Atwasat

«حماس»: قرارت «الجنائية الدولية» بتوقيف قادة في المقاومة الفلسطينية «مساواة الضحيَّة بالجلاّد»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 20 مايو 2024, 05:55 مساء
WTV_Frequency

استنكرت حركة المقاومة الفلسطينية «حماس» بشدة الإثنين طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إصدار مذكرات توقيف بحق قادتها ومن بينهم رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية ورئيس مكتبها السياسي في قطاع غزة يحيى السنوار والقائد الأعلى للجناح العسكري لحماس محمد دياب إبراهيم المصري المعروف بـ(محمد الضيف). 

وقالت الحركة في بيان «حركة حماس تستنكر بشدَّة محاولات المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مساواة الضحيَّة بالجلاّد عبر إصداره أوامر توقيف بحقّ عدد من قادة المقاومة الفلسطينية».

وبرر «خان» مسؤولية قادة حماس الثلاثة عن إطلاق عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي بزعم أن السنوار والضيف وهنية «يتحملون المسؤولية الجنائية عن هجمات السابع من أكتوبر، وأخذ ما لا يقل عن 245 من الرهائن»، مشيرا إلى إجراء مقابلات مع مجني عليهم وناجين من بينهم رهائن سابقون وشهود عيان في ستة مواقع رئيسية شهدت الهجمات.

 مذكرة اعتقال لنتانياهو ويوآف غالانت.. «متأخرة سبعة أشهر»
واعتبرت الحركة أن طلب المدعي العام إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت «جاءت ... متأخرة سبعة أشهر»، وطالبت الحركة المحكمة الجنائية الدولية بإصدار أوامر توقيف واعتقال بحقّ جميع مجرمي الحرب من قادة الاحتلال والضبَّاط والجنود الذين شاركوا في الجرائم ضد الشعب الفلسطيني.

-  مدعي «الجنائية الدولية» يطلب إصدار مذكرات اعتقال بحق 3 قادة من «حماس»
- ما هي جرائم نتنياهو وغالانت كما صورها المدعي العام لـ«الجنائية الدولية»؟
-  كريم خان يطالب بالتوقف عن ترهيب موظفي «الجنائية الدولية»

وشددت على أنه كان يتوجَّب على المدّعي العام إصدار أوامر توقيف واعتقال ضدّ كل المسؤولين من قادة الاحتلال الذين أعطوا الأوامر، والجنود الذين شاركوا في ارتكاب الجرائم طبقاً للمواد 25 و27 و28 من نظام روما الأساسي، التي أكّدت المسؤولية الجنائية الفردية لكلّ مسؤول أو قائد أو أيّ شخص أمر، أو حثّ، أو ارتكب، أو ساعد، أو قام بتقديم العون على ارتكاب الجرائم، أو لم يتخذ الإجراءات لمنع ارتكاب الجرائم.

مخالف للمواثيق والقرارات الأممية
واستنكرت حماس بشدَّة محاولات المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مساواة الضحيَّة بالجلاّد عبر طلبه إصداره أوامر توقيف بحقّ عدد من قادة المقاومة الفلسطينية دون أساس قانوني، مخالفاً بذلك المواثيق والقرارات الأممية التي أعطت الشعب الفلسطيني وجميع شعوب العالم الواقعة تحت الاحتلال الحقّ في مقاومة الاحتلال بأشكاله كافة بما فيها المقاومة المسلحة، خاصَّة ميثاق الأمم المتحدة حسب ما نصَّت عليه المادة (51).

وطلب المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية اليوم إصدار مذكرات توقيف واعتقال بحقّ اثنين فقط من مجرمي الحرب للكيان الصهيوني؛ وهما «بنيامين نتانياهو» و«يوآف غالانت»، فيما طلب اعتقال ثلاثة من قادة المقاومة هم: إسماعيل هنية ويحيى السنوار ومحمد الضيف.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شهيدان برصاص جيش الاحتلال في الضفة
شهيدان برصاص جيش الاحتلال في الضفة
أحدث حصيلة لضحايا حرب الإبادة على غزة: 39 ألفًا و145 شهيدًا
أحدث حصيلة لضحايا حرب الإبادة على غزة: 39 ألفًا و145 شهيدًا
منع رئيس دولة الاحتلال من مغادرة طائرته في باريس
منع رئيس دولة الاحتلال من مغادرة طائرته في باريس
«هدهد» حزب الله يبث صورًا لعمليات استطلاع فوق قاعدة عسكرية إسرائيلية
«هدهد» حزب الله يبث صورًا لعمليات استطلاع فوق قاعدة عسكرية ...
السعودية ترحب بالاتفاق اليمني وتدعو إلى «حل سياسي شامل»
السعودية ترحب بالاتفاق اليمني وتدعو إلى «حل سياسي شامل»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم