Atwasat

ضبط لوحة لـ«دافنشي» قبل بيعها مقابل 120 مليون يورو

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 11 فبراير 2015, 10:12 صباحا
WTV_Frequency

ضبطت الشرطة الإيطالية لوحة لفنان عصر النهضة، ليوناردو دافنشي، في قبو بنك، وذلك قبل بيعها بشكل غير شرعي مقابل 120 مليون يورو.

قالت محكمة إيطالية، وفق «رويترز»، الأربعاء، إنَّ الشرطة ضبطت لوحة فنان عصر النهضة، في قبو بنك سويسري، أثناء تحقيق في جرائم تهرب ضريبي واحتيال.

وقال مكتب المدعي العام في بيزارو بإيطاليا في بيان إنَّ مفاوضات بيع اللوحة الزيتية التي تعود للقرن الخامس عشر بنحو 120 مليون يورو (135.9 مليون دولار) كانت وصلت مرحلة متقدِّمة.

ولم تنتبه الشرطة لوجود عمل يحتمل أنْ يكون لدافنشي إلى بعد أن عثرت مع محامٍ إيطالي من جنوب البلاد في 2013 على مذكرة ببيعها بسعر لا يقل عن 95 مليون يورو، لكن التحقيق الأولي لم ينجح في الوصول للوحة.

وكشف تحقيق منفصل في جرائم تهرب ضريبي واحتيال دليلاً قاد الشرطة في النهاية للوحة التي ضُبطت، الاثنين، في لوجانو قرب الحدود السويسرية - الإيطالية.

ولم يكشف المحققون هوية مالك اللوحة أو عدد الذين يشملهم التحقيق في التآمر لتهريب الأعمال الفنية بشكل غير قانوني والاحتيال بمجال التأمينات. ولم يقولوا أيضًا إذا كان هناك عمليات اعتقال، واكتفوا بالقول إنَّ بعض الأشخاص يشتبه في تورطُّهم بكلتا الجريمتين.

واللوحة هي الأحدث ضمن سلسلة أعمال فنية ضُبطت. وضبطت الشرطة آلاف القطع الفنية ومنزلاً تحوَّل إلى متحف خاص الأسبوع الماضي وأدت حملات في بازل بسويسرا لتفكيك شبكة لتهريب الأعمال الفنية في يناير.

وإذا ثبت أنَّ اللوحة لدافنشي فستُضمُّ لقائمة أعماله المتنازع عليها قانونيًّا. ومن بين هذه الأعمال «الموناليزا» التي سُرِقت من متحف اللوفر في 911.

وإلى حدٍ ما نُسبت اللوحة لدافنشي بناءً على اختبارات أُجريت في ضوء الفلورسنت. وسيُجرى مزيدٌ من الاختبارات عند إعادتها إلى إيطاليا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ليبيا تشارك في المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات
ليبيا تشارك في المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات
أربع صحفيات مخضرمات يقاضين «بي بي سي» بتهمة التمييز
أربع صحفيات مخضرمات يقاضين «بي بي سي» بتهمة التمييز
انطلاق الدورة الأولى لمهرجان «بردية» لسينما الومضة وفلسطين ضيف الشرف
انطلاق الدورة الأولى لمهرجان «بردية» لسينما الومضة وفلسطين ضيف ...
المخرجة نادين لبكي: علاقتي بمهرجان كان «عائلية تقريبا»
المخرجة نادين لبكي: علاقتي بمهرجان كان «عائلية تقريبا»
المدّعون يسعون إلى صدور إدانة جديدة لهارفي واينستين
المدّعون يسعون إلى صدور إدانة جديدة لهارفي واينستين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم