Atwasat

زيارة السيسي الإفريقية في أبرز اهتمامات الصحف المصرية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 27 يونيو 2014, 09:08 صباحا
WTV_Frequency

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة، بالقمة الإفريقية التي حضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، كما تناولت العديد من التطورات على الصعيد الداخلي.

«حقبة إفريقية جديدة»
وتحت عنوان «حقبة إفريقية جديدة في سياسة مصر الخارجية»، أبرزت جريدة «الأهرام» كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الجلسة الافتتاحية للقمة الإفريقية، وخاصة تأكيده أن انتماء مصر لإفريقيا ليس فقط لاعتبارات التاريخ والجعرافيا بل ارتباط جذور وهوية وملحمة مشرفة من النضال المشترك، عاشها الآباء المؤسسون، وهم عبد الناصر وبن بيللا ونكروما حتى مانديلا فى سبيل تحرير شعوب القارة.

ونقلت الصحيفة قول الرئيس السيسي في كلمته أمس، إن شعب مصر رغم أنه قد تألم بعد قرار وقف ممارسة أنشطتها في الاتحاد الإفريقي، فإن مصر لم تتوقف مطلقًا عن انشغالها بهموم ومصالح قارتها، فمصر لا يمكن أن تنفصل عن وجودها وواقعها الإفريقي.

وأعلن الرئيس عن إنشاء الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في إفريقيا، التي ستبدأ عملها مطلع يوليو المقبل لإعداد وتاهيل الكوادر الإفريقية.

مباحثات مصرية إثيوبية
وذكرت «الأهرام»، أنه على هامش القمة اجرى الرئيس مباحثات مع رئيس الوزراء الإثيوبى هيلي ماريام ديسالين حول تطورات مشكلة سد النهضة، مشيرة إلى أن مشاركة السيسي في القمة لقيت ترحيبًا بالغًا، حيث أعلن رئيس غينيا الاستوائية اوبيانج انجينا في كلمته انه يرحب بشكل خاص بالرئيس السيسي، بعد اجراء انتخابات عادلة وديمقراطية في مصر.

وعلى صفحات الجريدة ذاتها وتحت عنوان "مليار جنيه من القوات المسلحة لدعم الاقتصاد"، ذكرت «الأهرام» أنه «استجابة لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم الاقتصاد صدق الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى على وضع مبلغ مليار جنيه من أرصدة شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية تحت تصرف صندوق (تحيا مصر)».

وأضافت أن ذلك يأتي إيمانًا من القوات المسلحة، بحتمية تضافر جهود مختلف فئات الشعب وأجهزة الدولة لتجاوز الظروف الراهنة التي يمر بها الوطن، واستكمالاً لمسيرة عطاء القوات المسلحة، والتزامها تجاه الشعب المصري العظيم لتحيا مصر حرة شامخة.

كما رصدت الأهرام جولة وزير الداخلية محمد إبراهيم بمترو الأنفاق التي قام بها، أمس الخميس، في أعقاب التفجيرات التي وقعت أمس الأول.

تخفيض عجز الموازنة
أما في جريدة «المصري اليوم»، فقد نقلت عن مسؤول حكومي رفيع المستوى قوله، إنه تم تخفيض عجز الموازنة للمرة الثانية في مشروع الموازنة الجديدة، بعد ان رفض الرئيس عبد الفتاح السيسي المشروع الأول الذي تقدمت به الحكومة، حيث تم تخفيض العجز إلى 240 مليار جنيه، بدلاً من 288 مليار في مشروع الموازنة الذي عرض على الرئيس، أو 350 مليار في حالة عدم القيام باية إجراءات إصلاحية.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن مجلس الوزراء قرر خلال اجتماعه أمس الأول، إجراء تعديلات على مشروع الموازنة خاصة فيما يتعلق بتخفيض دعم الطاقة وترشيد الانفاق، موضحًا أن الاجتماع شهد نقاشًا حول تحريك أسعار المنتجات البترولية، وأن هناك اتجاهًا لتحريك جميع الأسعار بزيادة قد تصل إلى 50 قرشًا لمشتقات البنزين لأن زيادة أي نوع من أنواع البنزين دون زيادة الآخر، سيخلق طلبًا مرتفعًا على الأنواع التي لم يتم رفع أسعارها، مشيرًا إلى أن رفع الأسعار سيصاحبه التوسع في استخدام منظومة الكروت الذكية لتوزيع المنتجات البترولية، من أجل ضبط الكميات التي يتم توزيعها وضمان عدم تهريبها بالسوق السوداء.

وأكد المسؤول أنه ستتم زيادة أسعار الكهرباء للشرائح الأعلى استهلاكًا، وتحرير أسعار المنتجات البترولية للصناعات كثيفة الاستهلاك، موضحًا أنه سيتم العمل بالأسعار الجديدة، بعد أن يتم عرض الموازنة على الرئيس السيسي عقب عودته من القمة الإفريقية، وأنها ستطبق في الأسواق عقب التصديق على الموازنة خلال أيام.

وكشف المسؤول، بحسب المصري اليوم، عن أن المشروع الجديد للموازنة يتضمن تحسين الإيرادات الضريبية، التي لا تزيد نسبتها على 15% من إيرادات الدولة، وترشيد الإنفاق الحكومي من خلال تقليل البعثات الخارجية، مؤكدًا أن الحكومة ستتخذ قرارات صعبة وحاسمة خلال الأيام المقبلة، لكنها ضرورية من أجل الخروج من المأزق الاقتصادي.

رفض طعن شفيق على مرسي
وفي المصري اليوم أيضًا، وتحت عنوان «لجنة الانتخابات الرئاسية ترفض طعن شفيق على فوز مرسي»، ذكرت الجريدة أن اللجنة العليا للانتخابات رفضت بالإجماع الطعن المقدم من الفريق أحمد شفيق المرشح في انتخابات رئاسة الجمهورية قبل الماضية، على قرار اللجنة بإعلان فوز الرئيس المعزول محمد مرسي برئاسة الجمهورية، وقالت ان القرار نهائي ونافذ بذاته وغير قابل للطعن عليه بأي طريق من طرق الطعن.

وأشارت الجريدة إلى أن اللجنة استندت في قرارها لنص المادة 25 من الإعلان الدستوري، الذي أجريت في ظله الانتخابات عام 2012 والتى تحصن قرارات اللجنة من الطعن عليها بأية صورة.

ضبط متورطين بتفجيرات المترو
أما جريدة «الشروق»، فقد نقلت عن مصدر بمديرية أمن القاهرة، أن أجهزة الأمن القت القبض أمس على 5 ممن يشتبه في تورطهم فى تفجيرات مترو الانفاق امس الاول في محطات عزبة النخل وغمرة وحلمية الزيتون وكوبري القبة، التي أسفرت عن إصابة مواطنين بجروح دون وفيات، وأضاف لـ «الشروق» أن أعمار المشتبه فيهم تتراوح بين 18 عامًا و23 عامًا وجميعهم طلاب في المرحلتين الثانوية والجامعية، مشيرًا إلى أن تحريات المباحث أكدت أن الجناة تم تاجيرهم من جماعة الإخوان مقابل مبالغ مالية وتم تزويدهم بالشماريخ وقنابل المونة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وزير خارجية الاحتلال: تعليق عملية رفح حال التوصل لاتفاق بشأن «الرهائن»
وزير خارجية الاحتلال: تعليق عملية رفح حال التوصل لاتفاق بشأن ...
أكثر من 400 مستوطن يقتحمون باحات المسجد الأقصى
أكثر من 400 مستوطن يقتحمون باحات المسجد الأقصى
قيادي بـ«فتح»: يجب استعادة الوحدة الوطنية فورًا وقطع كل العلاقات مع الاحتلال
قيادي بـ«فتح»: يجب استعادة الوحدة الوطنية فورًا وقطع كل العلاقات ...
أبو مازن: الولايات المتحدة الوحيدة القادرة على إيقاف الاجتياح الإسرائيلي لرفح
أبو مازن: الولايات المتحدة الوحيدة القادرة على إيقاف الاجتياح ...
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و454 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم