Atwasat

مخرج «تمبكتو» يتحدث عن الخروج من «الأوسكار»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 23 فبراير 2015, 05:10 مساء
WTV_Frequency

على الرغم من عدم نجاحه في حصد أي من جوائز «الأوسكار»، إلا أن مخرج فيلم «تمبكتو»، أكّد أن ترشح الفيلم لإحدى جوائز الأوسكار يجب ألا يُخفي حقيقة الحاجة لترسيخ أقدام السينما القادمة من غرب أفريقيا.

وحصل «تمبكتو»، للمخرج عبدالرحمن سيساكو، على جائزتين من مهرجان «كان» السينمائي وسبع جوائز من مهرجان «سيزار» الذي يوازي جوائز الأوسكار في فرنسا، إلا أنه لم ينجح في اقتناص جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، التي رُشح لها.

ويستعرض الفيلم كيف قاوم سكان بلدة قديمة، لها تاريخ في تعليم الإسلام، الحكم المتعنت الذي فرضه المتشددون والذي تضمن تحريم الموسيقى وكرة القدم ورجم المتهمين بالزنا.

وعلى الرغم من احتضان المنطقة مهرجان «فيسباكو» السينمائي، الذي يُقام كل عامين في «بوركينا فاسو»، وصناعة السينما في نيجيريا «نوليوود» التي تنتج مئات الأفلام، إلا أن سيساكو دعا قادة غرب أفريقيا لبذل مزيد من الجهد من أجل الترويج لصناعة الأفلام في منطقتهم.

وقال سيساكو، الذي ولد في موريتانيا، لـ«رويترز»، متحدثًا من الولايات المتحدة: «الترشح أمر عظيم للقارة ولموريتانيا... لكن لا يمكنك القول إن السينما ترسخت كصناعة لمجرد أن هناك مهرجانًا يقام».
وأضاف: «عندما يكون لديك دول تنتج فيلمًا كل عام أو فيلمًا كل ثلاثة أعوام، وهو واقع الحال في الدول الأفريقية، فالسينما لم تترسخ بعد بشكل جيد».

وقضى سيساكو بعض سنوات تعليمه المدرسي في مالي، وبعد أن استقر في فرنسا ركزت معظم أعماله على أفريقيا وقضايا من أنحاء القارة.

وصُوّر «تمبكتو» في الصحاري الشرقية لموريتانيا قرب الحدود مع مالي، حيث تفرق الإسلاميون في مطلع 2013 بعد تدخل عسكري فرنسي، إلا أنه لا تزال تقع هجمات متفرقة في إطار استجماع المتشددين قواهم.
وقال: «هناك غياب للرؤية السياسية في كل الدول تقريبًا، ولا خير في مكان ليست به ثقافة».

ويسلط الفيلم الضوء على أفراد لا يخشون التحدي، ويبرز تناقضات الإسلاميين، من خلال إمام يقاوم تفسير الإسلام الذي يفرضه مزيج من مسلحين أجانب ومحليين، وبائعة سمك ترفض ارتداء القفاز المفروض عليها، وصبية يلعبون مباراة كرة قدم بكرة متخيلة لأن هذه الرياضة محظورة، وأحد الإسلاميين يدخن سيجارة في السر خلف تل رملي، فيما يتناقش آخرون بشأن مهارات كبار لاعبي كرة القدم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سويسرا ضيفة الشرف في سوق الأفلام خلال مهرجان كان
سويسرا ضيفة الشرف في سوق الأفلام خلال مهرجان كان
المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تؤيد إيطاليا في نزاعها مع متحف أميركي
المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تؤيد إيطاليا في نزاعها مع متحف ...
ليبيا تشارك بمسرحية في ولاية الكاف التونسية
ليبيا تشارك بمسرحية في ولاية الكاف التونسية
«يونيفرسال» تسمح باستخدام أعمالها الموسيقية على «تيك توك»
«يونيفرسال» تسمح باستخدام أعمالها الموسيقية على «تيك توك»
%70 من الصحفيين البيئيين تعرضوا لتهديدات أو هجمات
%70 من الصحفيين البيئيين تعرضوا لتهديدات أو هجمات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم