Atwasat

«الصحة الفلسطينية»: 12916 شهيدًا في غزة والضفة منذ بداية عدوان الاحتلال الإسرائيلي

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 20 نوفمبر 2023, 06:32 مساء
WTV_Frequency

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم الإثنين، ارتفاع عدد الشهداء إلى 12 ألفًا و916 شهيدا والجرحى إلى نحو 32 ألفا و850 جريحا، منذ بداية العدوان الإسرائيلي الدامي على قطاع غزة والضفة الغربية، في السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي حول العدوان أنها تواجه صعوبات كبيرة في الحصول على معطيات محدّثة لليوم السابع على التوالي بسبب انقطاع خدمات الاتصالات في قطاع غزة وانهيار الخدمة والاتصالات في مستشفيات شمال القطاع، وفق وكالة «وفا» الفلسطينية.

وأوضحت أن عدد الشهداء في قطاع غزة بلغ حتى مساء أمس الأحد أكثر من 12 ألفا و700 شهيد، بينهم نحو 5 آلاف و350 طفلا و3 آلاف و250 امرأة و695 مسنًا، فيما بلغ عدد المصابين أكثر من 30 ألف مصاب.

ارتقاء 205 شهداء من الكوادر الصحية
وأفاد النازحون من الشمال بوجود جثامين في الشوارع، وحتى 15  نوفمبر الجاري، لا يزال أكثر من 4 آلاف و500 مواطن في عداد المفقودين، منهم 3 آلاف و500 طفل لا يزالون مفقودين ويفترض أنهم محاصرون أو ماتوا تحت الأنقاض.

-  12 شهيدا وعشرات الجرحى في قصف إسرائيلي على مدرسة تابعة لـ«الأونروا» بغزة
-  في يومهم العالمي.. استشهاد أكثر من 5 آلاف طفل في غزة بفعل العدوان الإسرائيلي

وارتقى 205 شهداء من الكوادر الصحية، و36 من الدفاع المدني، إلى جانب أكثر من 220 جريحا من العاملين في المجال الصحي، كما تم الهجوم على أكثر من 60 مركبة إسعاف، تضررت 55 منها وخرجت عن الخدمة.

وأضافت، استمرت أمس الغارات الجوية التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي على مستشفى الشفاء، وجرى اعتقال مريض واحد على الأقل أثناء عمليات التفتيش والاستجواب التي أجرتها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

قصف المستشفى الإندونيسي والعودة 
وأفادت التقارير بأن قوات الاحتلال تواصل حصار وقصف المستشفى الإندونيسي وقصف مستشفى العودة في شمالي قطاع غزة، مما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين. وأوضحت الوزارة أن 26 من 35 مستشفى في غزة، و52 من 72 عيادة رعاية صحية أولية، أي أكثر من الثلثين، توقفت عن العمل بسبب الأضرار الناجمة عن القصف أو نقص الوقود، وتعمل المستشفيات التسعة المتبقية بشكل جزئي.

وأوضحت أنه من بين 24 مستشفى لديها القدرة على استقبال المرضى الداخليين في الشمال، هناك مستشفى واحد وهو المستشفى الأهلي العربي «المعمداني» في غزة يعمل حاليا ويستقبل المرضى في ظل صعوبات كبيرة. وقد تم إغلاق وإخلاء 18 مستشفى منذ بدء العدوان، بما في ذلك ثلاثة مستشفيات في الأيام الثلاثة الماضية هي النصر والرنتيسي والقدس.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أخلت بالقوة مجمع الشفاء الطبي من أغلبية الجرحى والمرضى والنازحين والكوادر الصحية بعد إمهالهم ساعة واحدة، وقد توجهوا نحو الجنوب سيرا على الأقدام في ظروف صعبة للغاية.

الاحتلال يفرض حصارا على المستشفى الأهلي العربي «المعمداني» 
وقالت الوزارة إنه لا يوجد أي مستشفى في قطاع غزة لديه القدرة على استيعاب الجرحى والأطفال الخدّج الذين أجبرهم الاحتلال على إخلاء مجمع الشفاء الطبي، مطالبة المؤسسات الدولية بالتدخل فورا للعمل على نقل الأطفال الخدّج والجرحى من مجمع الشفاء إلى مستشفيات الضفة الغربية أو مستشفيات مصر.

وأوضحت أنه في الفترة ما بين 11 و18 نوفمبر استُشهد 51 مريضا، من بينهم 4 أطفال خدّج في مجمع الشفاء بسبب انقطاع الكهرباء بعد نفاد الوقود ومحاصرة الاحتلال للمجمع. وفي 17 نوفمبر قصف الاحتلال مستشفى الوفاء لرعاية المسنين في منطقة الزهراء وسط قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد مدير المستشفى وإصابة أطباء آخرين.

ولا تزال قوات الاحتلال تفرض حصارا على المستشفى الأهلي العربي «المعمداني» في حي الزيتون بمدينة غزة، ولا تستطيع الفرق الطبية التحرك في الخارج والوصول إلى المصابين بأمان. ولليوم الخامس على التوالي لم تدخل أي إمدادات إنسانية إلى قطاع غزة منذ تاريخ 17 نوفمبر حتى الساعة السادسة مساءً، ويعود ذلك إلى عدم قدرة «الأونروا» على استقبال الحمولات الإضافية وتوزيعها، بسبب نقص الوقود لديها الذي تفاقم بسبب انقطاع الاتصالات.

(280 ألف وحدة سكنية تقريبا) مدمرة في قطاع غزة
وأوضحت الوزارة أن أكثر من 59% (280 ألف وحدة سكنية تقريبا) مدمرة في قطاع غزة، بينها أكثر من 56 ألف وحدة سكنية مدمرة كليا و224 ألف وحدة سكنية مدمرة جزئيا، مشيرةً إلى أن العدد النهائي للوحدات والمباني المدمرة غير متوفر مع استمرار القصف الإسرائيلي.

وفي 17 نوفمبر، واصلت قوات الاحتلال تهديد المواطنين في الشمال بالنزوح قسرا إلى الجنوب، وذلك بين الساعة السابعة صباحا والرابعة عصرا، ولم يتوفر تقدير لعدد النازحين قسرا بسبب صعوبة الاتصالات.

ويقدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أنه حتى 11 نوفمبر كان هناك نحو 807 آلاف مواطن يعيشون في مناطق شمال قطاع غزة، يشكّلون نحو ثلثي المواطنين هناك قبل العدوان الإسرائيلي، ومن المفترض أن الثلث الآخر من المواطنين، نحو 400 ألف نسمة وفقا لتقديرات «الإحصاء» قد نزحوا إلى الجنوب.

تشييع جثامين الشهداء جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة. (الإنترنت)
تشييع جثامين الشهداء جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة. (الإنترنت)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شهداء ومصابون في قصف صهيوني على منزل في رفح
شهداء ومصابون في قصف صهيوني على منزل في رفح
مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا
مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا
مقتل 15 مسلحا موالين للنظام السوري في هجمات لتنظيم الدولة «داعش»
مقتل 15 مسلحا موالين للنظام السوري في هجمات لتنظيم الدولة «داعش»
ارتفاع ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على غزة إلى 34 ألفا و622 شهيدا
ارتفاع ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على غزة إلى 34 ألفا و622 شهيدا
30 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى رغم تضييق الاحتلال
30 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى رغم تضييق ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم