Atwasat

مسرح «لا كولّين» الفرنسي يقدّم عملاً على خشبة «مونو» في بيروت

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 27 مارس 2024, 05:10 مساء
WTV_Frequency

يستضيف مسرح «مونو» في بيروت في أواخر أبريل المقبل ولمدة ثلاثة أسابيع عملاً مسرحياً، يتعاون في إنتاجه مع مسرح «لا كولّين» الفرنسي البارز بإدارة اللبناني الكندي وجدي معوّض، وتدور أحداثه على خلفية حرب لبنان بين سبعينات القرن العشرين وتسعيناته.

وتبدأ في 30 أبريل عروض مسرحية «وليمة عرس عند رجال الكهف» للكاتب والمخرج وجدي معوض (55 عاماً) على مسرح «مونو» الذي بات محوراً أساسياً في الحركة المسرحية في لبنان في السنوات الأخيرة، وكالة «فرانس برس».

وقالت مديرة المسرح جوزيان بولس إن المسرحية التي كتبها معوض بالفرنسية عندما كان في الثالثة والعشرين، ستُقدّم على الخشبة البيروتية باللهجة اللبنانية، ويتولى معظم أدوارها ممثلون لبنانيون، وسيتعاون «مونو» مع «لا كولّين» في إنتاجها.

ترميم أفلام «وثائقية هامة» للمخرجة اللبنانية جوسلين صعب
التجديد للمخرج الكندي اللبناني وجدي معوض مديراً لمسرح «لا كولين» في باريس

وأشارت إلى أن معوض جاء الى لبنان في  أكتوبر الفائت وأجرى اختبارات أداء لاختيار الممثلين «الموجودين في باريس حالياً حيث يتدربون في مسرح لا كولّين».

وأوضحت أن فريقاً من «لا كولّين» سيتولى إعداد المسرح بتجهيزات مستقدمة من فرنسا، في حين أن الديكور الذي وصفته بـ»الضخم» يُنفذ في لبنان. 

يوميات القصف على مدار عقدين
وتتناول المسرحية التي تستمر عروضها إلى 19 مايو قصة عائلة لبنانية تعيش وسط يوميات القصف وانقطاع التيار الكهربائي خلال الحرب التي شهدها لبنان بين العامين 1975 و1990، وتستعد لزفاف ابنتها المفترض.

ويحضر في العمل «الحنين إلى ماضِ مفقود وألم الغربة وشبح الحرب»، بحسب بيان «مونو» عن المسرحية التي كانت من أول أعمال معوّض. 

واعتبرت بولس أن «تقديم معوض مسرحية في بيروت وسط الظروف الراهنة في لبنان هو رسالة سلام حقيقية».

وجُدِّدَ قبل نحو أسبوعين تعيين معوض مديراً لمسرح «لا كولّين» لولاية تستمر إلى سنة 2027، بعدما تولّى المنصب منذ عام 2016. 

وأوضحت وزارة الثقافة في بيان التجديد لمعوض أنه «يوفر منذ عام 2016 مشروعاً مبتكراً وبرنامجاً فنياً طموحاً».

ولاحظت الوزارة أنه «يُعدّ أحد أكثر الفنانين القادرين على الجمع في المسرح اليوم»، وأنه «يولي اهتماماً خاصاً للمؤلفين المعاصرين».

وهنأت الوزارة معوّض بـ»قدرته على تأكيد البعد الدولي من خلال احتضان أعمال من أوروبا وأميركا الشمالية والشرق الأوسط»، وجعل المسرح المخصص منذ تأسيسه عام 1988 للكتابة المعاصرة «في متناول الجماهير البعيدة منه».

ودرس وجدي معوض المسرح في فرنسا حيث أخرج عددا من الاعمال المسرحية الكلاسيكية فضلا عن اعمال كتبها بنفسه ركز فيها على قضايا الهجرة والعلاقات العائلية، وتولى الادارة الفنية للمسرح الفرنسي في المركز الوطني للفنون في أوتاوا، وأسس فرقتين مسرحيتين في فرنسا وكندا.

وبات حاضرا بقوة في المشهد المسرحي الفرنسي والعالمي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
فوز آية ناكامورا بثلاث من جوائز «فلام» الموسيقية
فوز آية ناكامورا بثلاث من جوائز «فلام» الموسيقية
بين التجديد والتكرار.. أعمال تلفزيونية ليبية تحت المجهر
بين التجديد والتكرار.. أعمال تلفزيونية ليبية تحت المجهر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم