Atwasat

الطريقة المثلى لتناول الطفل جرعات الأدوية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 30 مارس 2015, 01:02 مساء
WTV_Frequency

قال أطباء أطفال أميركيون إنه يتعين قياس أدوية الأطفال السائلة بالوحدات المترية لتجنب تناول الجرعات الزائدة التي تشيع عند استخدام الملاعق الصغيرة والكبيرة في تقدير كميات الدواء.

أوضح إخصائي الأطفال بمستشفى ميلتون هيرشي للأطفال بجامعة «بنسلفانيا»، إيان بول، وهو كبير المشرفين على دراسة خاصة بالإرشادات الجديدة للجرعات المترية من الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال: «أن عشرات الآلاف من الأطفال ينتهي بهم المطاف كل عام في وحدات الطوارئ بعد تعاطي جرعات زائدة من الأدوية دونما قصد، وغالبًا ما يكون السبب عدم وضوح الملصقات على علب الأدوية أو غموض الإرشادات الطبية».

وأضاف بول لوكالة «رويترز»: «رغم علمنا بأن الوحدات المترية هي الأكثر أمنًا والأدق لا يزال الكثيرون من مقدمي خدمات الرعاية الطبية يكتبون الجرعات الطبية باستخدام الملاعق، ويستخدم بعض الآباء الملاعق المنزلية لتقدير الجرعات، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى أخطاء فادحة، على سبيل المثال فإن استخدام ملاعق المائدة بدلاً عن ملاعق الشاي يزيد الجرعة بواقع ثلاثة أمثال».

ولتجنب الوقوع في الأخطاء الناجمة عن استخدام ملاعق المنزل تطالب هذه الإرشادات بتعاطي الأدوية السائلة عن طريق الفم باستخدام الملليلترات مع اتباع التوجيهات الخاصة بكسور الملليلتر.

ورغم أن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال تسعى لتوخي الدقة في جرعات الدواء منذ سبعينات القرن الماضي، إلا أن هذه الإرشادات تنطوي على دعوة أشمل للالتزام بالجرعات المترية مع توصيلها إلى الجهات المصنعة الأدوية وتجار التجزئة والصيدليات والأطباء وهيئات التمريض.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم