Atwasat

ليبيا تشارك في المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 02 مايو 2024, 11:20 صباحا
القاهرة - بوابة الوسط

انطلقت أعمال الدورة السادسة من المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات في عاصمة أذربيجان (باكو) الأربعاء، تحت شعار «الحوار من أجل السلام والأمن العالمي: التعاون والترابط»، بمشاركة ممثلين رفيعي المستوى عن 110 دول.

ويُمثل ليبيا في المنتدى وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية مبروكة توغي، ومن المقرر استمرار المنتدى الذي تنظمه حكومة أذربيجان لمدة ثلاثة أيام بالشراكة مع «يونسكو» وتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة و«إيسيسكو»، وبمشاركة 700 ضيف يمثلون 110 دول، إلى جانب مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى، يناقشون دور الحوار بين الثقافات في تكريس السلام والأمن العالميين، وفقاً للمكتب الإعلامي لوزارة الثقافة والتنمية المعرفية الليبية.

-نتائج منتدى سانت بطرسبرغ الثقافي الدولي التاسع
-«الدراسات التباوية» يحتضن ندوة عن الثقافات المحلية

وفي كلمته بالجلسة الافتتاحية للمنتدى قال الرئيس الأذري إلهام علييف «إن أذربيجان مكان تلتقي فيه الثقافات على مدى قرون، وإن موقفنا الجغرافي بين الشرق والغرب جعلنا نلعب هذا الدور، وإن مجتمع أذربيجان الذي يتميز بتنوعه الثقافي الكبير، حافظ على مدى قرون على القيم المهمة، التسامح والاحترام المتبادل والصداقة والشراكة».

وأضاف «أن الحوار بين الثقافات داخل أذربيجان إيجابي دائما»، مؤكدا «أننا أثبتنا ذلك في حياتنا اليومية»، منوها بأن التعددية الثقافية ليست مجرد مفهوم بالنسبة لمواطني أذربيجان، بل هي أسلوب حياة.

ويهدف المنتدى إلى المساهمة في تعزيز السلام والأمن العالمي من خلال الحوار البناء، حيث من المقرر عقد أربع جلسات و12 حلقة نقاش، ستغطي مواضيع نقاشية حول الحوار بين الثقافات، وسياسة الشباب، وتغير المناخ، والذكاء الصناعي، وحماية التراث الثقافي، والهجرة غير الشرعية.

وتأتي هذه المشاركة في إطار الحرص على تعزيز العمل الثقافي الدولي المشترك والتأكيد على دور ليبيا في تعزيز الحوار بين الثقافات.