Atwasat

نصائح لاختيار سجاد منزلك بسهولة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 02 يونيو 2014, 03:02 مساء
WTV_Frequency

تعكس البيوت شخصية قاطنيها، فبموازاة الأموال المنفقة لامتلاكها والديكور الذي يسكنها، ثمة ملامح فيها تؤشّر إلى هوية مالكيها وشخصيّاتهم، تؤدي قطعة السجاد دورًا محوريًا في التصميم الداخلي، إذ تضفي رونقًا جذابًا على غرفتك، ولكنّها، قد تسيء إلى مشهد الغرفة، في حال لم تتقني فنّ توزيعها، علمًا بأنّها لم تعد تقتصر اليوم على أشكال محدّدة.

السجاد قطعة ديكور أساسية في كل غرفة فالسجاد في غرف المعيشة والصالون أناقة، وفي غرفة الطعام أو النوم يعتبر عنصرًا من عناصر الدفء والحميمية، فالسجاد من أهم العوامل التصميمية التي تثري المجموعة اللونية للتصميم خاصة في حالة الغرف التي تعتمد على الألوان الموحدة أو في الغرف ذات الألوان الترابية الهادئة كما يتوافر بمجموعة واسعة من الخامات التي تضفى ملامس انفعالية مختلفة لكل غرفة وتعكس شعورًا بالدفء وذوق أصحاب المنزل كما يسهم السجاد في تأكيد طراز تصميم الديكور.

واليوم نتحدث عن بعض النصائح عند اختيار السجاد الأنيق لمنزلك، فمن خلال هذه النصائح سيمكنك تحديد احتياجاتك من السجاد بشكل سليم واستخدامه الاستخدام الأمثل لتصميمات الديكور.

تحديد المقاسات:
ينبغي عليك في البداية تحديد مقاسات الغرفة بدقة حتى لا يكون السجاد صغيرًا في مساحة كبيرة فيبدو غير متناسق أو كبيرًا في مساحة صغيرة فيعكس شعورًا بصريًا بالازدحام، ولتجنب عدم تناسق السجاد مع الاثاث ابدئي بعمل برسم تخطيطي لترتيب الأثاث في الغرفة من منظور رأسي مع كتابة أبعاد الغرفة والمسافة بين قطع الأثاث لمساعدتك على تحديد المقاس المناسب للسجاد قبل الشراء، ولا تنسي تحديد موازنتك حتى لا تتعرضي للإغراء في الأسواق خصوصًا أن السجاد من عناصر الديكور الثمينة المرتفعة الثمن.

تحديد الشكل:
وعليك أيضًا تحديد الشكل الذي تحتاجينه وفقًا لأبعاد الغرفة سواء سجاد بيضاوي أو مربع أو مستطيل.. إلخ، هذا القرار يعتمد على عدة عوامل منها تصميم الغرفة نفسها، شكل الأثاث والأشكال الهندسية التي قد يحتويها تصميم الديكور في أقمشة المفروشات، والنقوش على ورق الحائط، مثلاً السجاد الدائري يناسب طاولات السفرة الدائرية بينما السجاد المربع أو مستطيل الشكل يلائم غرف الجلوس ذات الطاولات المربعة والمستطيلة،. ولا بد من الاهتمام باختيار اللون المناسب والمتناسق مع أثاث الغرفة والموسم سواء الشتاء أو الصيف والخامة أيضًا المناسبة فالسجاد السميك أو المصنوع من الفراء والخيوط الصوفية المبعثرة يناسب الشتاء والسجاد الرقيق ذي التصميمات الفنية يناسب الصيف.

ولاختيار لون السجاد إليكِ هذه النصائح:
- إذا كانت المفروشات مبطنة بقماش منقوش فاختاري السجاد بالنقوش البسيطة أو السادة دون نقوش أو برسوم تجريدية بسيطة.

- اختاري لون السجاد مختلفًا عن لون الأثاث وطلاء الجدران بما يتناسق معهما أو اختاري اللون نفسه ولكن بدرجة مختلفة، ولكن لا تختاري اللون نفسه حتى لا تبدو الغرفة رتيبة وباهتة.

- يمكنك اختيار الألوان المحايدة كالكريمي والألوان الترابية والباستيل فهو يتناسب مع كل الألوان.

- اختيار الألوان المبهجة يتناسب مع غرف الأطفال، أما درجات اللون البني والنبيذي والكحلي تكون مناسبة أكثر لغرف الاستقبال والصالون، حيث تعطى إحساسًا بالفخامة.

- للغرف الضيقة اختاري الألوان الفاتحة لكي تعطي الشعور بالاتساع.

- غرفة المكتب يجب أن تتمتع بسجاد رسمي لا يشتت الذهن وتناسبها الألوان الباردة كالأبيض والأزرق.

- إذا كانت المفروشات من النوع المودرن أو المينيمال دون تفاصيل أو سادة يمكنك اعتماد السجاد المزخرف أو ذي النقوش الهندسية العصرية.

نصائح لاختيار سجاد منزلك بسهولة
نصائح لاختيار سجاد منزلك بسهولة

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات