Atwasat

أسوأ توابع «كوفيد».. الاكتئاب يضرب جيل الشباب

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 17 فبراير 2023, 10:45 صباحا
WTV_Frequency

في موجة قد تترك أثرها على جيل بأكمله، أدت جائحة «كوفيد - 19» إلى ارتفاع غير مسبوق في حالات الاكتئاب لدى الشباب في العالم، مع شعورهم بمستقبل ضبابي إثر فترات الإغلاق المتكررة.

ويقول الطالب الفرنسي أنطوان (20 عاما) والذي لا يزال يتناول مضادات للاكتئاب بعد ثلاث سنوات على بدء الأزمة الصحية العالمية، إن «تدابير الحجر بدّلتني تماما».

وعاش الشاب الذي طلب عدم ذكر كامل اسمه، وضعا يشبه وضع كثيرين من أترابه، على ما أظهرت دراسة نشرتها الثلاثاء هيئة الصحة العامة الفرنسية، وفق «فرانس برس».

- تلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب

وأجري هذا العمل بالاستناد إلى استبيانات أجريت على حوالى 25 ألف فرنسي اختيروا عشوائيا، مع قياس وتيرة نوبات الاكتئاب لدى السكان سنة 2021.

وخلال العقدين الماضيين، أجريت دراسات مشابهة باستمرار في فرنسا، يعود آخرها إلى 2017. لكنّ السنوات الأخيرة بعد هذه الدراسة طبعتها جائحة «كوفيد-19» التي سجلت ارتفاعا غير مسبوق في حالات الاكتئاب، في خلاصة مشابهة لما توصلت إليه دراسات أجريت في الخارج.

ويصيب هذا الارتفاع الفئات العمرية الفرنسية كافة، لكنّ الأكثر تضررا من هذا الوضع هم أفراد الفئة الشابة الذين تراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما، إذ ازدادت لديهم حالات الاكتئاب بواقع الضعف تقريبا لتصل النسبة إلى ما يقرب من خُمس الأشخاص المستطلعة آراؤهم.

المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض
ودقت المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي)، أبرز هيئة صحية فدرالية في الولايات المتحدة، ناقوس الخطر إزاء أرقام مقلقة بشأن الصحة الذهنية لدى التلامذة، خصوصا الفتيات منهم. إذ بيّنت دراسة ان ثلث التلميذات تقريبا (30%) فكّرن بالانتحار سنة 2021 (في مقابل 19% سنة 2011).

ويستحيل بطبيعة الحال إقامة رابط سببي محدد في كل حالة بين أزمة كوفيد والإصابة بالاكتئاب، خصوصا لأن أسباب هذا المرض ترتبط دائما بعوامل عدة، بينها التاريخ الشخصي للمريض وتركيبته الفيزيولوجية.

لكن، على وجه العموم، «يبدو بأن الضغط النفسي الناجم عن مرض كوفيد-19 والقيود المفروضة للسيطرة عليه، يشكل إحدى الفرضيات الرئيسية التي تشرح هذا الارتفاع»، وفق الباحثين في هذه الدراسة الفرنسية.

فترة الإغلاق الأولى
وفي حالة أنطوان، كان لفترة الإغلاق الأولى التي أعلنتها فرنسا في مارس 2020 واتسمت بتشدد كبير، دور في تفاقم مشكلاته الذهنية. فقد كان الشاب يعاني من أعراض مرتبطة مباشرة بالاكتئاب، من بكاء غير مبرر وميول انتحارية، لكنها بلغت مستوى يفوق المعدلات المقبولة عندما وجد نفسه عالقا في منزل والديه في مدينة نيس الساحلية.

ويقول «كنت أترك أعراضي في المنزل»، لكن «مع تدابير الإغلاق، وجدت نفسي عالقا معها».

ولم يتغير الوضع كثيرا بعد إنهاء تدابير الإغلاق، إذ استمرت أعراض الاكتئاب. ورغم أن الشاب يشعر بتحسن حاليا، لا يزال يخشى تفاقم حالته مجددا.

وكان «الحجر مرحلة انتقالية من حالة إلى أخرى»، بحسب أنطوان الذي تأثرت صحته الذهنية سلبا أيضا بفعل الصعوبة التي واجهها في بدء الدراسة في خريف 2020 بفعل إغلاق الجامعات الفرنسية والاعتماد الشامل على التدريس عن بُعد.

وفيما ترتبط حالة أنطوان بعوامل لها طابع شخصي، لكنها تنسجم مع نتائج الدراسة التي نُشرت نتائجها الثلاثاء، من خلال تجسيدها التأثير النفسي المتأتي من القيود المفروضة خلال أزمة كوفيد، خصوصا على الشباب، وخطر استمرار هذا الأثر طويلا.

مستقبل ضبابي
ويقول أنغيران دو روسكوا المشارك في إعداد الدراسة، والمتخصص في مسائل الصحة الذهنية في الهيئة العامة الفرنسية، إن «ما لعب دورا كبيرا كانت الضبابية حيال المستقبل، وهو أمر يرتدي بعدا كبيرا جدا في هذه المرحلة العمرية، مع تساؤلات من قبيل: هل سأحصل على شهادتي؟ هل سأتمكن من متابعة تحصيلي العلمي؟»

ويشير دو روسكوا إلى الشعور بعدم القدرة على إصلاح الوضع، قائلا «ما يعيشه المرء في المرحلة العمرية بين 18 و24 عاما هي أمور لا يمكن تعويضها مبدئيا».

ويتحدث الباحث عن فرضيات أخرى بينها الوضع المالي الهش والانعزال في مساكن صغيرة للغاية في كثير من الأحيان، إضافة إلى نوع من الشعور بالذنب حيال الجائحة. ويقول دو روسكوا «وُجهت أصابع الاتهام إلى الشباب (في التسبب بانتشار الوباء) بسبب رغبتهم في الخروج ومعدلات الإصابة المرتفعة لديهم ما يجعلهم خطرا محتملا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم