Atwasat

الحكم بسحن بانكمان 25 عامًا في قضية سرقة عملاء «FTX»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 28 مارس 2024, 10:42 مساء
WTV_Frequency

أصدرت محكمة فيدرالية في مانهاتن حكمًا على سام بانكمان فريد، المؤسس المشارك بورصة «إف تي إكس» (FTX)، بالسجن لمدة 25 عامًا بتهمة سرقة مليارات الدولارات من العملاء، ما يمثل الفصل الأخير في قضية طغت على صناعة العملات المشفرة.

جاء الحكم الصادر عن القاضي لويس أ. كابلان بعد لحظات من قول بانكمان فريد، الذي واجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 110 سنوات بعد إدانته العام الماضي بسبع جرائم، بما في ذلك الاحتيال والتآمر، إنه «يأسف لما حدث في كل مرحلة».

أصبح الملياردير السابق رمزًا للمخالفات والجشع في عالم العملات المشفرة، بعد انهيار بورصة «FTX» الخاصة به، والتي تحظى بشعبية كبيرة، مما كشف عن عملية احتيال استمرت لسنوات أدت إلى سلب نحو 10 مليارات دولار من العملاء.

- قاض أميركي يلغي كفالة سام بانكمان فريد مؤسس «إف تي إكس» ويأمر بسجنه

«ليست مخاطرة تافهة»
من جانبه، نفى بانكمان فريد البالغ من العمر 32 عامًا، ارتكاب عمليات احتيال عن عمد، وادعى أنه وإمبراطوريته في مجال العملات المشفرة، كانا ضحايا انكماش السوق في عام 2022. لكن القاضي رفض بيان بانكمان الذي استمر 20 دقيقة، قائلاً إنه لم يكن نادمًا حقًا، وركز بدلاً من ذلك على خطورة الجريمة.

وأضاف كابلان: «هناك خطر من أن يكون هذا الرجل في وضع يسمح له بالقيام بشيء سيئ للغاية في المستقبل»، متابعًا أنها «ليست مخاطرة تافهة على الإطلاق». وبالإضافة إلى عقوبة السجن، قال كابلان إن بانكمان فريد يجب أن يتنازل عن أكثر من 11 مليار دولار.

وفي المحاكمة، قال ممثلو الادعاء إن بانكمان فريد قام بسحب مليارات الدولارات من البورصة ووجهها إلى صندوق التحوط الشقيق «ألميدا ريسرتش» (Alameda Research)، لإنفاقها على المضاربة، وعلى أكثر من 300 تبرع سياسي، وعقارات باهظة الثمن.

في مواجهة تقلبات السوق، بدأ المقرضون في طلب أموالهم في عام 2022. واستخدم بانكمان فريد أموال عملاء بورصته لسدادها. لكن اندفاع عمليات سحب العملاء بلغ ذروته مع تقديم البورصة لطلب الإفلاس في نوفمبر 2022، وتنحي بانكمان فريد عن منصبه كرئيس تنفيذي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم