثفت بيونغ يانغ اختبارات الأسلحة في الأشهر الأخيرة ما زاد التوتر مع سيول وواشنطن اللتين عززتا من جانبهما تعاونهما العسكري ونفذتا مناورات مشتركة واسعة في المنطقة. ودعا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الاثنين إلى زيادة القدرات الردعية لبلاده «لمواجهة المناورات المتزايدة للاستعماريين الأميركيين والدمى الخونة في كوريا الجنوبية».

ومنذ 23 مارس، قالت بيونغ يانغ إنها أجرت خصوصا ثلاثة اختبارات لـ «غواصة نووية مسيرة» قادرة على «التسبب بتسونامي إشعاعي واسع النطاق».

وقال النظام الكوري الشمالي أيضا إنه أطلق صاروخا بالستيا عابرا للقارات في 16 مارس. العام الماضي، أعلنت كوريا الشمالية نفسها قوة نووية بشكل «لا رجوع فيه»، ودعا كيم مؤخرا إلى زيادة «هائلة» في إنتاج الأسلحة، بما في ذلك النووية التكتيكية.

وفي مارس أيضا أمر كيم قواته بتكثيف مناوراتها استعدادا لـ«حرب حقيقية». وردت واشنطن وسيول بمناورات عسكرية مشتركة جديدة تشمل طائرات شبح أميركية.

ونفذت سيول وواشنطن مناورات جوية مشتركة في 5 أبريل تضمنت قاذفة أميركية واحدة على الأقل من طراز B-52H قادرة على حمل أسلحة نووية وفقا للجيش الكوري الجنوبي. وتعتبر كوريا الشمالية هذه المناورات بمثابة تدريبات على غزو لأراضيها وحذرت مرارا من أنها ستتخذ إجراءات «ساحقة» ردا على ذلك.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الآلاف يتظاهرون في العاصمة الإسبانية للمطالبة بقطع العلاقات مع «إسرائيل»
الآلاف يتظاهرون في العاصمة الإسبانية للمطالبة بقطع العلاقات مع ...
«رويترز»: «ترهيب إلكتروني» من الاحتلال للطلاب المتظاهرين لنصرة غزة
«رويترز»: «ترهيب إلكتروني» من الاحتلال للطلاب المتظاهرين لنصرة ...
غوتيريس يدعو إلى «وقف فوري لإطلاق النار» في غزة
غوتيريس يدعو إلى «وقف فوري لإطلاق النار» في غزة
إجلاء أكثر من 4 آلاف شخص من خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي على المنطقة
إجلاء أكثر من 4 آلاف شخص من خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي ...
ترامب يلجأ إلى كلمات أغنية «الثعبان» للحديث عن المهاجرين
ترامب يلجأ إلى كلمات أغنية «الثعبان» للحديث عن المهاجرين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم