Atwasat

محكمة صينية تقضي بالسجن أكثر من 10 سنوات لمحاميَين حقوقيَين

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 10 أبريل 2023, 04:39 مساء
WTV_Frequency

حكمت محكمة في بكين على محاميين بارزين في مجال حقوق الإنسان، أحدهما سبق أن دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى التنحّي، بالسجن لأكثر من عشرة أعوام، حسبما أفادت الإثنين منظمة حقوقية وزوجة أحدهما.

أُدين شو تسيونغ ودينغ جياشي بتهمة «تقويض سلطة الدولة» بعد محاكمات مغلقة، وكلاهما ناشطان في حركة «المواطنين الجدد» الحقوقية التي دعت إلى إصلاحات دستورية وانتقدت الفساد الحكومي، بحسب «فرانس برس».

وحُكم على شو، الذي دعا الرئيس الصيني إلى التنحي على خلفية إدارته لتفشي كوفيد-19، بالسجن 14 عامًا بعد محاكمة مغلقة في مقاطعة شاندونغ (شرق)، حسبما قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش».

تراجع الحريات المدنية وحرية التعبير 
أما دينغ، فُحكم عليه «بالسجن 12 عامًا وحُرم من حقوقه السياسية لثلاثة أعوام»، وفق ما قالت زوجته لوو شينغشون، في إشارة إلى عقوبة في الصين تمنع المُدانين من تولي مناصب عامة. ورفض مسؤول في المحكمة تأكيد هذه الأحكام.

وتقول مجموعات حقوقية إن الحريات المدنية وحرية التعبير تراجعت خلال حكم شي جينبينغ منذ عشرة أعوام. وقالت الباحثة في الشؤون الصينية في منظمة هيومن رايتس ووتس ياكيو وانغ «الإدانات والأحكام شديدة القسوة التي صدرت بحق شو تسيونغ ودينغ جياشي تُظهر عداء الرئيس شي جينبينغ اللامتناهي للنشاط السلمي».

-  الفلبين: لن نسمح بأعمال هجومية من قواعد متاحة للقوات الأميركية
-  تايوان ترصد تسع سفن حربية و58 طائرة صينية حول الجزيرة

وأشارت «هيومن رايتس ووتش» إلى أن محاكمتي شو ودينغ «شابتهما مشاكل إجرائية وشكاوى من سوء المعاملة». واحُتجز دينغ في ديسمبر 2019 بعد مشاركته في اجتماع سري مع ناشطين حقوقيين ومحامين بمن فيهم شو في مقاطعة فوجيان (جنوب شرق).

تدوينات تنتقد إدارة  أزمة تفشي كوفيد-19
وعبّرت زوجته عن «قلقها البالغ» من أن يكون قد تعرض للتعذيب خلال احتجازه. واحتُجز أستاذ القانون السابق شو في فبراير 2020 بعد نشره سلسلة تدوينات تنتقد شي بسبب نهجه القاسي في إدارة الأزمات بما فيها أزمة تفشي كوفيد-19 والتظاهرات المؤيدة للديموقراطية في هونغ كونغ.

وسبق أن أمضى أربعة أعوام في السجن بعدما طالب بتصريح موظفي القطاع العام عن ممتلكاتهم الشخصية. وأثار مراقبون بانتظام مخاوف بشأن الإجراءات القانونية الواجبة في الصين حيث يبلغ معدل الإدانة في المحاكم 99% تقريباً.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
50 قتيلًا على الأقلّ جراء فيضانات في غرب أفغانستان
50 قتيلًا على الأقلّ جراء فيضانات في غرب أفغانستان
إجلاء 10 آلاف شخص في منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
إجلاء 10 آلاف شخص في منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
7 قتلى بسبب عاصفة هيوستن الأميركية
7 قتلى بسبب عاصفة هيوستن الأميركية
13 جريحاً في تصادم قطارين في العاصمة الصربية
13 جريحاً في تصادم قطارين في العاصمة الصربية
ارتفاع حصيلة إطلاق النار في باميان بوسط أفغانستان إلى 6 قتلى
ارتفاع حصيلة إطلاق النار في باميان بوسط أفغانستان إلى 6 قتلى
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم