Atwasat

روما تطلب استضافة أولمبياد 2024

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 15 ديسمبر 2014, 07:24 مساء
WTV_Frequency

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، اليوم الاثنين، أن بلاده ستتقدم بطلب لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2024، بعد مرور أكثر من 60 عامًا على استضافة المدينة التاريخية للحدث الرياضي العظيم، وفقًا لرويترز.

ومن المتوقع أن ينشر الإعلان شعورًا بالفخر الوطني في إيطاليا، ولكنّه يتوقع أن يثير موجات من الانتقادات كونه يأتي بعد أيام من فضح التحقيقات شبكة فساد كبيرة ترتبط بالمافيا تسيطر على توزيع المال العام في روما.

وقال رينزي في مؤتمر بمقر اللجنة الأولمبية الإيطالية في روما: «سننافس على الاستضافة من أجل الفوز بها»، قبل أن يضيف أن إيطاليا ستنافس على استضافة أحداث رياضية أخرى في فلورنسا ونابولي وسردينيا.

وتابع رينزي: «لا أعرف إذا كنا سننجح في الفوز باستضافة الأولمبياد، حتى لو كنت مقتنعًا بذلك. ولكن المنافسة على استضافة الأولمبياد سيكون من أعظم الأشياء التي قد نقدمها لأبنائنا ولأنفسنا ولإيطاليا».

ولم يسبق لروما استضافة أي أولمبياد صيفي منذ العام 1960، بينما استضافت إيطاليا الأولمبياد الشتوي مرتين في كورتينا دامبيتزو (1956) وتورينو (2006).

وقال عمدة روما إغناتسيو مارينو الذي تعهد بتنقية السياسة المحلية من أي شوائب بعد فضائح الفساد الأخيرة: «لدينا كل فرق العمل المناسبة (لاستضافة الأولمبياد من جديد) إلى جانب تاريخ عظيم يمتد لأكثر من ثلاثة آلاف عام».

وتأتي تحقيقات روما، التي أطلق عليها عاصمة المافيا، عقب حالات أخرى لابتزاز المال تم الكشف عنها العام الجاري بمدينة ميلانو، التي من المقرر أن تستضيف معرض «إكسبو 2015» الدولي للغذاء وكذلك بمدينة فينيسيا التي تشهد حاليًا تنفيذ مشروع إنشاء سد «موسى» لحماية المدينة العائمة من الفياضانات.

وأشارت صحيفة كوتيديانو ناتسيونالي إلى أن الفاتيكان ربما يتم ضمه أيضًا إلى ملف روما الأولمبي. وأوضحت الصحيفة أن رئيس اللجنة الأولمبية الإيطالية جيوفاني مالاغو، الذي من المقرر أن يلتقي مع البابا فرنسيس بابا الفاتيكان الجمعة المقبل، يفكر في أن يعرض عليه استضافة بعض مسابقات الأولمبياد كالقوس والسهم على سبيل المثال على أراضي الفاتيكان.

وتبدأ اللجنة الأولمبية الدولية تلقي طلبات استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2024 في 15 ينايرالمقبل، بينما سيتم غلق باب تقديم الطلبات في 15 سبتمبر من العام نفسه. وتختار اللجنة المدينة المضيفة للحدث خلال اجتماعها في ليما في سبتمبر2017.

إيطاليا أول دولة تعلن رسميًا عن رغبتها في التقدم لاستضافة أولمبياد 2024 الصيفي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات