Atwasat

غوتيريس يتهم حكومات وشركات بتسويق الأكاذيب في شأن مكافحة تغير المناخ

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 04 أبريل 2022, 08:08 مساء
WTV_Frequency

استنكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الإثنين، أكاذيب «بعض الحكومات ومسؤولي الشركات» في شأن مكافحة تغير المناخ عقب نشر التقرير الجديد للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الإثنين.

وقال غوتيريس، في مقطع فيديو، «بعض الحكومات ومسؤولي الشركات يقولون شيئًا ويفعلون شيئًا آخر. سأقول ذلك ببساطة. إنهم يكذبون. والنتائج ستكون كارثية»، بحسب «فرانس برس».

ارتفاع الحرارة 3.2 درجة مئوية بحلول نهاية القرن 
وحذر تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، الذي نشر الإثنين،  من أنه من دون تعزيز للسياسات الحالية، يتجه العالم نحو ارتفاع الحرارة 3.2 درجة مئوية بحلول نهاية القرن، وحتى مع الالتزامات التي تعهدت بها الحكومات خلال مؤتمر الأطراف للمناخ (كوب 26) العام الماضي، سترتفع  الحرارة 2.8 درجة مئوية، فيما يتسبب كل 0.1 درجة إضافية في نصيبه من الكوارث المناخية الجديدة.

-  غوتيريس: استسلام بعض قادة العالم بشأن قضية المناخ جريمة
-  تحذير خطير للبشرية.. الأمم المتحدة تدعو إلى خفض استهلاك الفحم والغاز والنفط بنسبة 60 % بحلول العام 2050

ومن أجل تجنب هذا المستقبل القاتم، يجب أن تبلغ الانبعاثات ذروتها قبل العام 2025، في غضون ثلاث سنوات فقط، وتنخفض بمقدار النصف تقريبًا بحلول العام 2030 مقارنة بالعام 2019، وفقًا للتقرير.

«منعطف».. يضمن العيش مستقبلًا
وأكد رئيس الهيئة، هوسونغ لي، «نحن عند منعطف. القرارات التي تتخذ اليوم قد تضمن مستقبلًا قابلًا للعيش». وحذرت الهيئة من أنه يجب تقليل استخدام الوقود الأحفوري بشكل كبير بحلول العام 2050 من أجل الوصول إلى الهدف الرئيسي لاتفاق باريس للمناخ المتمثل في حصر الاحترار بـ1.5 درجة مئوية مقارنة بعصر ما قبل الثورة الصناعية.

فمن دون احتجاز الكربون (وهي تقنية غير ناضجة)، يجب أن يتم التخلص من استخدام الفحم تمامًا وتقليل استخدام النفط والغاز بنسبة 60% و70% تواليًا بحلول العام 2050 مقارنة بمستويات العام 2019 و«يجب أن تنتج الكهرباء في أنحاء العالم من مصادر منخفضة أو منعدمة الكربون»، وفق التقرير.

وهذا سيناريو يبرز خصوصًا مع الحرب في أوكرانيا، التي كشفت مدى اعتماد الاقتصادات على الوقود الأحفوري، وهو أمر طالما استنكره المدافعون عن البيئة.

وبالإضافة إلى الطاقة التي تمثل نحو ثلث الانبعاثات، يجب أن تبدأ كل القطاعات (النقل والصناعة الزراعية والبناء...) في تحول سريع، بدءًا بالحد من إزالة أشجار الغابات، مرورًا بتجديد طاقة المساكن وصولًا إلى كهربة المركبات (شرط أن تشغَّل بكهرباء منخفضة الكربون). ويضاف إلى ذلك، استخدام أساليب احتجاز الكربون وتخزينه، وهي ستكون «حيوية» لتحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2050 وحصر الاحترار بـ1.5 درجة مئوية.

 لا مساواة
واعتبر خبراء المناخ في الأمم المتحدة في تقريرهم أن التحرك على صعيد الطلب على الطاقة واستهلاك السلع والخدمات قد يسمح بخفض انبعاثات غازات الدفيئة المسؤولة الرئيسية عن التغير المناخي بنسبة تتراوح بين 40 و70% بحلول العام 2050.

وشدد بريادارشي شوكلا، أحد رؤساء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التي أصدر ت هذا التقرير المؤلف من نح 2800 صفحة، على أن «اعتماد السياسات العامة وتوفير البنى التحية والتكنولوجيا لجعل التغير في نمط حياتنا وسلوكنا ممكنًا، يوفر قدرة كبيرة غير مستغلة» لخفض الانبعاثات.

وهذه المسائل هي على صلة وثيقة بأنماط العيش والاستهلاك والإنتاج التي تختلف مقاربة الدول الأعضاء الـ195 لها. وقد تمعنت الوفود في دراسة «الملخص الموجه لأصحاب القرار» سطرًا سطرًا، وكلمة كلمة، في اجتماعاتها عبر الفيديو، ما أفضى إلى أكثر من 48 ساعة عمل إضافية وأخَّر موعد صدور التقرير من التاسعة صباح الإثنين إلى الثالثة بعد الظهر بتوقيت غرينتش.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شي يحذر من تشويه صورة الصين بسبب الحرب في أوكرانيا
شي يحذر من تشويه صورة الصين بسبب الحرب في أوكرانيا
قوات الاحتلال تتمسك بإخلاء رفح بعد موافقة حماس على مقترح الهدنة
قوات الاحتلال تتمسك بإخلاء رفح بعد موافقة حماس على مقترح الهدنة
«فرانس برس»: قوات الاحتلال تدرس مقترح وقف إطلاق النار الذي وافقت عليه حماس
«فرانس برس»: قوات الاحتلال تدرس مقترح وقف إطلاق النار الذي وافقت ...
«فرانس برس»: قصف جوي مكثّف من قوات الاحتلال على رفح
«فرانس برس»: قصف جوي مكثّف من قوات الاحتلال على رفح
مكتب نتنياهو: مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح
مكتب نتنياهو: مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم