Atwasat

كيف تختار القماش المناسب لتزيين منزلك؟

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 11 يونيو 2014, 05:17 مساء
WTV_Frequency

تُعَدُّ الأقمشة من أهم المكونات التي يحتوي عليها ديكور المنزل، فبعض الأثاث يُكسى بها، كالكراسي الموجودة بغرف الجلوس، وكذلك الستائر التي تزين النوافذ، وكذلك السجاجيد التي تغطي أرضية المنزل، ولهذا تبرز أهمية الأقمشة في تزيين المنزل.
ولكن لكل نوع من أنواع الأقمشة تعاملاً خاصًا وشكلاً خاصًا وإبداعًا ديكوريًا يتميّز به عن غيره، مما يجعله الأنسب لأداء وظيفة ما أو لتكسية الصالونات أو الوسائد.

أقمشة القطن
تتميَّز بأنَّها ناعمة ومريحة وصحية، فالقطن من الأقمشة المعروفة منذ القدم، وتدخل في صناعة معظم أثاث البيت، وتتميَّز بالسمك المناسب الذي يساعد على الحفاظ عليها من التمزُّق، ويمكن غسلها وتنظيفها في مياه شديدة السخونة دون حدوث تغيير أو تلف فيها، وهي من الأقمشة المناسبة لصناعة الستائر.

المخمل
يتميَّز بأنه قماش فخم يتحمل الاتّساخ، وهو أيضًا سهل التنظيف ورائع المنظر، وسميك بما يكفي للاستعمال دون تلف سريع، وهناك نوعان منه: البسيط والسميك بوبر عالٍ، ويصلح لتأثيث الصالونات الفاخرة وصناعة المفارش، ويدخل في صناعة الستائر لفصل الشتاء والوسائد الجانبية ومفارش الطاولات.

الصوف
تكمن أهميته في أنه يدخل في صناعة أهم شيء في الأثاث، ألا وهو السجاد وخاصة المصنوع من الصوف الذي يحتفظ بشكله الرائع سنوات طويلة، بعكس السجاد الذي يدخل في صناعته النايلون، ويستعمل الصوف أيضًا في صناعة الوسائد الجانبية ومفارش الطاولة.

الحرير
يتميَّز بالروعة والنعومة، ويدخل في صناعة الأثاث بأشكال مختلفة، وهو غالي الثمن، فيدخل في صناعة السجاد، فالسجاد المصنوع من الحرير تحفة فاخرة على مر السنين، كما يدخل في صناعة الوسائد، إذْ يطرّز بخيوطه على قماش من القطن أو الكتان، ويدخل في تصميم المفارش على الطاولة، ومفارش غرفة النوم الساحرة المصنوعة من الحرير الأصلي.

الستان
من الأقمشة التي تدخل كثيرًا في تزيين المنزل، فيصنع منه كساء المدفأة والكراسي الجانبية الصغيرة، والوسائد ومفارش الطاولات ومفارش الأسرة، ويدخل في صناعة الستائر؛ فيضفي بريقًا ولمعانًا على المكان، ويزيد من جمال الإضاءة.

الشيفون
يتميَّز بأنّه من أبسط الأقمشة وأنعمها، ويتَّصف بأنه قماش شفاف رائع يدخل مع المخمل والقطن والستان ليزيدها جمالًا ورونقًا.

الجلد
فهو خامة ملكية فاخرة، يستخدم في الصالونات الفخمة، ويشيع استعماله لكراسي المكاتب، ويضفي جمالًا باهرًا على أثاث المنزل، ويستعمل في غرف النوم لتنجيد الأسرّة.

الكتان
يشبه القطن إلى حد ما، ويتشابه معه في الملمس الناعم وإمكانية غسله في مياه ساخنة دون تأثر، وهو خامة جيدة لصناعة المفارش وكساء المدفأة نظرًا لسماكته، ويصلح كذلك لستائر المطبخ.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات