Atwasat

أثينا تطالب «المركزي الأوروبي» بتسديد دفعة من مديونياتها قبل 30 يونيو

القاهرة - بوابة الوسط السبت 27 يونيو 2015, 09:47 مساء
WTV_Frequency

طالب وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس، اليوم السبت، البنك المركزي الأوروبي بأن يدفع مباشرة لصندوق النقد الدولي مبلغ 1.9 مليار يورو لسداد دفعة من قرض تستحق على اليونان في 30 يونيو، بحيث يجنب هذا البلد التخلف عن السداد.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية، قال فاروفاكيس إن «البنك المركزي الأوروبي مدين لنا بمبلغ 1.9 مليار يورو، فليعطها لصندوق النقد الدولي»، من دون أن يعطي تفاصيل أخرى.

وأدلى الوزير اليوناني بتصريحه هذا قبيل مغادرته بروكسل حيث عقد اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو حول الأزمة اليونانية.

وأغلق المسؤولون في منطقة اليورو، اليوم، باب المفاوضات مع أثينا غداة إعلان عزمها إجراء استفتاء حول مطالب دائنيها، مما يجعل سيف العجز عن السداد مصلتًا عليها مع تداعيات لا يمكن التنبؤ بطبيعتها.

أغلق المسؤولون في منطقة اليورو، اليوم، باب المفاوضات مع أثينا غداة إعلان عزمها إجراء استفتاء حول مطالب دائنيها، مما يجعل سيف العجز عن السداد مصلتًا عليها مع تداعيات لا يمكن التنبؤ بطبيعتها

وأعلن رئيس يوروغروب يروين ديسلبلوم بعد اجتماع لوزراء مال الدول الـ19 الأعضاء في منطقة اليورو أن خطة المساعدة المالية التي تستفيد منها أثينا منذ 2012 «ستنتهي في 30 يونيو».
وأوضح أن الجانب اليوناني قطع من جانب واحد المفاوضات مع إعلانه ليلاً الاستفتاء المذكور المقرر في الخامس من يوليو.

وكانت المؤسسات الدائنة لليونان قدمت للأخيرة اقتراحًا رفضته حكومة ألكسيس تسيبراس، أمس الجمعة، ينص على أن تحصل أثينا على دفعة أولى فورية قدرها 1.8 مليار يورو مصدرها عائدات الفوائد التي جمعها في 2014 برنامج «إس إم بي» (سيكيوريتيز ماركت بروغرام) التابع للمركزي الأوروبي.

ويقوم هذا البرنامج على أن يشتري المركزي الأوروبي اعتبارًا من مايو 2010 من الأسواق الثانوية سندات يونانية. وفي 2012 قرر المركزي الأوروبي استبدال هذه السندات اليونانية بأخرى جديدة، ما عاد عليه بأرباح. واتفقت أثينا والمؤسسات الدائنة لها على أن تعود هذه الأرباح في النهاية إلى الخزينة اليونانية شرط أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق على برنامج مساعدة، وهو ما لم يتم حتى الآن، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ولكن بانتظار التوصل إلى هذا الاتفاق فإن هذه الأرباح، على غرار سائر الأرباح التي يحققها المركزي الأوروبي، تم توزيعها على المصارف المركزية للدول الأعضاء في منطقة اليورو، وبالتالي فإن تحصيل هذه المبالغ يجب أن يتم من كل المصارف المركزية الوطنية.

وشدد فاروفاكيس على أن «مقترحنا كان منذ البدء أن يتم دفع الأموال التي يدين بها المصرف المركزي الأوروبي (في إطار هذا البرنامج) لصندوق النقد الدولي».

وأكد الوزير اليوناني أن بلاده «ستواصل النضال» في سبيل التوصل إلى اتفاق مع دائنيها قبل مساء الثلاثاء، تاريخ انتهاء العمل بخطة المساعدة الراهنة والتي رفضت مجموعة اليورو السبت تمديدها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
منتجو زيت الزيتون يبحثون عن حلول مبتكرة لمواجهة تغير المناخ
منتجو زيت الزيتون يبحثون عن حلول مبتكرة لمواجهة تغير المناخ
وزير الطاقة السعودي: إنتاج الغاز سيزداد بنسبة 63% بحلول العام 2030
وزير الطاقة السعودي: إنتاج الغاز سيزداد بنسبة 63% بحلول العام ...
أسعار النفط ترتفع بعد توقعات بعجز في الإمدادات خلال الصيف
أسعار النفط ترتفع بعد توقعات بعجز في الإمدادات خلال الصيف
أزمة في قطاع الدواجن السوري لهذه الأسباب
أزمة في قطاع الدواجن السوري لهذه الأسباب
مصر تستقبل أول شحنة غاز مسال لحل أزمة الكهرباء
مصر تستقبل أول شحنة غاز مسال لحل أزمة الكهرباء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم