Atwasat

غوتيريس: استسلام بعض قادة العالم بشأن قضية المناخ جريمة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 28 فبراير 2022, 03:15 مساء
alwasat radio

ندد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الإثنين، بـ«استسلام» بعض قادة العالم بشأن مكافحة الاحترار المناخي معتبرا أنه «جريمة»  في تعليقه على تقرير علمي يصف «معاناة» البشرية التي تضربها الكوارث الطبيعية، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وقال غوتيريس إن تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الذي نشر، الإثنين، يشكل «موسوعة لمعاناة البشرية واتهاما موجها لفشل القادة في مكافحة التغيرات المناخية»، مشيرا إلى «استسلام إجرامي»  في القيادة.

مناطق ساحلية مهددة بارتفاع مستوى المياه
توقع التقرير الجديد لخبراء الأمم المتحدة حول المناخ الذي نشر، الإثنين، أن يعيش أكثر من مليار شخص بحلول 2050 في مناطق ساحلية مهددة بارتفاع مستوى المياه وفيضانات خلال هبوب عواصف.

وقال خبراء الهيئة الحكومة الدولية المعنية بتغير المناخ إنه بالنظر إلى تنقلات السكان وتركزهم على السواحل ولا سيما في المدن الكبيرة القريبة جدا من مستوى مياه البحر «قد يكون مليار شخص تقريبا مهددين بظواهر مناخية على المدى المتوسط وفي ظل كل السيناريوهات» المتعلقة بانبعاثات غازات الدفيئة. وأوضح الخبراء أنه في العام 2020، كان 896 مليون شخص أي 11% من سكان العالم يعيشون في مناطق ساحلية خفيضة.

وخلص خبراء في الأمم المتحدة الاثنين في تقرير رئيسي حول عواقب التغير المناخي إلى أن البشرية قد تفوت فرصة لضمان مستقبل «قابل للعيش»، وقالت الهيئة الحكومة الدولية المعنية بتغير المناخ في ملخصها إلى صانعي السياسيات لتقرير يقع في آلاف الصفحات «الدليل العلمي لا يدحض: يشكل التغير المناخي تهديدا لرفاه الإنسان والصحة العالمية»، مشددين على ضرورة التحرك في آن لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة والاستعداد لكوارث ستزداد وتيرتها وحدتها.

أظهر التقرير الجديد لخبراء الأمم المتحدة حول المناخ الذي نُشر، الإثنين، أن 3.3 إلى 3.6 مليارات شخص، أي نحو نصف سكان العالم في وضع «ضعف شديد»، أمام عواقب التغير المناخي، وأضافت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في ملخصها إلى صانعي السياسيات أن هذا الضعف يتفاوت من منطقة إلى أخرى وداخل المناطق حتى، مدفوع بتفاوت مستويات التنمية الاجتماعية الاقتصادية وانعدام المساواة والاستخدام غير المستدام للأراضي والمحيطات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
4 قتلى ومئات الجرحى جراء انهيار مدرج حلبة مصارعة ثيران في كولومبيا
4 قتلى ومئات الجرحى جراء انهيار مدرج حلبة مصارعة ثيران في ...
محادثات بين قادة تركيا والسويد وفنلندا غدا بشأن الانضمام لـ«الناتو»
محادثات بين قادة تركيا والسويد وفنلندا غدا بشأن الانضمام ...
مسؤول أميركي: مجموعة السبع ستشدد العقوبات على الاقتصاد الروسي
مسؤول أميركي: مجموعة السبع ستشدد العقوبات على الاقتصاد الروسي
انفجار بمدينة برمنجهام يسفر عن تضرر عدة منازل وإصابة رجل بجروح خطيرة
انفجار بمدينة برمنجهام يسفر عن تضرر عدة منازل وإصابة رجل بجروح ...
الكرملين: «لا أساس» للحديث عن تخلّف روسيا عن سداد ديونها
الكرملين: «لا أساس» للحديث عن تخلّف روسيا عن سداد ديونها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط