Atwasat

البرلمان العربي يناقش حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية على غزة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 20 أبريل 2024, 06:21 مساء
WTV_Frequency

انطلقت، اليوم السبت، اجتماعات الجلسة العامة للبرلمان العربي، لبحث عدد من المواضيع المهمة، في مقدمتها مستجدات القضية الفلسطينية وحرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة.

ويناقش البرلمان في الجلسة العامة الثالثة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث، تقارير اللجان النوعية للبرلمان، وفي مقدمتها تقرير لجنة فلسطين التي عقدت على مدار اليومين الماضيين برئاسة رئيس البرلمان عادل العسومي، ونائبه النائب فهمي الزعارير لبحث الأوضاع الإنسانية الصعبة بغزة والوقوف على الجرائم والانتهاكات المستمرة لسلطات الاحتلال في مدينة القدس، واعتداءاتها على المسجد الأقصى المبارك والمقدسات الدينية.

 القوى الغربية فقدت بوصلة الأخلاق والإنسانية
ورفعت اللجنة إلى الجلسة العامة للبرلمان مشروع قرار بشأن القضية الفلسطينية وتطوراتها، لإقراره، واعتماده. من جانبه، قال العسومي، لقد آن لازدواجية المعايير الغربية التي أثبتها هذا العدوان الغاشم أن تتوقف كما يجب العمل على إصلاح منظومة القوانين الدولية، ومواثيق عمل المنظمات الدولية التي تمنح السلطة لقوى غربية فقدت بوصلة الأخلاق والإنسانية.

-  البرلمان العربي يطالب الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز بالضغط لوقف العدوان على غزة
-  البرلمان العربي يدين عدوان الاحتلال على غزة

وأضاف العسومي في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، إننا نجتمع للمرة الرابعة منذ شهر أكتوبر الماضي ولا يزال أشقاؤنا في دولة فلسطين يواجهون حرب إبادة جماعية مستمرة منذ سبعة أشهر يقوم خلالها الاحتلال الغاشم بأبشع الجرائم من خلال القصف الهمجي للأحياء والمدن الآهلة بالسكان المدنيين العزل في قطاع غزة، فضلا عن تعمد استهداف وتدمير المستشفيات ومنشآت البنية التحتية، ما أسفر عن سقوط آلاف الشهداء الأبرياء، معظمهم من الأطفال والنساء، في أكبر جريمة ضد الإنسانية يشهدها العالم في العصر الحديث.

وأكد أنه رغم صدور قرار دولي ملزم من مجلس الأمن للمرة الأولى بوقف إطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان، فإن هذا الكيان الذي لا يعرف سبيلا للأخلاق والإنسانية لم يلتزم بالقرار الأممي ولم يحترم حرمة الشهر المعظم عند أكثر من مليار مسلم في العالم بل وصل إجرامه إلى مواصلة ارتكاب مجازره الوحشية ضد المدنيين خلال أيام عيد الفطر المبارك.

 الانبطاح غير المسبوق للمجتمع الدولي
وقال إن «هذا الانبطاح غير المسبوق للمجتمع الدولي أمام هذا الكيان الإسرائيلي الإجرامي ينزع المصداقية عن قوة القانون ويأذن لقانون القوة لأن يسود بكل ما يحمله من تداعيات كارثية على منظومة المجتمع الدولي ككل».

وأضاف العسومي، «في ظل مواقف العار المخزية التي تتبناها الكثير من الحكومات الغربية إزاء الجرائم والأعمال الإرهابية التي يقوم بها الاحتلال الغاشم في الأراضي الفلسطينية المحتلة فإن الرهان الحقيقي أصبح الآن على مواقف الشعوب الحرة التي لم تعد تطيق أن تتحمل هذا النفاق الدولي الفج وتضغط على حكوماتها من أجل أن تنتصر للإنسانية وصوت الحق».

وأشار إلى أن المشاهد الكثيرة التي تنقلها وسائل الإعلام المختلفة من مطالبات لشعوب كثيرة حول العالم ونداءات لكثير من البرلمانيين تدافع عن حق الشعب الفلسطيني في مواجهة ما يتعرض له من مجازر وجرائم تمثل نقطة تحول غير مسبوقة لنصرة وفهم الحقوق الفلسطينية المشروعة والدفاع عنها على المستوى الدولي، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني يقدم للعالم دروساً في التضحية والصمود من أجل نيل حقوقه المشروعة والدفاع عنها.

وأوضح العسومي، لقد تابعنا جميعا حالة التوتر وعدم الاستقرار التي تشهدها المنطقة على مدار الأشهر الماضية بالتزامن مع استمرار عدوان الاحتلال وهو ما يؤكد مجددا حقيقة لا تقبل الشك وهي أن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، والعالم يبدأ وينتهي بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة على غزة إلى 38 ألفا و11 فلسطينيا
ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة على غزة إلى 38 ألفا و11 فلسطينيا
«فرانس برس»: رئيس الموساد يتوجه للدوحة لإجراء محادثات بشأن الهدنة في غزة
«فرانس برس»: رئيس الموساد يتوجه للدوحة لإجراء محادثات بشأن الهدنة...
4 شهداء خلال عدوان صهيوني على مدينة جنين بالضفة الغربية
4 شهداء خلال عدوان صهيوني على مدينة جنين بالضفة الغربية
عشرات الشهداء والجرحى مع استمرار قصف الاحتلال على قطاع غزة
عشرات الشهداء والجرحى مع استمرار قصف الاحتلال على قطاع غزة
«الصحة العالمية»: نقص الوقود يشكل خطرا كارثيا على النظام الصحي في غزة
«الصحة العالمية»: نقص الوقود يشكل خطرا كارثيا على النظام الصحي في...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم