Atwasat

إعادة استخدام قفازات صباغة الشعر خطر

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 23 أغسطس 2015, 12:19 مساء
WTV_Frequency

مصففو الشعر الذين يعيدون استخدام القفازات أثناء صباغة شعر الزبائن يتعرَّضون لكيماويات قد تسبِّب تهيُّجًا في الجلد وحساسية.

وأفاد باحثون من بلجيكا في تقرير نُشِرَ في دورية «الطب المهني والبيئي» بأنَّ التعرُّض لمثل هذه الكيماويات يسبِّب نوعًا حادًّا من الإكزيما، التي كثيرًا ما تؤدي إلى فقدان مصففي الشعر والمتدربين لمهنتهم، بحسب ما نشرت «رويترز»، الأحد.

وأوضحت دراسة صغيرة أنَّ مصففي الشعر الذين يستخدمون قفازات أطول وأكثر قدرة على حماية الجلد، التي تُستَخدَم لمرة واحدة فقط يكونون أقل عرضة للكيماويات الموجودة في صبغات الشعر، التي تسبِّب تهيُّجًا في الجلد من المصففين الذين يعيدون استخدام القفازات.

سؤال وراء الدراسة
وقالت إيفلين ايرتس كاتبة الدراسة لـ«رويترز هيلث» إنَّها قرَّرت دراسة الموضوع بعد أن سألتها مصففة شعر حبلى ما إذا كان استمرارها في العمل بهذه الكيماويات أمرًا آمنًا.

وركَّزت الدراسة على مُركَّبي «بارافيلين ديامين» و«بارا تولوين ديامين» الموجودين في صبغات الشعر وكثيرًا ما يسببان تهيُّجًا في الجلد.

ويقول فريق الدراسة إنَّ الأبحاث السابقة أوضحت أنَّ استخدام القفازات لم يوفِّر الحماية لمصففي الشعر الذين يتعرَّضون لهذيْن المُركَّبيْن الكيميائيين.

وقالت إيرتس وكبير الباحثين في الدراسة، توم جينز، لـ«رويترز هيلث» في تعليق مشترك إنَّ ذلك على الأرجح بسبب إساءة استخدام المصففين القفازات، إذ توجههم بعض إرشادات هذه الصناعة إلى قلب القفازات على الناحية الأخرى وإعادة استخدامها.

وأضافا في رسالة بالبريد الإلكتروني إنَّ الإصابة بإكزيما في اليد «مشكلة كبيرة في هذا القطاع، إذ تبيَّن من قبل أنَّها سبب رئيسي في ترك المهنة»، أو حتى من قبل ممارستها جراء الإصابة بالإكزيما أثناء التدريب عليها.

جمع الباحثون عينات بول من مصففي الشعر قبل وبعد فترات عملهم لمدة ثلاثة أيام متتالية

وجمع الباحثون عينات بول من مصففي الشعر قبل وبعد فترات عملهم لمدة ثلاثة أيام متتالية، كما جمعوا عينات أخرى لمدة يومين على الأقل لم يتعرَّض فيها مصففو الشعر للصبغة لمعرفة ما إذا كانت المواد تراكمت في أجسامهم.

وأوضحت النتائج أنَّ تعرُّض مصففي الشعر لمُركَّب «بارا تولوين ديامين» كان أقل بكثير في الأسبوع الثاني عندما استخدموا القفازات لمرة واحدة فقط. وكانت تركيزات المادة الكيماوية نحو سُدس ما كانت عليه خلال الأسبوع الأول الذي أعادوا فيه استخدام القفازات.

وتوصَّل الباحثون إلى أنَّ استخدام القفازات بشكل صحي يقلل من التعرُّض لسبب رئيسي من أسباب الإصابة بالإكزيما بين مصففي الشعر.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم