Atwasat

تايلاند تشتري 45 طائرة «دريملاينر» من «بوينغ» خلال معرض سنغافورة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 20 فبراير 2024, 05:31 مساء
WTV_Frequency

أعلنت «بوينغ»، الثلاثاء، أن شركة الخطوط الجوية التايلاندية طلبت 45 طائرة من طراز «دريملاينر»، في أول صفقة كبيرة تعلنها شركة صناعة الطائرات الأميركية في معرض سنغافورة للطيران.

يعد الاتفاق أحد صفقات عدة أُعلنت في اليوم الأول لأكبر معرض طيران في آسيا، وتعرض خلاله مجموعة «إيرباص» الأوروبية طائرة من طراز «أيه 350-1000»، بينما تقدّم الصين أول طائرة ركاب تنتجها، وفق وكالة «فرانس برس».

 «سي 919» الصينية تتحدى هيمنة «إيرباص» و«بوينغ» 
وتسعى بكين من خلال طائرتها «سي 919» إلى تحدي هيمنة «إيرباص» و«بوينغ» على القطاع، المتواصلة منذ عقود، مع خفض اعتمادها على التكنولوجيا الخارجية. وبالإضافة إلى طائرات «دريملاينر» الـ45 لشركة الخطوط الجوية التايلاندية، أعلنت «بوينغ» أن شركة «خطوط بروناي الملكية الجوية» طلبت أربع طائرات من طراز «787».

ولم تكشف قيمة أي الصفقتين. وبناء على قوائم الأسعار، يمكن أن تصل قيمة طلبية الخطوط التايلاندية إلى 13.16 مليار دولار، ولكن الزبائن يحصلون عادة على حسوم عندما يطلبون عددا كبيرا من الطائرات.

-  مسؤول في «بوينغ» يعتذر بسبب المشكلات في طائرات «737 ماكس 9»
-  الوكالة الأميركية للطيران تبقي على منع تحليق طائرات «بوينغ 737 ماكس 9»
هيئة الطيران المدني الأميركية تأمر بفحص طائرات «بوينغ 737 ماكس 9» وتمنعها من التحليق

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية التايلاندية، تشاي إيمسيري، إن الطائرات ستكون مجهّزة بمحرّكات متطورة ذات كفاءة في استهلاك الوقود، لمساعدة الشركة في خفض انبعاثاتها الكربونية. وأكد تشاي «نحن واثقون من أن شراء طائرات 787 دريملاينر سيصب في نهاية المطاف في مصلحة زبائننا، ويدعم نمو اقتصاد بلادنا».

 ست طائرات «أيه آر جاي 21»
من جهتها، أعلنت «شركة الصين للطائرات التجارية» (COMAC)، التابعة للحكومة، أنها حصلت على طلب من شركة طيران التبت الصينية لشراء 40 من طائراتها «سي 919»، و10 من طائراتها «أيه آر جاي 21».

كذلك اشترت «مجموعة خنان لتطوير الطيران المدني والاستثمار» ست طائرات «أيه آر جاي 21» التي ستستخدمها في مكافحة الحرائق والخدمات الطبية وإدارة الطوارئ، بحسب بيان «COMAC». ولم يكشف ناطق باسم «COMAC» قيمة الطلبية.

خيار ثالث
تعد طائرات «سي 919» ذات الممر الواحد منافسا محتملا لطائرات «أيه 320» الأكثر مبيعا في السوق التي تصنعها «إيرباص»، و«737 ماكس» التي تنتجها «بوينغ»، ولكنها لم تجذب بعد زبائن من خارج الصين. ويشير محللون إلى أنها قد تواجه صعوبة في إيجاد مشترين بين الشركات المعروفة خلال المعرض.

تداعيات حادث «373 ماكس 9»
وبينما حضرت «بوينغ» المعرض، فإنها لم تحضر أي طائرة تجارية بخلاف ما كان عليه الحال في السنوات السابقة، حيث ما زالت الشركة تعاني تداعيات حادث في يناير عندما انفصل أحد أبواب طائرة من طراز «373 ماكس 9» تابعة لشركة «ألاسكا إيرلاينز» عن جسم الطائرة في أثناء الرحلة.

ودفع الحادث، الذي تسبب في وقوع إصابات طفيفة بصفوف الركاب، إدارة الطيران الفدرالية الأميركية إلى منع تحليق أكثر من 170 طائرة من طراز «373 ماكس 9» مدى ثلاثة أسابيع تقريبا. وتشارك أكثر من ألف شركة طيران ودفاع في المعرض الذي ينظّم كل عامين.

وبينما أقامت كل من الصين وكوريا الجنوبية والجمهورية التشيكية جناحا يمثلها للمرة الأولى، تستعرض «إيرباص» طائرتها الجديدة للمسافات الطويلة من طراز «أيه 350-1000». ويتوقع المنظمون أن يجذب المعرض 50 ألف شخص من أوساط الطيران في العالم، وهو عدد قريب من المستويات التي كانت تسجّل قبل تفشي «كوفيد-19».

ونظم معرض الطيران في العام 2020 مع مشاركة خجولة بعدما انسحبت الكثير من الشركات، بينما مضت نسخة 2022 قدما لكن من دون اليومين المفتوحين أمام العامة. وأفاد المدير العام لشركة «إكسبيريا» ليك تشيت لام «كان العام 2018 الأفضل على الإطلاق، ونحن نقترب من أفضل عام على الإطلاق».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«CNN»: أسعار النفط تتأرجح.. والمخاوف تتمدد إلى مضيق هرمز
«CNN»: أسعار النفط تتأرجح.. والمخاوف تتمدد إلى مضيق هرمز
سوناك يريد تعديل سياسة البلاغات المرضية لمحاربة «الخمول الاقتصادي»
سوناك يريد تعديل سياسة البلاغات المرضية لمحاربة «الخمول ...
وكالة أوروبية: لا غنى لأوروبا عن الغاز المسال الروسي
وكالة أوروبية: لا غنى لأوروبا عن الغاز المسال الروسي
«النواب الأميركي» يوافق على حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا بـ61 مليار دولار
«النواب الأميركي» يوافق على حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا بـ61 ...
إيلون ماسك يؤجل زيارته إلى الهند بعد مشاكل في سيارات «تسلا»
إيلون ماسك يؤجل زيارته إلى الهند بعد مشاكل في سيارات «تسلا»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم