Atwasat

أريحا تتأهب لكشف أكبر لوحة فسيفساء في العالم

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 17 أكتوبر 2016, 12:01 مساء
WTV_Frequency

يرفع الستار قريبًا عن إحدى أكبر لوحات الفسيفساء في العالم، التي توجد في قصر هشام التاريخي في مدينة أريحا الفلسطينية، ليُسمح للجمهور بمشاهدتها.

ويعمل ثلاثة خبراء من وزارة السياحة والآثار الفلسطينية في عملية ترميم اللوحة، وعدد من العمال في إزالة الأتربة عن أرضية كبيرة من الفسيفساء بالقصر، بعد أن حصلت الوزارة على تمويل من مؤسسة «جايكا» اليابانية لإقامة سقف يحميها من العوامل الجوية بعد أن تهدم السقف الأصلي بفعل زلزال ضرب مدينة أريحا في العام 749 ميلاديًّا.

يقع قصر هشام على بعد كيلومترين إلى الشمال من مركز مدينة أريحا التي تعرف أيضًا بـ«مدينة القمر». ويشير كتيب حول الموقع إلى أن اسم القصر يعود للخليفة الأموي هشام بن عبد الملك استنادًا إلى بعض الدلائل الكتابية الموجودة في الموقع.

وقال إياد حمدان، مدير عام الوزارة في محافظة أريحا لـ«رويترز» خلال إشرافه على سير العمل، «إن أرضية الفسيفساء تعتبر من أكبر لوحات الفسيفساء على مستوى العالم. تخيل عندنا في قصر هشام هذه الأرضية الكبيرة تبلغ مساحتها 827 مترًا مربعًا كلها فسيفساء تنتهي في غرفة الديوان التي كان يقيم فيها الخليفة».

وأوضح أن غرفة الديوان فيها لوحة فسيفساء تمثل «شجرة الحياة، فيها غزالان يعيشان بسلام على أطراف هذه الشجرة، وأسد يفترس غزالاً على الطرف الآخر، التي تشير إلى الحياة بخيرها وشرها».

وقال: «إن أرضية الفسيفساء مكونة من 38 سجادة صغيرة كأنها منسوجة لتشكل هذه الأرضية الكبيرة».

ويبدو أن الحمام احتل جزءًا مهمًّا من القصر الذي يمتد على مساحة عدة دونمات، وكانت المياه تصله بواسطة قناة مكشوفة من نبعين قريبين وهما عين الديوك وعين النويعمية اللتان تبعدان عنه نحو ثمانية كيلومترات.

وتشير الاكتشافات الأثرية في المكان إلى أن المياه كانت تنقل إلى القصر من النبعين في قنوات مكشوفة على قناطر محمولة، وتصب في خزان كبير يقع بالقرب من القصر.

وأعرب حمدان عن سعادته بإنجاز مشروع افتتاح الموقع أمام الجمهور بشكل دائم قائلاً: «بعد انتظار سنوات طويلة أخيرًا ستكون هناك عملية تغطية لسقف هذا الحمام وبالتالي كشف هذا الكنز أمام جميع الزوار حتى يستمتع به جميع زوار أريحا».

وتأمل وزارة السياحة والآثار أن يسهم افتتاح لوحة الفسيفساء بشكل دائم أمام الجمهور في زيادة عدد زوار المكان من السكان والأجانب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«دراسة»: جولة تايلور سويفت تدرّ مليار جنيه إسترليني على الاقتصاد البريطاني
«دراسة»: جولة تايلور سويفت تدرّ مليار جنيه إسترليني على الاقتصاد ...
وفاة عازف الساكسفون الأميركي ديفيد سانبورن
وفاة عازف الساكسفون الأميركي ديفيد سانبورن
بيع لوحة لمونيه بـ35 مليون دولار في مزاد
بيع لوحة لمونيه بـ35 مليون دولار في مزاد
وفاة المخرج السوري عبداللطيف عبدالحميد
وفاة المخرج السوري عبداللطيف عبدالحميد
الكاتب الكندي من أصل مصري إريك شكور يحصد جائزة «أصحاب المكتبات» من فرنسا
الكاتب الكندي من أصل مصري إريك شكور يحصد جائزة «أصحاب المكتبات» ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم