Atwasat

موجة ابيضاض قوية تضرب الحاجز المرجاني العظيم

القاهرة - بوابة الوسط السبت 26 مارس 2022, 10:20 صباحا
WTV_Frequency

للمرة الرابعة منذ 2016، يشهد الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا موجة ابيضاض على نطاق واسع، وفق ما أعلنت الهيئة المسؤولة عن الموقع.

ويأتي ذلك بسبب درجات حرارة أعلى من المعدل في المحيط، وفق «فرانس برس»، الجمعة.

وكشفت رحلات مراقبة جوية عن تغير لون الشعاب المرجانية في الكثير من المواضع، «ما يؤكد حصول ظاهرة ابيضاض على نطاق واسع هي الرابعة منذ 2016»، بحسب تقرير أصدرته هذه الهيئة التي تدير أكبر نظام للشعاب المرجانية في العالم.

الحاجز المرجاني العظيم
ابيضاض المرجان ظاهرة اضمحلال تؤدي إلى بهتان اللون. وهو ناجم عن ارتفاع في حرارة المياه يؤدّي إلى تنفير الطحالب التي تعطي المرجان لونه ومغذّياته.

ورغم أن الشعاب المرجانية المبيضة تتعرض للإجهاد، فإنها لا تزال قادرة على التعافي إذا تحسنت الظروف، بحسب المصدر نفسه الذي أشار إلى أن «الظروف الجوية على مدار الأسبوعين المقبلين حاسمة في تحديد مدى ابيضاض المرجان وشدته في الموقع البحري».

وصدرت الدراسة حول ظاهرة الابيضاض الواسع النطاق بعد أربعة أيام على بدء الأمم المتحدة فحص الحاجز المرجاني العظيم لتقويم ما إذا كان الموقع المدرج في قائمة التراث العالمي محميًا من تغير المناخ.

وقال الناشط في منظمة «غرينبيس» البيئية بفرعها الأسترالي مارتن زافان إن «الألوان الزاهية المحببة للحاجز المرجاني العظيم يحل محلها (...) أبيض شبحي».

-تهديد جديد يطال الحاجز المرجاني العظيم

وحض الحكومة على عرض المناطق المتأثرة بهذه الظاهرة لبعثة الأمم المتحدة التي تتفقد الشعاب المرجانية حاليًا بدلًا من المناطق ذات المناظر الخلابة التي لم تتأثر بالابيضاض.

وقال زافان «إذا كانت الحكومة جادة بشأن السماح لبعثة الأمم المتحدة بالحصول على صورة كاملة عن حالة الشعاب المرجانية، فإنها تحتاج إلى نقل أعضاء البعثة إلى شمال الحاجز المرجاني ووسطه»، حسب «فرانس برس».

الحكومة الأسترالية
تعمل بعثة اليونسكو على تقييم ما إذا كانت الحكومة الأسترالية تبذل جهودًا كافية لمواجهة التهديدات للحاجز المرجاني العظيم، بما يشمل تغير المناخ، قبل أن تقرر لجنة التراث العالمي في يونيو ما إذا كانت ستصنفه على أنه «في خطر».

في يوليو الماضي، قررت لجنة التراث العالمي عدم تصنيف الموقع على أنه «في خطر»، مثيرة بذلك مفاجأة لدى الكثير من المراقبين خصوصا لكونها خالفت بذلك توصية اليونسكو.

وأطلقت أستراليا خطة حماية بمليارات الدولارات تحمل عنوان «Reef 2050» (الحاجز المرجاني 2050) بعدما هددت الأمم المتحدة في العام 2015 بإخراج الموقع من قائمة التراث العالمي.

ويضم الحاجز المرجاني العظيم نحو 1500 نوع من الأسماك وأربعة آلاف نوع من الرخويات.

وأثّر الابيضاض على 98% من الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا منذ العام 1998، ولم يوفّر سوى جزء صغير من الشعاب المرجانية، بحسب دراسة حديثة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات من الانتقادات
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم