Atwasat

البحرية التونسية تنقذ 178 مهاجرا قبالة السواحل الجنوبية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 27 يونيو 2021, 04:09 مساء
WTV_Frequency

أنقذت البحرية التونسية، الأحد، 178 مهاجرًا ونقلت جثتين في ثلاث عمليات إنقاذ منفصلة قبالة السواحل الجنوبية، على ما أفادت وزارة الدفاع التونسية.

وأوضحت الوزارة في بيان أنه «تم في العملية الأولى نقل 102 مهاجر وجثتين على متن جرّار تابع لمصطبة بترولية بعد غرق مركبهم بالقرب من تاقرماس (جنوب)»، وفق «فرانس برس».

جنسية المهاجرين
والمهاجرون من مصر وتونس وساحل العاج وسورية وبنغلاديش ونيجيريا ومالي وإثيوبيا، وتتراوح أعمارهم بين 15 و47 عامًا، وبينهم أربع نساء. وأُنقذ في العملية الثانية 15 مهاجرًا كلهم من بنغلاديش تعرض المركب الذي كان يقلهم إلى «تسرب مياه بالقرب من منطقة الكتف» قبالة سواحل مدينة بن قردان (جنوب) وتتراوح أعمارهم بين 21 و40 عامًا.

وتمت العملية الثالثة كذلك قبالة سواحل بن قردان وشملت إنقاذ 61 مهاجرًا من مصر والمغرب والصومال وإريتريا وبنغلاديش والسودان وموريتانيا وإثيوبيا واليمن تتراوح أعمارهم بين 17 و51 عامًا. وانطلق جميع هؤلاء المهاجرين من مدينة زوارة الليبية ليل الجمعة-السبت بنية اجتياز الحدود البحرية خلسة في إتجاه أوروبا، وفقًا لوزارة الدفاع.

والخميس، أنقذت تونس 267 مهاجرًا معظمهم من بنغلاديش كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا انطلاقًا من ليبيا، على ما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة. ومنذ يناير، وجد أكثر من ألف شخص أنفسهم في تونس بعدما غادروا ليبيا عبر البحر، وهو رقم يمثل ارتفاعًا حادًّا، بحسب المنظمة.  

المغادرن من ليبيا
وارتفع عدد المغادرين من ليبيا في شكل كبير خلال العامين الماضيين وكذلك عدد المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل واستقبلتهم تونس. وحذر الهلال الأحمر التونسي من أن مراكز الاستقبال في جنوب تونس باتت مكتظة.

ووفقًا لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، سُجِّلت 11 ألف عملية مغادرة من ليبيا بين يناير أبريل 2021، بزيادة قدرها 73% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ويعود ذلك خصوصًا إلى «تدهور» وضع الأجانب في هذا البلد الذي يحاول تجاوز عقد من النزاعات.

وأحصت الأمم المتحدة مصرع ما لا يقل عن 760 شخصًا في البحر المتوسط بين الأول من يناير و31مايو 2021، و1400 العام 2020.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
50 قتيلًا على الأقلّ جراء فيضانات في غرب أفغانستان
50 قتيلًا على الأقلّ جراء فيضانات في غرب أفغانستان
إجلاء 10 آلاف شخص في منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
إجلاء 10 آلاف شخص في منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
7 قتلى بسبب عاصفة هيوستن الأميركية
7 قتلى بسبب عاصفة هيوستن الأميركية
13 جريحاً في تصادم قطارين في العاصمة الصربية
13 جريحاً في تصادم قطارين في العاصمة الصربية
ارتفاع حصيلة إطلاق النار في باميان بوسط أفغانستان إلى 6 قتلى
ارتفاع حصيلة إطلاق النار في باميان بوسط أفغانستان إلى 6 قتلى
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم