Atwasat

السعودية تعلن مساعدة بـ40 مليون دولار لـ«أونروا»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 20 مارس 2024, 06:01 مساء
WTV_Frequency

أعلنت السعودية، الأربعاء، تقديم مساعدة بقيمة 40 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من أجل مواجهة الوضع الإنساني في قطاع غزة، بعد تعليق عدد من الدول الغربية مساعداتها للوكالة.

وأوضح مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في بيان، أن هذه المساعدة «توفّر الغذاء لأكثر من 250 ألف شخص وخيم لـ20 ألف أسرة» في القطاع الفلسطيني الذي يشهد عدوانا إسرائيليا دمويا.

الحكومة الأسترالية تستأنف التمويل
في سياق متصل، أعلنت الحكومة الأسترالية، السبت الماضي،  عزمها إعادة تمويل «أونروا»، بعد أن كانت علّقت إسهامها المالي، يناير الماضي، في أعقاب مزاعم الاحتلال بأنّ موظفين في الوكالة شاركوا في عملية «طوفان الأقصى».

وبرّرت وزيرة الخارجية الأسترالية، بيني وونغ، موقف بلادها السابق بتعليق المساعدة بأنّ تلك المزاعم استوجبت ردّاً مباشراً ومناسباً. غير أنّ الوزيرة أوضحت أن النصيحة الأمثل حالياً من وكالات الحكومة الأسترالية ومحاميها هي أنّ «أونروا» ليست منظمة إرهابية. وتابعت: «بعد مراجعة من قِبل لجنة الأمن القومي هذا الأسبوع، أوقفت أستراليا تعليق إسهامها لأونروا».

وعلقت نحو 15 دولة، على رأسها الولايات المتحدة، إسهاماتها المالية لـ«أونروا» عقب اتهام سلطات الاحتلال 12 موظفاً فيها بالضلوع في عملية «طوفان الأقصى»، التى نفذتها حركة حماس في السابع من أكتوبر.

كندا والسويد تعلنان استئناف إسهاماتهما المالية 
وأعلنت كل من كندا والسويد، سابقاً، أنهما ستستأنفان إسهاماتهما المالية للوكالة، الأمر الذي أثار انتقاد المسؤولين في دولة الاحتلال. وأوضحت الوزيرة الأسترالية أن بلادها ستسدّد إسهامها المعلّق، البالغ أربعة ملايين دولار، بعدما وافقت «أونروا» على توفير ضمانات إضافية.

-  كندا والسويد تستأنفان تمويل «الأونروا»
-  مدير الأونروا يحذر: الوكالة مهددة بالموت

وأضافت أنّها تعرف أن الناس يواجهون الجوع في غزة، وأن «أونروا» تلعب دوراً أساسياً في توفير المساعدة لمن هم على شفير المجاعة. ورحّب المفوض العام للوكالة الأممية، فيليب لازاريني، بالإعلان الأسترالي، معربا عن شكره للدول التي تسهم في دعم الوكالة بهذا الوقت الحرج في غزة والمنطقة.

وشدّد المفوّض العام أنّ دعم «أونروا» هو دليل على الالتزام بالمبادئ الإنسانية، ومراعاة لمحنة اللاجئين الفلسطينيين خلال أزمة غير مسبوقة، آملاً أن تحذو الدول الأخرى التي علّقت تمويلها لـ«أونروا» حذو أستراليا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم