Atwasat

غسول الفم والمعجون يسببان اصفرار الأسنان

القاهرة - بوابة الوسط السبت 19 ديسمبر 2015, 03:49 مساء
WTV_Frequency

يستخدم معظمنا معجون الأسنان والغسول ليس لنظافة الفم فقط، بل للحصول على ابتسامة ناصعة البياض، لكن الحقيقة أن هذه المواد قد تسبب اصفرار الأسنان.

ويؤكد الكثير من الشركات التي تبيع منتجات غسول الفم أن تلك السوائل لا تزيد من نظافة التجويف الفموي وحسب، بل تزيد بياض الأسنان أيضًا.

لكن الحقيقة هي أن مركبي «فلوريد الزنك» والـ«كلورهيكسين» الموجودين في الغالبية العظمى من سوائل غسول الفم يقللان من سماكة طبقة البلاك فوق الأسنان، والمسؤولة عن بياضهما، وبالتالي فإن بياض الأسنان يقلّ بدلاً عن أن يزيد، حسب موقع «دويتشه فيله».

أما كثير من معجون الأسنان يحمل عبارات تشير إلى زيادة بياض الأسنان ولمعانها، وتزخر إعلاناتها بأفواه يشعّ منها الضوء بسبب بياض أسنانها، لكن هذا المعجون يقوم بمهاجمة طبقة حماية الأسنان (المينا) بشكل حاد للغاية، مما يقلل من بياض الأسنان بدل زيادته، كما أن مهاجمتها طبقة الحماية تعرض الأسنان لمشاكل يصعب مواجهتها.

لذلك، يُنصح بالانتباه إلى قيمة (RDA)، وهي اختصار لعبارة «Radioactive Dentin Abrasion»، والتي تعبر عن قوة إزالة معجون الأسنان طبقة المينا التي تغطي الأسنان، وتعد قيمة ما بين 35 و50 متوازنة وتوفر كمية إزالة قليلة وقدرة تنظيف عالية، أما معاجين الأسنان ذات قيمة تتخطى 95، فيستحسن عدم استخدامها يوميًا.

ويضاف للأسباب السابقة تناول أدوية معينة مثل أقراص الحديد أو المضادات الحيوية أو بعض أدوية السعال، وكذلك يُفضل ممن يعاني من اصفرار الأسنان أن يقلل من الحمضيات وعصائرها خاصة تلك المحتوية على السكر

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تباين عميق بين النساء والرجال في أسباب الأمراض والوفيات
تباين عميق بين النساء والرجال في أسباب الأمراض والوفيات
باحثون يكتشفون آليات تحسّن فهم تشكّل الجنين البشري في أولى مراحله
باحثون يكتشفون آليات تحسّن فهم تشكّل الجنين البشري في أولى مراحله
هالي بيري وعضوات في مجلس الشيوخ يرفعن مشروع قانون لدعم بحوث انقطاع الطمث
هالي بيري وعضوات في مجلس الشيوخ يرفعن مشروع قانون لدعم بحوث ...
الدنمارك تمدد الفترة القانونية للإجهاض حتى الأسبوع 18 من الحمل
الدنمارك تمدد الفترة القانونية للإجهاض حتى الأسبوع 18 من الحمل
الأطفال المولودون بعد حمل بمساعدة طبية يواجهون خطرا أقل للإصابة بالسرطان
الأطفال المولودون بعد حمل بمساعدة طبية يواجهون خطرا أقل للإصابة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم