Atwasat

العراق يغلق «آخر» مخيم للنازحين في نينوى خلال ديسمبر

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 15 ديسمبر 2021, 09:16 مساء
WTV_Frequency

يعتزم العراق إغلاق «آخر» مخيم للنازحين يقع في محافظة نينوى في شمال البلاد خلال شهر ديسمبر على أن تبقى مخيمات إقليم كردستان، وفق ما أعلنت وزيرة الهجرة العراقية، الأربعاء، في خطوة تتطلب تهيئة عوامل إعادة النازحين إلى مناطقهم الأصلية.  

ولم تحدد الوزيرة إيفان فائق، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، تاريخ إخلاء المخيم، لكنها قالت إن هذا لا يشمل 26 مخيمًا في إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، وفق «فرانس برس». 

الشهر الحالي يشهد إغلاق مخيم الجدعة
وقالت فائق «الشهر الحالي سيشهد إغلاق مخيم الجدعة، وهو آخر مخيم للنزوح في الموصل» التي دمرت بشكل كبير إثر سيطرة تنظيم «داعش» عليها قبل تحريرها في العام 2017. وأوضحت: «الوزارة أغلقت جميع مخيمات النازحين في المحافظات كافة، باستثناء مخيمات إقليم كردستان». 

وكان التنظيم المتطرف اجتاح مساحات واسعة من العراق في 2014، وفتحت السلطات العراقية عقب دحره نهاية العام 2017، مخيمات لإيواء عائلات كانت تسكن مدنًا ومناطق خاضعة لسيطرة «المسلحين».

-  انتهاء المهام القتالية لقوات «التحالف» في العراق
-  10 قتلى بينهم مدنيون في هجوم نسب إلى تنظيم «داعش» بالعراق

وأشار مسؤول عراقي مطلع على الملف، فضل عدم كشف عن هويته، إلى أن «عدد النازحين في مخيم الجدعة يفوق الألف عائلة». لكنه لفت إلى أن إغلاق المخيم يتطلب «حل مشاكل سكانه» المتعلقة خصوصًا برفض «إرجاع هذه العائلات إلى مناطقها، لأنها من عائلات أشخاص كانوا سابقًا في تنظيم داعش، أو لهم أب أو أخ كان في التنظيم ولا يقبل بهم سكان مناطقهم».

وأضاف: «البرنامج الحكومي هو غلق المخيم... لكن وزارة الهجرة لن ترجعهم إلا لتتمكن من تأمين أوضاعهم، في حال كانوا مهددين، وهذا أمر متوقف على الحوار والنقاش مع شيوخ العشائر في مناطق هؤلاء النازحين».

ومنذ سنوات، يعلن العراق نيته إغلاق المخيمات، لكن السلطات سرَّعت العملية بشكل كبير خلال العام الماضي.  ولم يعد نحو نصف سكان تلك المخيمات إلى المناطق التي يتحدرون منها، وفق منظمة الهجرة الدولية، رغم أن السلطات تقول إن حملة الإغلاق هذه تضمن عودة النازحين إلى بيوتهم.

النزاع مع تنظيم «داعش» يتسبب بنزوح ستة ملايين شخص 
وتسبب النزاع مع تنظيم «داعش» بنزوح ستة ملايين شخص داخل العراق، وفق بيان لمنظمة الهجرة الدولية مطلع نوفمبر، موضحةً أن مئات آلاف الأسر عادت إلى بيوتها بعد أربع سنوات، «ومع ذلك، لا يزال ما يقدر بنحو 1.2 مليون شخص في حالة نزوح».

ويشير البيان إلى أن «نحو 103 آلاف نازح يعيشون في مواقع غير رسمية، وهي مواقع خارج المخيمات الرسمية التي لم يتم دمجها في المجتمعات المحيطة، وبالتالي فهي مقطوعة عن الخدمات العامة». 

ويضيف البيان: «ستبقى الأسر التي لا تزال في حالة نزوح في المواقع غير الرسمية في جميع أنحاء العراق في مواجهة عقبات كبيرة أمام حل نزوحهم - من خلال العودة إلى ديارهم أو الاندماج المحلي أو الانتقال بشكل دائم إلى موقع جديد - مع الخدمات الأساسية والاتفاقات بشأن استخدام الأراضي وفرص كسب العيش التي يصعب الوصول إليها بشكل متزايد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقتل «4 عمّال يمنيين» بقصف حقل للغاز في كردستان العراق
مقتل «4 عمّال يمنيين» بقصف حقل للغاز في كردستان العراق
حماس تدرس رد «إسرائيل» على مقترح بشأن هدنة في غزة
حماس تدرس رد «إسرائيل» على مقترح بشأن هدنة في غزة
استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة
استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة
موجات الحر تحول خيام النازحين في غزة لأفران مشتعلة
موجات الحر تحول خيام النازحين في غزة لأفران مشتعلة
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و388 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و388 شهيدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم