Atwasat

مقتل 17 مدنيا في ثالث هجوم خلال شهر على سوق بشمال اليمن

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 26 ديسمبر 2019, 03:02 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الأمم المتحدة مقتل 17 مدنيا في سوق شعبية في صعدة، معقل المتمردين الحوثيين في شمال اليمن، بهجوم لم تحدد طبيعته، في ثالث استهداف للسوق نفسه في غضون شهر، مما يرفع عدد الضحايا الذين قتلوا فيه إلى 37 مدنيا.

وتأتي هذه الضربات على الرغم من الهدوء النسبي الذي يعم الجبهات الأخرى، خصوصا في ظل توقف هجمات المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران على المناطق السعودية، وتزايد مؤشرات احتمال حدوث انفراج في النزاع المتواصل منذ 2014.

ولم تحمل الأمم المتحدة أي طرف مسؤولية الهجوم على سوق الرقو في مديرية منبه في صعدة، الثلاثاء، لكن المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران اتهموا التحالف بقيادة السعودية، الداعم للقوات الحكومية منذ 2015، بتنفيذ ضربة جوية ضد السوق. كما لم يصدر أي بيان عن التحالف بهذا الخصوص، وفق وكالة «فرانس برس».

وقال مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن، في بيان مساء الأربعاء: «تشير التقارير الميدانية الأولية بأن هجوما على سوق الرقو في مديرية منبه في صعدة (...) أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 17 مدنيا، من بينهم 12 إثيوبيا، وجرح ما لا يقل عن 12 آخرين»، لافتا إلى أن «هذا الهجوم الثالث على ذات السوق في غضون شهر واحد»، إذ قتل عشرة مدنيين وأصيب 18 بجروح في 22 نوفمبر، وقتل عشرة مدنيين أيضا وأصيب 22 في استهداف للسوق في 28 نوفمبر.

اقرأ أيضا: بعد عام على اتفاق الهدنة.. لا سلام في الحديدة اليمنية  

واعتبرت منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي، أن «كل هجوم من هذا النوع هو انتهاك جسيم. الأطراف المسؤولة عن هذه الهجمات، وعن الأعمال الوحشية الأخرى، يجب مساءلتها»، حسب الوكالة الفرنسية.

وتدور الحرب في اليمن بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي، منذ 2014. وتصاعدت حدتها في مارس 2015 مع تدخل السعودية على رأس التحالف العسكري دعما للقوات الحكومية.

وتسبب النزاع بمقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم عدد كبير من المدنيين، حسب منظمات إنسانية.

وتراجعت في الأسابيع الأخيرة أعمال العنف بشكل عام في اليمن، مع توقف المتمردين عن قصف السعودية بالصواريخ منذ سبتمبر، وإعلان المملكة عن قناة مفتوحة معهم للوصول إلى حل سلمي للحرب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نيكي هيلي تثير ضجة برسالة كتبتها على قذائف مدفعية إسرائيلية لقصف غزة
نيكي هيلي تثير ضجة برسالة كتبتها على قذائف مدفعية إسرائيلية لقصف ...
الحوثيون يسقطون طائرة «تجسس» أميركية مقاتلة بصاروخ محلي الصنع (فيديو)
الحوثيون يسقطون طائرة «تجسس» أميركية مقاتلة بصاروخ محلي الصنع ...
استشهاد طفلة وإصابة 10 مدنيين بضربة جوية إسرائيلية في سورية
استشهاد طفلة وإصابة 10 مدنيين بضربة جوية إسرائيلية في سورية
جيش الاحتلال يعلن مقتل إسرائيليين في عملية دهس بالضفة.. وحماس تعلق
جيش الاحتلال يعلن مقتل إسرائيليين في عملية دهس بالضفة.. وحماس ...
الرئيس الصيني شي يدعو إلى عقد مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط
الرئيس الصيني شي يدعو إلى عقد مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم