Atwasat

السودان يلوح باللجوء لمجلس الأمن لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 07 أبريل 2021, 03:55 مساء
WTV_Frequency

لوح وزير الري السوداني ياسر عباس، في مؤتمر صحفي الأربعاء، باللجوء إلى مجلس الأمن الدولي لحل أزمة سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق ويخشى السودان ومصر آثاره عليهما، خصوصًا بعد فشل جولة المباحثات الأخيرة.

وقال عباس: «نعم السودان الخيارات أمامه مفتوحة بما فيه العودة إلى مجلس الأمن الدولي». وأضاف: «لدينا تحوطات في عدة مسارات أولها الفني»، مشيرًا إلى «مسار للتصعيد السياسي .. وفق القانون الدولي»، وفق «فرانس برس».

انتهاء جولة المفاوضات
والثلاثاء، انتهت جولة مفاوضات استمرت على مدار يومين بين الدول الثلاث دون إيجاد تسوية بعد اجتماعهم في كينشاسا برعاية رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي منذ فبراير.

ومن جهته وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال فعالية افتتاح أحد المشروعات الاربعاء، رسالة مماثلة إلى إثيوبيا، وقال: «نقول للأشقاء في إثيوبيا أفضل ألا نصل إلى مرحلة المساس بنقطة مياه من مصر لأن الخيارات كلها مفتوحة».

-  الخارجية المصرية تعلن فشل مفاوضات كينشاسا حول سد النهضة بسبب تعنت إثيوبيا
-  السيسي والبرهان يعلنان رفضهما «فرض الأمر الواقع» والإجراءات الأحادية المتعلقة بسد النهضة

وحذر السيسي من عواقب مواجهات الدول، دون توضيح، مؤكدًا أن «التعاون والاتفاق أفضل كثيرًا من أي شيء آخر». وقال: «أراد الله أن تنزل المياه هناك (إثيوبيا) وأن تصل إلى هنا (مصر) .. وما فعله ربنا لن يغيره البشر».

ونهاية الشهر الماضي حذر الرئيس المصري خلال مؤتمر صحفي من المساس بمياه مصر، وقال بكل حسم: «نحن لا نهدد أحدًا، ولكن لا يستطيع أحد أخذ نقطة مياه من مصر (..) وإلا ستشهد المنطقة حالة عدم استقرار لا يتخيلها أحد».

اتفاق حول ملء وتشغيل السد
ومنذ العام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سدّ النهضة الذي تبنيه أديس أبابا ليصبح أكبر مصدر لتوليد للطاقة الكهرومائية في أفريقيا بقدرة متوقعة تصل إلى 6500 ميغاوات.

ورغم حض مصر والسودان إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزان السد حتى التوصل إلى اتفاق شامل، أعلنت أديس أبابا في 21 يوليو 2020 أنها أنجزت المرحلة الأولى من ملء الخزان البالغة سعته 4.9 مليار متر مكعب، التي تسمح باختبار أول مضختين في السد.، وتؤكد إثيوبيا باستمرار عزمها على تنفيذ المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد في يوليو المقبل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
50 قتيلًا على الأقلّ جراء فيضانات في غرب أفغانستان
50 قتيلًا على الأقلّ جراء فيضانات في غرب أفغانستان
إجلاء 10 آلاف شخص في منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
إجلاء 10 آلاف شخص في منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
7 قتلى بسبب عاصفة هيوستن الأميركية
7 قتلى بسبب عاصفة هيوستن الأميركية
13 جريحاً في تصادم قطارين في العاصمة الصربية
13 جريحاً في تصادم قطارين في العاصمة الصربية
ارتفاع حصيلة إطلاق النار في باميان بوسط أفغانستان إلى 6 قتلى
ارتفاع حصيلة إطلاق النار في باميان بوسط أفغانستان إلى 6 قتلى
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم