Atwasat

«عيون الحرامية».. رحلة بحث في أرض محتلة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 09:39 صباحا
WTV_Frequency

أب فلسطيني من رام الله يدخل السجن عشر سنوات ويخرج ليجد أنَّ زوجته ماتت وابنته عرضت للتبني ليبدأ رحلة بحث يتنقل خلالها بين رام الله ونابلس في الضفة الغربية المحتلة. هكذا تُهيئ المخرجة الفلسطينية نجوى نجار الأجواء لفيلمها «عيون الحرامية» الذي عرض أمس الإثنين، ضمن المسابقة الدولية في الدورة السادسة والثلاثين من مهرجان «القاهرة السينمائي الدولي».

و«عيون الحرامية» هو الفيلم الروائي الطويل الثاني للمخرجة الفلسطينية، واختارته وزارة الثقافة الفلسطينية ليمثل فلسطين في المنافسة على جائزة «الأوسكار» لأفضل فيلم أجنبي. ومثلما هو الحال في فيلمها الأول «المر والرمان» تتناول نجوى نجار الصراعات الداخلية لشخصيات فيلمها نتيجة خياراتهم ولاسيما طارق الذي يجسد دوره الممثل المصري خالد أبو النجا.

خالد أبو النجا: أقمت لدى أسرة فلسطينية لأتعلم اللهجة.

ويحاول طارق أن يوازن بين مواقف سياسية كبدته حياته كزوج وأب وبين رغبته في استعادة تلك الحياة بالعثور على ابنته المفقودة. وتقترب المخرجة الفلسطينية من شخصياتها بشكل حميمي وتسلط الضوء على معاناتهم بالصورة من خلال اعتمادها على اللقطات المتوسطة والقريبة والمشاهد الطويلة نسبيًّا، بالإضافة لاستخدام الألوان الدافئة والموسيقى الهادئة بحيث تدفع الجمهور للانغماس في تفاصيل الشخصيات البسيطة التي تكتسب قيمتها في ظل الحياة على أرض محتلة.

ممثل مصري يجسد شخصية مواطن فلسطيني
وعن اختيارها ممثلاً مصريًّا ليجسِّد شخصية مواطن فلسطيني من رام الله، قالت نجوى نجار في المؤتمر الصحفي الذي أعقب عرض الفيلم «خالد أبو النجا لم يجسد الدور فحسب لكنه أضاف أبعادًا أخرى للشخصية. كانت هذه هي المرة الأولى في تاريخ السينما الفلسطينية التي نأتي فيها بنجم مصري إلى شاشاتنا. خالد يملك الروح الثورية التي لم أجدها في أي شخص آخر». وأضافت أنَّ الفيلم استغرق تصويره 25 يومًا فقط بسبب صعوبة الحصول على تصريح إقامة لأبو النجا في الضفة الغربية لمدة تزيد على شهر.

نجوى نجار: خالد أبو النجا يملك الروح الثورية التي لم أجدها في أي شخص آخر.

وإلى جانب أبو النجا يشارك في بطولة الفيلم المطربة الجزائرية سعاد ماسي ومجموعة من الممثلين الفلسطينيين من بينهم ملك أرميلة وإيمان عون وإلياس نيقولا وخالد حوراني.

وتعقيبًا على تجسيد شخصية فلسطينية قال أبو النجا لـ «رويترز»: «أول شعور انتابني عندما وصلت فلسطين هي أنني أزور حيًّا مصريًّا في مدينة لم أعرفها». وذكر أنَّه أقام لدى أسرة فلسطينية في نابلس، حيث تعلَّم الحديث باللهجة الفلسطينية، بالإضافة للعادات والتقاليد المحلية.  وأضاف: «كانت هذه هي المرة الأولى التي أشعر فيها بأنني مواطن عربي.. كانوا وكأنهم عائلتي التي لم أقابلها من قبل».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سويسرا ضيفة الشرف في سوق الأفلام خلال مهرجان كان
سويسرا ضيفة الشرف في سوق الأفلام خلال مهرجان كان
المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تؤيد إيطاليا في نزاعها مع متحف أميركي
المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تؤيد إيطاليا في نزاعها مع متحف ...
ليبيا تشارك بمسرحية في ولاية الكاف التونسية
ليبيا تشارك بمسرحية في ولاية الكاف التونسية
«يونيفرسال» تسمح باستخدام أعمالها الموسيقية على «تيك توك»
«يونيفرسال» تسمح باستخدام أعمالها الموسيقية على «تيك توك»
%70 من الصحفيين البيئيين تعرضوا لتهديدات أو هجمات
%70 من الصحفيين البيئيين تعرضوا لتهديدات أو هجمات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم