Atwasat

دراسة تكشف علاقة ذوبان الجليد بتساقط الثلوج على أوروبا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 02 أبريل 2021, 01:46 مساء
WTV_Frequency

كشفت دراسة حديثة عن أن ذوبان الصفائح الجليدية لبحر القطب الشمالي بفعل الاحترار، يؤدي بشكل مباشر إلى زيادة تساقط الثلوج في أوروبا، على غرار ما شهدته موجة الصقيع «وحش من الشرق» العام 2018.

وكانت هذه الموجة، التي أصابت معظم شمال أوروبا بالشلل في فبراير ومارس 2018، كلّفت أكثر من مليار يورو يوميًّا في بريطانيا وحدها، وفق «فرانس برس».

وأوضحت دراسة نُشرت في مجلة «نيتشر جيوساينس» أن هذه العواصف الثلجية غير المألوفة كانت نتيجة مباشرة للمياه «الدافئة بشكل غير طبيعي» في بحر بارنتس الذي فقد 60% من صفائحه الجليدية قبل أسابيع قليلة من هذه العواصف التي أطلقت عليها تسمية «وحش من الشرق» (بيست فرو ذي إيست) في إنجلترا و«مدفع الثلج» في السويد وظاهرة «موسكو-باريس» في فرنسا.

 القطب الشمالي
نظرًا إلى ارتفاع درجة حرارة القطب الشمالي بوتيرة أسرع من بقية الكوكب، فإن الدوامة القطبية - وهي منطقة تتميز بهواء بارد وبضغط منخفض للقطبين خلال مواسم البرد - تكون أكثر عرضة للتحرك جنوبًا.

وقالت كبيرة الباحثين هانا بيلي من جامعة أولو في فنلندا: «ما اكتشفناه هو أن طوف الجليد هو فعلياً بمثابة غطاء فوق المحيط».

وأضافت أن «ذوبانها الطويل الأمد في القطب الشمالي منذ سبعينات القرن الماضي، أدى إلى دخول المزيد من الرطوبة إلى الغلاف الجوي خلال فصل الشتاء، مما يؤثر بشكل مباشر على الطقس في الجنوب، ويتسبب بموجات تساقط كثيف للثلوج».

وقاس الباحثون في الوقت الفعلي النظائر الموجودة في بخار الماء في الغلاف الجوي خلال الفترة التي سبقت موجة الصقيع العام 2018، فتبين لهم أن النظائر الموجودة في بخار الماء من الثلج الذائب تختلف عن نظائر البحر، وتمكنوا من أن يحددوا بالضبط مقدار الفائض الناجم عن الرطوبة المنبعثة من بحر بارنتس خلال هذا الفترة.

وتبيّن أن حوالى 140 غيغا طن من الماء تبخرت من البحر، أي 88% من الرطوبة التي تساقطت ثلجاً فوق أوروبا، وفقًا لحساباتهم.

وخلصت الدراسة إلى أن بحر بارنتس سيكون نتيجة ذوبان جليده في حال استمرار اتجاهات الاحترار الحالية مصدراً رئيسيًا للرطوبة في أوروبا، مما يتسبب في هطول أمطار غزيرة أو تساقط الثلوج، وهو ما ستكون له تأثيرات على البنية التحتية وحركة المرور.

حذر جيفري ويلكر من جامعة ألاسكا في أنكوريج من أن «ذلك سيتسبب باضطرابات في إمدادات الغذاء والوقود، وسيؤدي إلى إتلاف محاصيل».

ورأت هانا بيلي أن تساقط المزيد من الثلوج في أوروبا بفعل ارتفاع درجة حرارة المحيط المتجمد الشمالي «قد يبدو من غير المنطقي»، لكنها شددت على أن «الطبيعة متشابكة وما يحدث في القطب الشمالي لا يبقى في القطب الشمالي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الناطقة الرسمية للشؤون القنصلية في أوكرانيا.. ذكاء صناعي
الناطقة الرسمية للشؤون القنصلية في أوكرانيا.. ذكاء صناعي
فريق علمي بريطاني يعيد تكوين رأس امرأة من عصر البشر البدائيين
فريق علمي بريطاني يعيد تكوين رأس امرأة من عصر البشر البدائيين
الصين تطلق المسبار «تشانغي 6» في إطار برنامجها لاستكشاف القمر
الصين تطلق المسبار «تشانغي 6» في إطار برنامجها لاستكشاف القمر
«كشافة فزان» يتحصل على الترتيب الرابع في البطولة العربية الـ15 للروبوتات
«كشافة فزان» يتحصل على الترتيب الرابع في البطولة العربية الـ15 ...
أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» الفضائية من «بوينغ»
أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» الفضائية من «بوينغ»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم