Atwasat

منظمة الصحة العالمية تدعو إلى التطعيم «العاجل» ضد الحصبة في أوروبا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 25 يناير 2024, 06:25 مساء
WTV_Frequency

دعت منظمة الصحة العالمية إلى حملة تطعيم «عاجلة» لمكافحة تفشي مرض الحصبة في جميع أنحاء أوروبا، بعد تسجيل أكثر من 42 ألف إصابة العام الماضي.

ودق الفرع الأوروبي للمنظمة ناقوس الخطر بشأن الارتفاع الكبير في عدد الحالات، في بيان صحفي نُشر الثلاثاء، وفقا لموقع «روسيا اليوم».

وجاء في البيان: كما هو الحال في بلدان أخرى في المنطقة، ينتشر الفيروس بسرعة ويعزى تفشي المرض إلى حد كبير إلى تزايد عدد الأطفال المعرضين للإصابة الذين فاتتهم جرعات التحصين الروتينية خلال جائحة «كوفيد-19» 65% من حالات الحصبة المبلغ عنها في كازاخستان كانت لأطفال تقل أعمارهم عن خمس سنوات»، مضيفا أن السلطات الكازاخستانية تنفذ «تدابير واسعة النطاق للاستجابة لتفشي المرض»، بما في ذلك حملة تطعيم كبيرة.

رئيس «موديرنا» يأمل بلقاح يعالج سرطان الجلد بمجرد ظهوره
لقاح علاجي واعد مضاد للإدمان على الكوكايين في البرازيل
نتائج واعدة للقاح جديد ضد الملاريا

وأشارت منظمة الصحة العالمية في أوروبا إلى أنه جرى تسجيل أكثر من 42000 حالة حصبة في 41 دولة في عام 2023، وهي زيادة هائلة مقارنة بـ941 حالة جرى الإبلاغ عنها في عام 2022.

يجب أن تكون اللقاحات أولوية قصوى.
وفي إشعار سابق صدر في ديسمبر، دعت هيئة الصحة إلى اتخاذ «إجراءات عاجلة» لمعالجة تفشي المرض، حيث أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوج، على أن اللقاحات يجب أن تكون أولوية قصوى، وقال إن هناك حاجة لجهود تطعيم عاجلة لوقف انتقال العدوى ومنع المزيد من الانتشار.

ويعود الارتفاع السريع في حالات الإصابة بالحصبة إلى حد كبير إلى «التراجع في تغطية التطعيم» خلال جائحة «كوفيد-19»، والذي «أثر بشكل كبير على أداء نظام التحصين» في أوروبا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. وفقد أكثر من 1.8 مليون رضيع فرصة التطعيم ضد الحصبة بين عامي 2020 و2022.

وأوصت المنظمة بأن تحقق البلدان تغطية بنسبة 95٪ على الأقل بلقاحات الحصبة القياسية المكونة من جرعتين. وفي عام 2022، انخفضت تغطية الجرعة الثانية إلى 91% فقط.

وتشمل أعراض الحصبة، الناجمة عن فيروس شديد العدوى ينتقل عبر الهواء، السعال والحمى، وفي حالات نادرة يمكن أن تؤدي إلى التهاب الدماغ والالتهاب الرئوي والعمى وحتى الموت.

وعلى الرغم من توفر العلاجات الملطفة للحد من شدة الأعراض، كما أدت اللقاحات إلى انخفاض كبير في الإصابات العالمية في العقود الأخيرة، إلا أنه لا يوجد حاليا علاج لهذا المرض.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الإجهاد الحراري».. هكذا تسبب الطقس في وفاة مئات الحجاج
«الإجهاد الحراري».. هكذا تسبب الطقس في وفاة مئات الحجاج
ممارسات رئيسية قد تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
ممارسات رئيسية قد تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
شراكة بين «سانوفي» و«بيوفاك» لإنتاج لقاحات مضادة لشلل الأطفال في أفريقيا
شراكة بين «سانوفي» و«بيوفاك» لإنتاج لقاحات مضادة لشلل الأطفال في ...
دراسة: احتمالات محدودة لمعالجة تكيّس المبيض
دراسة: احتمالات محدودة لمعالجة تكيّس المبيض
الاتحاد الأوروبي يمهل أعضاءه حتى الإثنين قبل سحب مئات الأدوية الجنيسة من الأسواق
الاتحاد الأوروبي يمهل أعضاءه حتى الإثنين قبل سحب مئات الأدوية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم