Atwasat

تطبيق جديد يساعد مرضى انفصام الشخصية

القاهرة - بوابة الوسط (ترجمة: هبة هشام) الإثنين 03 أغسطس 2015, 03:57 مساء
WTV_Frequency

تمكَّن باحثون من ابتكار تطبيق جديدة خصيصًا لمرضى انفصام الشخصية (الشيزوفرينيا)، وقالوا إنَّه قد يحسِّن الذاكرة ويساعدهم على العمل والعيش بشكل مستقل.

أطلق العلماء اسم Wizard على التطبيق، الخاص بأجهزة آيباد، وتمَّت تجربته مع مجموعة مكوَّنة من 22 شخصًا من مرضى الشيزوفرينيا، وفق ما نقله موقع «ميديكال نيوز توداي».

وأشارت قائدة فريق البحث من جامعة كامبردج البريطانية، باربرا ساهاكين، إلى ضرورة زيادة البحث والدراسات لإيجاد طرق جديدة لمعالجة مرض انفصام الشخصية، وأضافت أنَّه يوجد تقدم بطئ نحو تطوير العلاج.

وقالت «يساعد هذا التطبيق في خلق حافز لدى مرضى الانفصام لمتابعة اللعب والاهتمام بالتفاصيل الخاصة به، وبالتالي يساعد في تحقيق ما فشلت فيه الأدوية المتاحة حاليًّا».

ومرض الشيزفرينيا هو خلل في العقل يؤثر في قدرة المريض على فهم واستيعاب ما يدور حوله، وتصاحب المرض عدة أعراض مثل فقدان التواصل مع العالم الخارجي وخلل في المشاعر الطبيعية والسلوكيات ومشاكل مع العمليات العقلية والهلوسة، ولا يستطيع المريض إقامة علاقات طبيعية مع المحيطين به.

وتوجد حاليًّا أدوية لعلاج الهلاوس، ولا يوجد علاجٌ مناسبٌ لتحسين القدرات العقلية للمرضى، حسب «ميديكال نيوز توداي».

ولاحظت بعض المراجعات المنهجية أنَّ الألعاب أو الأنشطة التي تتضمَّن استخدام الحاسب الآلي أو الأجهزة اللوحية قد تستخدم لتحسين عدد كبير من الوظائف العقلية مثل الذاكرة العرضية لدى مصابي الشيزوفرينيا، وأنَّ استخدام ألعاب الفيديو في العلاج له نتائج إيجابية أفضل.

وذكرت الدراسة «يمكن ابتكار ألعاب تكون مخصَّصة لهذا النوع من المرض على أن تكون ممتعة وجاذبة للانتباه وسهلة الاستخدام في العلاج». ولهذا ابتكر الفريق Wizard وهي عبارة عن مهمات مختلفة تتطلب كل مهمة اسم شخصية من شخصيات اللعبة، وتتضمن اللعبة مكافآت للفائز ومهامًا أكبر وأكثر تعقيدًا.

ثم قسّم الفريق المشاركين إلى مجموعتين، الأولى اتبعت طرق العلاج التقليدية، والثانية استخدمت التطبيق لمدة 8 ساعات يوميًّا لمدة أربعة أسابيع.

وبعد مرور أربعة أسابيع، اختبر الفريق الذاكرة العرضية لكل مريض ومستوى التحفيز والدوافع، فوجدوا أنَّ الذاكرة العرضية تحسَّنت بشكل أفضل لدى الفريق الثاني الذي استخدم التطبيق، مع زيادة مستوى التحفيز لديهم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عيادات سبها للأمراض النفسية.. دعم شامل على مدى الأسبوع
عيادات سبها للأمراض النفسية.. دعم شامل على مدى الأسبوع
توصيات بفحص سرطان الثدي بدءا من سن الـ40 في أميركا
توصيات بفحص سرطان الثدي بدءا من سن الـ40 في أميركا
تباين عميق بين النساء والرجال في أسباب الأمراض والوفيات
تباين عميق بين النساء والرجال في أسباب الأمراض والوفيات
باحثون يكتشفون آليات تحسّن فهم تشكّل الجنين البشري في أولى مراحله
باحثون يكتشفون آليات تحسّن فهم تشكّل الجنين البشري في أولى مراحله
هالي بيري وعضوات في مجلس الشيوخ يرفعن مشروع قانون لدعم بحوث انقطاع الطمث
هالي بيري وعضوات في مجلس الشيوخ يرفعن مشروع قانون لدعم بحوث ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم