Atwasat

«حماس»: الرد الإسرائيلي على مقترح الهدنة في غزة «سلبي بشكل عام»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 20 مارس 2024, 05:18 مساء
WTV_Frequency

أعلن القيادي في حركة «حماس» الفلسطينية أسامة حمدان، الأربعاء، أن الرد الإسرائيلي على مقترح الحركة بشأن إرساء هدنة في قطاع غزة، يجرى التفاوض بشأنها في الدوحة، جاء «سلبيا بشكل عام».

وقال حمدان خلال مؤتمر صحفي في بيروت: «نقل لنا الإخوة الوسطاء، مساء أمس الثلاثاء، موقف الاحتلال من المقترح الذي سلمته الحركة مساء الخميس 14 مارس، وهو ردّ سلبي بشكل عام، ويتراجع عن موافقات قدمها سابقاً للوسطاء، ونقلت إلينا عبرهم»، بحسب وكالة  «فرانس برس».

 الكرة في مرمي الاحتلال
وأشار حمدان إلى أنّ «الحركة استجابت لمطالب الإخوة الوسطاء، وقدمت المرونة التي تفتح الطريق للاتفاق، وأصبحت الكرة في مرمي الاحتلال، والمطلوب منه أمام الوسطاء وأمام العالم وأمام جمهوره وعائلات الأسرى التقاط الفرصة، والتوقف عن المراوغة والمماطلة، ومحاولة كسب الوقت، وإشاعة الفوضى، واستهداف رجال الأمن والشرطة واللجان الشعبية المدنية التي تؤمن وصول المساعدات، والتهديد باجتياح رفح».

وأضاف حمدان: «أكدنا سابقاً أنَّ الفرصة متاحة من أجل التوصّل لاتفاق من ثلاث مراحل، لكن تعنّت حكومة الاحتلال وغطرسة المجرم نتن ياهو، وهروبه من هذا الاستحقاق، وتصعيد جيشه لحرب الإبادة والمجازر ضد شعبنا، ستكون معول تعطيل وتخريب كل هذه الفرص».

وقال حمدان إنّ «حماس» تسعى بكل جهد وقوَّة وفعالية لإنهاء هذه «الحرب العدوانية» على الشعب الفلسطيني، وتكثّف جهودها ومساعيها في كل الاتجاهات من أجل إدخال المساعدات الإغاثية والإنسانية، وتضميد جراح أهالي غزة المرابطين على الأرض.

وقف العدوان وعودة النازحين
ولفت إلى أنّ «الحركة تتابع مسار المفاوضات عبر الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، وقدّمت تصوّراً شاملاً وفق المبادئ والأسس التي تعتبرها ضرورية للاتفاق، وتحقّق أولويات «شعبنا والمقاومة» في وقف العدوان، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وتكثيف إدخال مواد الإغاثة والمساعدات».

وأضاف: «الحركة قدَّمت رؤيتها فيما يتعلق بملف تبادل الأسرى، وأبدت في ذلك إيجابية ومرونة عالية حرصاً على تذليل العقبات أمام الاتفاق، ومحاولة لاختصار الزَّمن في سبيل وقف المجازر وحرب الإبادة ضد أبناء شعبنا المدنيين العزَّل».

-  الخارجية الأميركية: بلينكن سيزور «إسرائيل» الجمعة بعد السعودية ومصر
-  قطر تبدي تفاؤلًا حذرًا حول محادثات وقف إطلاق النار في غزة

وأكد حمدان أنَّ «الحركة تراقب سلوك الاحتلال، فمع كل جولة مفاوضات يُصعد جرائمه ضد شعبنا ظناً منه أنه بمثل هذه الجرائم قد يحقق مكاسب على طاولة المفاوضات، ونؤكّد مجدداً أنَّ ما لم يأخذه الاحتلال في المعركة العسكرية وجريمة الإبادة الجماعية لن يأخذه بمكائد السياسة وألاعيب المفاوضات».

رفض التجاوب مع المخططات الخبيثة لخلق أجسام تنسيقية شاذة
ولفت إلى أنّ «تصعيد الاحتلال في جرائمه المُمنهجة، التي تستهدف ضباط وعناصر الشرطة والأجهزة الحكومية الإدارية في القطاع، والرموز الوطنية والوجهاء والشخصيات العشائرية الكريمة، يكشف مجدّداً مخططه الإجرامي في ضرب اللحمة، والمواقف الوطنية الرّافضة عدوانه وجرائمه، ومحاولته اليائسة في نشر الفوضى وزرع الفتنة بين أبناء الوطن الواحد».

وقال حمدان: «نُحيّي الموقف الوطني المسؤول لعائلات وعشائر غزة، الذي رفض التجاوب مع المخططات الخبيثة للاحتلال الصهيوني، والهادفة إلى خلق أجسام تنسيقية شاذة عن الصف الوطني الفلسطيني، وتأكيده دعم العائلات والعشائر المقاومة والحكومة وأجهزتها الشرطية والأمنية، ورفضه محاولات الاحتلال للعبث بالصف الوطني الفلسطيني».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«القسام» تعرض مشاهد لأسيرين إسرائيليين يدعوان لمواصلة التظاهر ضد نتنياهو للإفراج عنهما
«القسام» تعرض مشاهد لأسيرين إسرائيليين يدعوان لمواصلة التظاهر ضد ...
الحوثيون يعرضون مشاهد لإسقاط طائرة مسيرة أميركية في صعدة
الحوثيون يعرضون مشاهد لإسقاط طائرة مسيرة أميركية في صعدة
بلينكن يزور السعودية لإجراء محادثات بشأن غزة
بلينكن يزور السعودية لإجراء محادثات بشأن غزة
وزير خارجية الاحتلال: تعليق عملية رفح حال التوصل لاتفاق بشأن «الرهائن»
وزير خارجية الاحتلال: تعليق عملية رفح حال التوصل لاتفاق بشأن ...
أكثر من 400 مستوطن يقتحمون باحات المسجد الأقصى
أكثر من 400 مستوطن يقتحمون باحات المسجد الأقصى
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم