Atwasat

الولايات المتحدة تجيز عقاراً جديداً مكافحاً للبدانة من ابتكار «إيلي ليلي»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 09 نوفمبر 2023, 12:49 مساء
WTV_Frequency

أعلنت السلطات الصحية الأميركية، أمس الأربعاء، أنها أجازت دواء يكافح البدانة ابتكرته مجموعة «إيلي ليلي» الأميركية، ويشكّل أحدث عقار من هذه الفئة يدخل سوقاً باتت رئيسية لقطاع تصنيع الأدوية.

ويؤخذ الدواء الذي سيُباع باسم «زيباوند» في الولايات المتحدة، عن طريق الحقن مرة واحدة في الأسبوع، وفقا لوكالة «فرانس برس».

 وحصل الجزيء المستخدم في الدواء على موافقة لمعالجة مرض السكري، لكن بعض الأطباء يصفونه لفقدان الوزن نظراً إلى فاعليته في هذا الخصوص، لكن ذلك ليس ضمن نطاق التوصيات الرسمية، وقالت إدارة الأغذية والعقاقير (FDA)، في بيان، «تبيّن خلال تجربة سريرية كبيرة، أن عقار زيباوند يؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن».

علماء ألمان يبتكرون عقارًا لخسارة الوزن
عقار يستخدم لعلاج مرضى السكري قد يصبح الحل السحري لخسارة الوزن
منها التوتر.. أسباب تمنعك من فقدان الوزن

وقال جون شاريتس، مدير قسم مخصص للبدانة في إدارة الأغذية والعقاقير إن «البدانة وزيادة الوزن مشكلتان صحيتان خطرتان، وقد تكونان مرتبطتين بأسباب رئيسية للوفاة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتة الدماغية أو مرض السكري».

وبات تناول «زيباوند» الآن مسموحاً للأشخاص الذين يعانون بدانة مفرطة، أو مَن يعانون زيادة في الوزن وفي الوقت نفسه مشكلة صحية مرتبطة بهذه الزيادة (مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع الكوليسترول في الدم و ارتفاع ضغط الدم)، ويُفترض أن يُقترن استخدام هذا الدواء بتمارين رياضية ونظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، بحسب إدارة الأغذية والعقاقير.

وحذّرت الوكالة الأميركية من الآثار الجانبية المحتملة للدواء، منها الغثيان والقيء والإمساك وآلام البطن، فيما أشارت مجموعة «إيلي ليلي» في بيان إلى أن السعر الذي حددته لهذا المنتج هو 1060 دولاراً في الشهر، وتوقّعت أن يكون العلاج متاحاً في البلاد «بحلول نهاية العام».

ويبرز هذا السعر الباهظ المماثل لأسعار علاجات من الفئة نفسها، مشكلة تتمثل في قدرة المرضى على شراء العقار، لأن الأدوية المضادة للبدانة لا يغطّي التأمين الصحي تكلفتها في الولايات المتحدة.

وقال المسؤول في الشركة مايك مايسن، في بيان، إن «توسيع نطاق إتاحة هذه الأدوية مسألة مهمة جداً»، مضيفاً «لذلك، تلتزم ليلي بالعمل مع شركائها الصحيين والحكوميين والصناعيين لضمان أن يكون الأشخاص المحتاجين إلى زيباوند قادرين على شرائه».

جيل جديد من منظمات الشهية
وينتمي هذا الدواء إلى جيل جديد من العلاجات تعمل كهرمون الجهاز الهضمي «جي ال بي-1» (GLP-1) الذي ينشط المستقبلات المسؤولة عن تنظيم الشهية في الدماغ، وبحسب تحليل أجراه مصرف «جاي بي مورغن»، من المتوقع أن تمثل نظائر «جي ال بي-1» سوقاً بقيمة 140 مليار دولار بحلول عام 2032، ستظل شركة «إيلي ليلي» ومختبرات «نوفو نوفرديسك» الدنماركي مهيمنتين عليها.

ويُباع في الأسواق تحت اسم «مونجارو» جزيء تيرزيباتيد الذي ابتكرته «إيلي ليلي» للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، بعدما حصل على موافقة من إدارة الأغذية والعقاقير في العام 2022.

وتستخدم شركة «نوفو نورديسك» جزيئاً يسمى سيماغلوتيد المُجاز منذ عام 2021 لمكافحة البدانة في الولايات المتحدة، والمُباع باسم «ويغوفي».

وقد واجه «أوزمبيك»، وهو دواء آخر لمعالجة السكري مُجاز منذ العام 2017 نقصاً في المخزون بعدما أثار ضجة عبر الشبكات الاجتماعية بسبب خصائصه المرتبطة بإنقاص الوزن.

مخاوف من استخدامات غير ضرورية
ويثير هذا التوجّه مخاوف من أن الأشخاص الذين لا يعانون زيادة كبيرة في الوزن قد يسيئون استخدامه لخسارة بضعة كيلوغرامات.

وأظهرت دراسة حديثة نظرت في عدد كبير من هذه الادوية بينها «أوزمبيك»، أنها تزيد من خطر حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي (انسداد في الأمعاء).

وثمة مشكلة أخرى أشار إليها الخبراء، تتمثل في أن هذه العلاجات ينبغي تناولها على المدى البعيد وحتى البعيد جداً، وإلا سيسترجع الشخص الوزن الذي خسره.

يذكر أن نحو 40% من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من السمنة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم