Atwasat

انتصار لمصنعي الشوكولاتة.. «ليندت» و40 شركة إيطالية تسوي خلافاتها

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 23 فبراير 2024, 11:23 مساء
WTV_Frequency

أكدت شركة صناعة الشوكولا السويسرية العملاقة «ليندت» ونحو 40 شركة تحترف تلك الصناعة أنها تسعى إلى الحصول على ما يُعرف بـ«مؤشر جغرافي محمي» لشوكولاتة «جاندويوتو» gianduiotto التي تشتهر بها مدينة تورينو الإيطالية، عن استعدادها لإبرام اتفاق تفاهم يضع حداً للنزاع بينها.

والمؤشر الجغرافي «إشارة تُستخدم لمنتجات لها منشأ جغرافي معيَّن ومزايا أو سمعة تُنسب أساساً إلى ذلك المنشأ»، بحسب المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وكادت اعتراضات «ليندت» المالكة منذ عام 1997 لشركة «كافاريل» الإيطالية التي تؤكد أنها مبتكرة «جاندويوتو»، أن تنسف مشروع الاتفاق الذي جُمّد لعدة أشهر في وزارة الزراعة الإيطالية.

مخاوف تتعلق برواج «جاندويوتو»
ونقل بيان أمس الخميس عن رئيس فرع مجموعة «ليندت أند شبرونغلي» في إيطاليا بنديكت ريكابونا قوله «نحن مقتنعون بأننا سنتمكن قريباً من التوصل إلى اتفاق بشأن الترويج لجاندويوتو في إيطاليا والعالم»، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

وكان فرع «ليندت» يخشى أن يؤدي إنشاء إشارة «مؤشر جغرافي محمي» أوروبية تحت عنوان «جاندويوتو تورينو» إلى الحؤول دون استمرارها في استخدام علامتها التجارية الخاصة Gianduia 1865 وإرفاقها بعبارة «جاندويوتو تورينو الأصلية».

بالإضافة إلى ذلك، تستخدم «ليندت» الحليب المجفف في تحضير «جاندويوتو»، وهي بدعة في نظر لجنة «جاندويوتو» في تورينو التي تدعو للعودة إلى الوصفة الأصلية المكوّنة من 30 إلى 45% من البندق المحمص من منطقة بيمونتيه، و25% على الأقل من الكاكاو والسكّر.

إلاّ أن حلاً وسطاً تبلور خلال اجتماع هذا الأسبوع في تورينو بين «كافاريل» والشركات التابعة للجنة، يقضي بألا تعارض «ليندت» الاعتراف بالمؤشر الجغرافي المحمي من دون الانضمام إليه، وبأن تحصل على ضمانة تتيح لها استخدام علامتها التجارية الخاصة، مع وصفتها الخاصة.

انتصار يؤدي لزيادة المبيعات
واعتبر محامي اللجنة أنطونيو بورا لوكالة «فرانس برس» أنه «انتصار كبير لحرفيي الشوكولا والمنطقة وأيضاً لكافاريل، لأننا مقتنعون بأن الاعتراف بالمؤشر المحميّ سيؤدي إلى زيادة في مبيعات جاندويوتو».

وتقدّر بنحو 200 مليون يورو سنوياً مبيعات هذه الشوكولاتة الصغيرة التي استُلهِم اسمها من شخصية جياندويا، رمز تورينو.

وتولّى العمل على مشروع المؤشر المحمي عدد من أبرز صانعي الشوكولا على غرار رئيس اللجنة غويدو كاستانيا وغويدو غوبينو، وكذلك شركات كبرى منها «فيريرو» و«فينتشي» و«دوموري» و«إيلّي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم