Atwasat

المندوب الفلسطيني: «الفيتو» الأميركي «غير مسؤول وخطير»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 20 فبراير 2024, 07:20 مساء
WTV_Frequency

وصف المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور الثلاثاء استخدام واشنطن لحق النقض «الفيتو» ضد دعوة مجلس الأمن «لوقف إطلاق نار فوري» في غزة بأنه «غير مسؤول وخطير».

وقال منصور «الرسالة الموجهة اليوم إلى إسرائيل باستخدام حق النقض هي أنها تستطيع الاستمرار في الإفلات من العقاب»، بحسب «فرانس برس».

واستخدمت الولايات المتحدة الثلاثاء حق النقض «الفيتو» ضد مشروع قرار مقدم من الجزائر إلى مجلس الأمن يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية، وذلك للمرة الثالثة منذ اندلاع الحرب في غزة.

وحظي مشروع القرار الذي يطالب «بوقف إنساني فوري لإطلاق النار ينبغي أن يحترمه جميع الأطراف» بتأييد 13 عضوًا في مجلس الأمن مقابل اعتراض عضو واحد وإحجام عضو آخر عن التصويت هو مندوب بريطانيا.

خيبة أمل صينية
أعرب الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة، السفير جانغ جون، عن خيبة أمل بلاده وعدم رضاها بشأن نتيجة التصويت على مشروع قرار مقدم من الجزائر لمجلس الأمن، يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.

وقال جانغ جون إن ما دعا إليه مشروع القرار المقدم من الجزائر، نيابة عن مجموعة الدول العربية، قائم على أدنى متطلبات الإنسانية، وكان يستحق دعم جميع أعضاء المجلس.

منح الضوء الأخضر لاستمرار القتل
وأضاف أن نتيجة التصويت تُظهر بشكل جلي أن المشكلة تتمثل في استخدام الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) الذي يحول دون تحقيق إجماع في المجلس. وأضاف أن الفيتو الأميركي يوجه رسالة خاطئة تدفع الوضع في غزة إلى أوضاع أكثر خطورة.

مشروع القرار الجزائري
وطالب مشروع القرار برفض التهجير القسري للسكان المدنيين الفلسطينيين، وكرر مطالبة جميع الأطراف للامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي. كما طالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن.

-  للمرة الثالثة.. «فيتو» أميركي ضد «وقف إنساني فوري لإطلاق النار» في غزة
-  المندوب الصيني: «الفيتو» الأميركي رسالة خاطئة تدفع غزة إلى أوضاع أكثر خطورة

وجدد المشروع دعوته إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق إلى قطاع غزة وجميع أنحائه وتقديم ما يكفي من المساعدات الإنسانية بشكل عاجل ومستمر وبالحجم المناسب إلى المدنيين الفلسطينيين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اعتقال 100 شخص خلال تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بإحدى جامعات بوسطن
اعتقال 100 شخص خلال تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بإحدى جامعات بوسطن
«حزب الله» يستهدف موقعين عسكريين إسرائيليين بالمسيرات والصواريخ الموجهة
«حزب الله» يستهدف موقعين عسكريين إسرائيليين بالمسيرات والصواريخ ...
«القسام» تعرض مشاهد لأسيرين إسرائيليين يدعوان لمواصلة التظاهر ضد نتنياهو للإفراج عنهما
«القسام» تعرض مشاهد لأسيرين إسرائيليين يدعوان لمواصلة التظاهر ضد ...
الحوثيون يعرضون مشاهد لإسقاط طائرة مسيرة أميركية في صعدة
الحوثيون يعرضون مشاهد لإسقاط طائرة مسيرة أميركية في صعدة
بلينكن يزور السعودية لإجراء محادثات بشأن غزة
بلينكن يزور السعودية لإجراء محادثات بشأن غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم