Atwasat

روسيا تستعد لتسليم 6 دول أفريقية شحنات قمح مجانية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 27 نوفمبر 2023, 11:36 مساء
WTV_Frequency

تبدأ روسيا خلال أيام تسليم 6 دول أفريقية شحنات قمح مجانية، تعهد بها الرئيس فلاديمير بوتين خلال القمة الروسية - الأفريقية، التي عُقدت بسان بطرسبرغ في يوليو الماضي.

ومن المتوقع وصول شحنات بإجمالي 200 ألف طن بحلول نهاية العام، حسبما أفادت وكالة أنباء «إنترفاكس» الروسية في 17 نوفمبر، نقلاً عن وزارة الزراعة الروسية، وستكون كل من الصومال وبوركينا فاسو أولى الدول الأفريقية التي تتلقى الشحنات.

وقال بوتين، في يوليو الماضي، إن كلا من زيمبابوي ومالي وإريتريا وجمهورية أفريقيا الوسطى ستحصل على شحنات تتراوح ما بين 25 -50 ألف طن من الحبوب لكل دولة، وهو ما يمثل جزءًا محدودًا مما تستهلكه هذه الدول.

- بوتين يلتزم تسليم الحبوب بشكل مجاني لست دول أفريقية

الخطوة الروسية تأتي في أعقاب انتقادات بأن الحرب الروسية في أوكرانيا وانسحابها من صفقة سهلت تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود أديا إلى ارتفاع أسعار الغذاء والأسمدة عالمياً.

وتسعى موسكو لتعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية من خلال زيادة التجارة، ونشر مجموعة «فاغنر» من أجل دعم الحكومات غير المستقرة في أعقاب الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة وحلفاؤها لعزلها، ردا على غزوها أوكرانيا. وبلغت التجارة البينية لروسيا مع القارة إلى 18 مليار دولار في العام 2022، وهو أقل بكثير من 282 مليار دولار مع الصين.

وأدت العقوبات المباشرة أو غير المباشرة المفروضة على روسيا وحليفتها بيلاروسيا إلى خفض الإمدادات العالمية من الأسمدة والأمونيا بمقدار 40.8 مليون طن حتى أبريل 2023، وفقا لدراسة عرضها مؤتمر في كيب تاون، أمس الأحد، نظمته مؤسسة أنشأها رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي.

تعد أوكرانيا وروسيا من أكبر المصدرين للحبوب والزيوت النباتية في العالم. وأثرت الحرب بينهما على الإمدادات العالمية من كلا السلعتين، بعدما قصفت روسيا المتاجر والموانى الأوكرانية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أمازون» تزيد أرباحها 3 مرات مع ازدهار أنشطتها في الحوسبة السحابية
«أمازون» تزيد أرباحها 3 مرات مع ازدهار أنشطتها في الحوسبة ...
أوكرانيا تستهدف مصفاة نفط روسية بطائرة مسيرة
أوكرانيا تستهدف مصفاة نفط روسية بطائرة مسيرة
ترجيحات بتثبيت الاحتياطي الفدرالي الأميركي سعر الفائدة
ترجيحات بتثبيت الاحتياطي الفدرالي الأميركي سعر الفائدة
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض استمر 3 أيام
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض استمر 3 أيام
رغم الانتشار المحدود.. بذور ضد الجفاف تزرع الأمل في المغرب
رغم الانتشار المحدود.. بذور ضد الجفاف تزرع الأمل في المغرب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم