Atwasat

«القاهرة الإخبارية»: انتهاء اجتماع القاهرة حول غزة بمشاركة مصر وأميركا و«إسرائيل»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 02 يونيو 2024, 09:15 مساء
WTV_Frequency

نقلت قناة «القاهرة الإخبارية» المصرية عن مصدر رفيع المستوى، اليوم الأحد، تأكيده انتهاء اجتماع ثلاثي بالقاهرة ضم الوفد الأمني المصري ووفود الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل.

وأضاف المصدر، أن مصر تمسكت بموقفها الثابت نحو ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح حتى يجري استئناف تشغيله مرة أخرى. وأشار إلى أن الوفد الأمني المصري أكد مسؤولية إسرائيل الكاملة عن عدم دخول مواد الإغاثة والمساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

إدخال 350 شاحنة مساعدات للقطاع يوميا
وأكد المصدر تمسك الوفد المصري بضرورة العمل الفوري لإدخال ما لا يقل عن 350 شاحنة مساعدات للقطاع يوميًا تشمل جميع المواد اللازمة سواء غذائية أو طبية أو وقود، بحسب القناة المصرية.

فيما نقلت «رويترز» عن مصدرين أمنيين مصريين شاركا في الاجتماع قولهما إن «اجتماع يوم الأحد كان إيجابيًا رغم عدم الاتفاق على إعادة فتح المعبر، وقال الوفد المصري في الاجتماع إنه منفتح على وجود مراقبين أوروبيين على الحدود للإشراف على عملية تشغيل السلطات الفلسطينية للمعبر إذا وافقت السلطات على استئناف العمل».

وقال المصدران المصريان إن المسؤولين الإسرائيليين والأميركيين أكدوا أنهم سيعملون سريعًا على إزالة العقبات التي تعترض تشغيل المعبر.

 عدم فتح معبر رفح في ظل السيطرة الإسرائيلية 
وأمس السبت قال مصدر رفيع المستوى، لـ«القاهرة الإخبارية» إن مصر أكدت لكل الأطراف موقفها الثابت والقائم على عدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني منه.

وأضاف المصدر، أن مصر حمَّلت الجانب الإسرائيلي مسؤولية النتائج عن هذا الإغلاق وتفاقم الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة، موضحًا أن هناك جهودًا مصرية مكثفة للعودة إلى مفاوضات الهدنة بقطاع غزة، في ضوء الطرح الأميركي الأخير.

-  اجتماع مصري أميركي «إسرائيلي» الأحد لبحث إعادة فتح معبر رفح
-  بايدن: «إسرائيل» عرضت اتفاقا جديدا لوقف إطلاق النار بغزة.. وهذه بنوده
-  المفوضية الأوروبية والخارجية الألمانية ترحبان بمقترح وقف حرب غزة: واقعي ويقدم بصيص أمل
-  «حماس»: ننظر بإيجابية لمقترح بايدن لوقف الحرب في غزة

ويتواصل العدوان الإسرائيلي غير المسبوق على قطاع غزة لليوم الـ236 على التوالي، مخلفًا عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين ودمارًا هائلًا في البنى التحتية والمرافق والمنشآت الحيوية، فضلًا عمّا سببه من كارثة إنسانية غير مسبوقة في القطاع نتيجة وقف إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود.

نزوح مليون شخص
ومنذ بداية الهجوم في مدينة رفح الحدودية مع مصر في السابع من مايو، نزح مليون شخص إلى منطقة المواصي الساحلية التي تصنفها إسرائيل على أنها «منطقة إنسانية» لاستقبال النازحين. غير أن الأمم المتحدة حذرت الجمعة من أن الوضع «مروع» في بعض مناطق جنوب قطاع غزة، مشيرة إلى أن الوضع في الشمال يتحسن.

ومما يزيد من مستوى الكارثة الإنسانية، إغلاق معبر رفح أمام دخول المساعدات الدولية منذ سيطرة الجيش الإسرائيلي عليه من الجانب الفلسطيني في السابع من مايو.

بايدن يطرح «خريطة طريق»
وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة أن «إسرائيل» عرضت «خريطة طريق» جديدة نحو سلام دائم في غزة، مطالبًا حركة حماس بقبوله لأن «الوقت حان لإنهاء هذه الحرب».

وتتضمن المرحلة الأولى من المقترح «وقفًا كاملًا وتامًا لإطلاق النار» لستة أسابيع مع انسحاب القوات الإسرائيلية من كل «المناطق السكنية في غزة». وسيترافق وقف المعارك مع الإفراج عن عدد من «الرهائن» الإسرائيليين الذين احتجزوا خلال هجوم السابع من أكتوبر، «بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى، مقابل إطلاق مئات من المساجين الفلسطينيين».

وأوضح الرئيس الأميركي أن وقف إطلاق النار «الموقت» قد يصبح «دائمًا.. في حال وفّت حماس بالتزاماتها». وتتضمن المرحلة التالية انسحاب الجيش من غزة وإطلاق الرهائن المتبقين الأحياء. 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«شؤون الأسرى»: الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 9 آلاف و450 فلسطينيا في الضفة منذ 7 أكتوبر
«شؤون الأسرى»: الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 9 آلاف و450 فلسطينيا في ...
الصحة الفلسطينية: 37 ألفا و877 شهيدا حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
الصحة الفلسطينية: 37 ألفا و877 شهيدا حصيلة حرب الإبادة ...
فلسطين تطلب من الجامعة العربية بحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
فلسطين تطلب من الجامعة العربية بحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال ...
الاحتلال يغتال قائدًا بـ«سرايا القدس» في طولكرم و«الجهاد الإسلامي» تنعى الشهيد
الاحتلال يغتال قائدًا بـ«سرايا القدس» في طولكرم و«الجهاد ...
شاهد: «القسام» تبث مقاطع من تجهيز «عبوات العمل الفدائي».. بعنوان «إعدادنا مستمر»
شاهد: «القسام» تبث مقاطع من تجهيز «عبوات العمل الفدائي».. بعنوان ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم