Atwasat

السيسي: أجهزة مصرية ساهمت في «إنقاذ واستعادة» إثيوبيين من ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 08 مايو 2015, 12:27 مساء
WTV_Frequency

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، إن «أجهزة» مصرية ساهمت في «إنقاذ» و«استعادة» مجموعة من الإثيوبيين من ليبيا، وذلك أثناء استقباله لهم في مطار القاهرة.

وبعد أن صافح مجموعة من الإثيوبيين فور نزولهم من الطائرة، قال السيسي، في تصريحات بثها مباشرة التلفزيون الرسمي: «لقد كان هناك تنسيق على كافة المستويات بيننا وبين الحكومة الإثيوبية من أجل استعادة الإثيوبيين إلى الأراضي المصرية». كما أشار إلى تنسيق مع السلطات الليبية كذلك.

وأضاف السيسي أن «الأجهزة المصرية قامت بهذا الدور من أجل الإنقاذ والحماية وتوفير الآمان وليس من أجل الخطف أو الأذى»، مستطردًا «بل من أجل الحماية وإنقاذ الناس وإرجاع الأشقاء الإثيوبيين إلى بلادهم».

وأفاد بيان أصدرته الرئاسة أن «مصر قامت بالتنسيق مع الأشقاء في ليبيا وإثيوبيا بتحرير المواطنين الإثيوبيين الذين كانوا يعانون ظروفًا شديدة الصعوبة في ليبيا».

وذكر التلفزيون أن السلطات المصرية نجحت في «تحرير» 27 إثيوبيًا. غير أنه لم يتسن التأكد مما إذا كان هؤلاء حرروا بعد خطفهم في ليبيا أم أنهم كانوا عالقين وليست لديهم وسيلة أمنة للعودة إلى بلادهم.

وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» في 19 أبريل الماضي أنه أعدم 28 شخصًا على الأقل في ليبيا، مؤكدًا أنهم إثيوبيون مسيحيون «رفضوا دفع الجزية» أو اعتناق الإسلام.

وكان التنظيم نفسه أعلن في 15 فبراير الماضي إعدام 21 مصريًا مسيحيًا على الأقل في ليبيا كذلك.

وفي اليوم التالي، مباشرة قامت مقاتلات مصرية بقصف مواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» في ليبيا.

وأكد السيسي دعم بلاده «للجيش الوطني» في ليبيا وللبرلمان الليبي (في طبرق)، مضيفًا «نقول للشعب الليبي نحن معك حتى تستعيد دولتك وتعود ليبيا أمنة مستقرة».

ويتولى حكم ليبيا الغارقة في الفوضى وتسيطر عليها الميليشيات، برلمانان وحكومتان متنافستان. الأولى قريبة من تحالف «فجر ليبيا» الذي يسيطر على طرابلس، والثانية تعترف بها المجموعة الدولية ومقرها طبرق (شرق).

وشدد السيسي على عمق العلاقات بين القاهرة وأديس أبابا، قائلاً «صحيح أن دولة إثيوبيا ليس لها حدود مباشرة مع ليبيا ولكن شقيقتها، لديها هذه الحدود، وهي مصر».

وتابع موجهًا حديثه للإثيوبيين «نحن أشقاء، يؤلمنا ما يؤلمكم ويفرحنا ما يفرحكم، لذا تم بذل كل الجهود لنستطيع بأقل الخسائر استعادة الأشقاء الإثيوبيين ليعودوا بعد ذلك إلى بلادهم».

وأشادت أديس أبابا بالجهود التي بذلتها السلطات المصرية لتحرير مواطنيها.

وأفاد بيان للرئاسة المصرية أن السيسي تلقى اتصالاً هاتفيًا من رئيس الوزراء الإثيوبي هيليماريام ديسالين أكد فيه الأخير أن الجهود المصرية «لا تساهم فقط في إرساء دعائم الاستقرار في مصر، وإنما أيضًا في الدول العربية والإفريقية ذات الصلة بأمن منطقة البحر الأحمر».

وكان الرئيس المصري قام بزيارة إلى أديس أبابا في 14 مارس الماضي لتعزيز العلاقات بين البلدين غداة توقيع اتفاق مبادئ في الخرطوم بين مصر والسودان وإثيوبيا يقر بحق الأخيرة في بناء سد كبير على النيل الأزرق لتوليد الطاقة الكهربائية ويقضي بالتعاون بين الدول الثلاثة لاستغلال عادل لمياه نهر النيل.

وقد اعترضت مصر منذ عدة سنوات قيام إثيوبيا ببناء هذا السد، مؤكدةً أنه سيؤثر على حصتها كدولة مصب من مياه النيل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الخارجية الأميركية»: نراجع شحنات أسلحة أخرى إلى «إسرائيل»
«الخارجية الأميركية»: نراجع شحنات أسلحة أخرى إلى «إسرائيل»
«حماس» تطالب بتوثيق جرائم الاحتلال في غزة بعد اكتشاف 7 مقابر جماعية
«حماس» تطالب بتوثيق جرائم الاحتلال في غزة بعد اكتشاف 7 مقابر ...
ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34 ألفا و904 منذ اندلاع الحرب الإبادة
ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34 ألفا و904 منذ اندلاع الحرب ...
«قتال مستعر».. الرعب يلازم الفاشر السودانية
«قتال مستعر».. الرعب يلازم الفاشر السودانية
ضربات إسرائيلية لمواقع «النجباء العراقية» في ريف دمشق
ضربات إسرائيلية لمواقع «النجباء العراقية» في ريف دمشق
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم