Atwasat

البدانة أفضل لمرضى السكري

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 06 مايو 2015, 09:38 صباحا
WTV_Frequency

مرضى السكري البدناء يعيشون عمرًا أطول من مرضى السكري من ذوي الوزن الطبيعي، هذا ما قاله علماء، وفي حين يصدر مسؤولو الصحة تحذيرات حازمة بشأن مخاطر زيادة الوزن يضغط أصحاب الأعمال على العاملين لإنقاص أوزانهم، من خلال برامج العناية بالصحة.

لكن العلاقة بين الوزن وطول العمر تنطوي على تناقضات، إذ تشير الدراسات إلى أنه رغم أن البدانة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أن المرضى الذين يعانون زيادة الوزن علاوة على هذه الأمراض يعيشون عمرًا أطول عن المرضى من ذوي الوزن الطبيعي، وفق «رويترز».

وأشارت 16 دراسة سابقة إلى نتائج متضاربة، إذ توصلت بعض هذه الدراسات إلى انخفاض معدلات الوفاة لدى مرضى السكري من ذوي الوزن الزائد، في حين وجدت دراسات أخرى العكس، إلا أن كثيرًا من الدراسات صادفتها عراقيل منهجية تتعلق بقلة عدد المرضى وقصر فترات المتابعة أو الاستعانة باستمارات الاستبيان بدلاً عن السجلات الإكلينيكية.

وحاولت هذه الدراسة الحديثة تحسين الموقف، إذ تابع الباحثون تحت إشراف ستيفن أتكين وبيرلويجي كوستانتسو بجامعة «هال» البريطانية 10568 مريضًا يعانون النوع الثاني من السكري لفترة بلغت نحو 11 عامًا في المتوسط.

وقال الباحثون في دورية «طب الأمراض الباطنة» إنه على الرغم من أن مرضى السكري من زائدي الوزن والبدناء يواجهون مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، إلا أنهم قد يعيشون عمرًا أطول من مرضى السكري من ذوي الوزن الطبيعي.

ويشير تعريف ذوي الوزن الزائد إلى أولئك الذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 25 و29.9 أي أن وزنهم يتراوح بين 66.2 إلى 79 كيلوغرامًا، ويبلغ طول قامتهم 162 سنتيمترًا، أما ذوو الوزن الطبيعي فيتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 18.5 إلى 24.9 أو من 49 إلى 65.7 كيلوغرام بالطول نفسه.

وتتناقض هذه النتيجة تمامًا مع دراسة صدرت العام 2014 في دورية الطب الخاصة بنيو إنغلاند، والتي وجدت أن زيادة الوزن لا ترتبط بطول العمر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عيادات سبها للأمراض النفسية.. دعم شامل على مدى الأسبوع
عيادات سبها للأمراض النفسية.. دعم شامل على مدى الأسبوع
توصيات بفحص سرطان الثدي بدءا من سن الـ40 في أميركا
توصيات بفحص سرطان الثدي بدءا من سن الـ40 في أميركا
تباين عميق بين النساء والرجال في أسباب الأمراض والوفيات
تباين عميق بين النساء والرجال في أسباب الأمراض والوفيات
باحثون يكتشفون آليات تحسّن فهم تشكّل الجنين البشري في أولى مراحله
باحثون يكتشفون آليات تحسّن فهم تشكّل الجنين البشري في أولى مراحله
هالي بيري وعضوات في مجلس الشيوخ يرفعن مشروع قانون لدعم بحوث انقطاع الطمث
هالي بيري وعضوات في مجلس الشيوخ يرفعن مشروع قانون لدعم بحوث ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم